«التقدم العلمي» تعلن الفائزين بجائزة جابر الأحمد للباحثين

المرزوق والراشد وبهمن والصالح والزميع حصدوا جوائز في 4 مجالات علمية

نشر في 23-04-2024
آخر تحديث 23-04-2024 | 17:54
 مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، اليوم، أسماء الفائزين بجائزة جابر الأحمد للباحثين الشباب في دورتها الـ34 لعام 2023، التي تمنحها سنوياً للباحثين الكويتيين حاملي درجة الدكتوراه، وتبلغ قيمتها 10 آلاف دينار.

وقالت المؤسسة، في بيان صحافي، إنه في مجال العلوم الطبية والطبية المساعدة فاز بالجائزة د. زيد المرزوق، طبيب القلب والباحث الإكلينيكي المتخصص في قسطرة الشرايين والأمراض الهيكلية في مستشفى ماس جنرال بريغهام وكلية الطب بجامعة هارفرد.

وأضافت أن أبحاث د. المرزوق العلمية ترتكز على تطبيق طرق الاستدلال السببي على رعاية أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التداخلية على وجه التحديد، ولاسيما أجهزة القلب الحديثة، لافتة إلى حصول د. المرزوق على العديد من الجوائز آخرها جائزة ريتشارد غورلين للتميز في أبحاث طب القلب والأوعية الدموية، كما منح زمالة جمعية القلب الأميركية، وزمالة جمعية أمراض القلب التداخلية الأميركية.

وذكرت أن د. فاطمة الراشد فازت بالجائزة في مجال العلوم الحيوية، موضحة أن الراشد باحثة في قسم المناعة والأجسام الدقيقة في معهد دسمان للسكري، وبرزت كشخصية رائدة في مجال علوم الأحياء الطبية، مثبتة كفاءتها من خلال أبحاثها المعمقة حول الالتهاب الأيضي المصاحب لمرض السكري وتفاعله مع الحالات المزمنة الأخرى.

وأشارت إلى حصول الراشد على العديد من الجوائز المرموقة، منها جائزة لوريال اليونسكو للنساء في العلوم عام 2017، وجائزة الإنجاز للشباب المبتكر في المنتدى الكويتي الرابع لإنجازات الشباب عام 2022، مما يؤكد مكانتها كشخصية رائدة في مجالها.

العلوم الهندسية

وأفادت المؤسسة بأنه في مجال العلوم الهندسية فاز بالجائزة د. عمار بهمن، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الكويت، والمعروف بخبرته في نظم الحرارة المتقدمة، وإسهاماته الكبيرة في تحسين أنظمة التكييف موائمة لمناخات درجات الحرارة العالية.

وبينت أن بهمن، الحاصل على الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من جامعة بوردو الأميركية عام 2018، ركز في أطروحة الدكتوراه على الدور الحيوي الذي يؤديه تحسين أنظمة التكييف في المناخات ذات درجات الحرارة العالية، مضيفة أن عمله يشمل عدة مجالات حيوية ضمن الهندسة الميكانيكية.

وذكرت المؤسسة أنه في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية فاز بالجائزة كل من الأستاذة الدكتورة أمل الصالح من قسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية جامعة الكويت، والتي شملت مجالاتها البحثية في القيادة والتخطيط التربوي ونظريات القيادة التربوية والإشراف التربوي والتنمية المهنية في مجال التربية والدراسات الكمية والنوعية والمزجية في إدارة التربية.

وأضافت أنه فاز في نفس المجال د. فهد الزميع، الأستاذ المشارك في قسم القانون الخاص بجامعة الكويت، والذي تتركز اهتماماته البحثية على قوانين الشركات وأسواق المال والإفلاس والمعاملات المصرفية وفلسفة القانون والتحليل الاقتصادي للقانون.

وأعربت المؤسسة عن تمنياتها للفائزين بتحقيق المزيد من النجاح البحثي الذي يعكس الصورة المشرفة للباحثين الكويتيين وعطائهم المتميز ودورهم في إثراء العلم في مختلف مجالاته.

back to top