«الأميركية الدولية» تجري اتصالاً لاسلكياً مع محطة الفضاء الدولية

استغرق 11 دقيقة مع رائد الفضاء الأميركي مايكل بارات بمشاركة طلابية

نشر في 23-04-2024
آخر تحديث 22-04-2024 | 19:17

وسط حضور ومشاركة عدد من طلبة المرحلة الثانوية، أجرت الجامعة الأميركية الدولية (AIU)، صباح أمس، اتصالاً لاسلكياً مع محطة الفضاء الدولية بوجود ممثلين عن الوكالة الدولية للفضاء «ناسا» في مقر الجامعة، بالتعاون مع الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي بهدف فتح آفاق جديدة أمام الطلبة بالتواصل والرد على أسئلتهم واستفساراتهم وتنمية مهاراتهم.

وشملت الفعالية استضافة متخصصين في مجال الفضاء، تحدثوا عن تجاربهم وخبراتهم في هذا المجال، بالإضافة إلى إجراء اتصال هاتفي استمر 11 دقيقة مع أحد رواد الفضاء الأميركيين وهو د. مايكل بارات من محطة الفضاء الدولية.

من جانبه، عبر رئيس الجامعة د. مايكل بيشكو، عن امتنانه لوجود ممثلي «ناسا»، مؤكداً أنها فرصة عظيمة للطلبة والجامعة.

وأعرب بيشكو عن فخره بهذه المشاركة من خلال اجراء اتصال مع أحد رواد الفضاء د. مايكل بارات.

وشكر محطة الفضاء الدولية و«ناسا» والجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي، آملاً تكرار مثل تلك الفعاليات مستقبلاً لما في ذلك من فائدة للطلاب والطالبات في صقل مهاراتهم وخبراتهم.

ممثلو «ناسا»

من جهته، قال العميد المشارك للعلوم التكنولوجية والأحياء في الجامعة د. مشعل العبيد، إن «الفعالية تختص بالاتصال في الفضاء بالتعاون مع الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي»، لافتاً إلى أنه «تم خلال الفعالية التواصل مع رائد فضاء أميركي من خلال اتصال مباشر مع الطلبة، وتم الرد على جميع أسئلتهم واستفساراتهم حول مجال الفضاء».

وأفاد العبيد بأنه ستتم بعد غد، «استضافة ممثلي الوكالة الدولية للفضاء (ناسا) في مقر الجامعة»، لافتاً إلى أن تنظيم مثل تلك الفعاليات يهدف إلى فتح آفاق جديدة أمام الطلبة وصقل خبراتهم ومهاراتهم فيما يخص مجال الفضاء.

وأضاف أن هناك الكثير من طلبة الجامعة لديهم شغف كبير فيما يخص التصوير الفضائي، واستخدام التلسكوب، وكل ما يخص استكشاف الفضاء.

دور مهم

بدوره، قال رئيس الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي، أحمد عباس الهولي، إن «الجمعية لها دور مهم في هذه الفعالية من عمل اتصال لاسلكي مع محطة الفضاء الدولية».

وأفاد الهولي بأن الجمعية قامت بعمل اتصال مباشر مع رائد الفضاء الاميركي د. مايكل بارات، خلال الفترة التي كانت تمر فيها المحطة فوق سماء الكويت، والتي تضمنت مشاركة 12 طالباً وطالبة بتوجيه استفساراتهم واسئلتهم إلى رائد الفضاء، علماً بأن هذا الاتصال يعد الأول للجمعية مع المحطة الفضائية والجامعة الأميركية الدولية.

وأوضح أن الهدف من هذا الاتصال هو نشر ثقافة هواية اللاسلكي، وتعريف الطلبة بالفضاء والأقمار الصناعية، ووسائل التواصل اللاسلكية بشكل عام.

تطورات اقتصادية

من ناحيتها، ذكرت الرئيسة التنفيذية لشركة تدوير الفضاء م. لمى العريمان أن «وجود ممثلين (ناسا) يهدف إلى تسليط الضوء على جهود منطقة الشرق الاوسط وآخر التطورات في مجال الفضاء من الناحية الاقتصادية، ومن البنية التحتية واستعدادنا في هذا المجال».

وقالت العريمان إن الجامعة تقوم اليوم بالتواصل مع محطة الفضاء الدولية وتحديداً مع رواد الفضاء الموجودين على متن المحطة.

وتحدثت عن الاستثمار في مجال الفضاء، وقالت إن هناك توقعات أنه بحلول عام 2035 ستصل قيمة الاستثمار في مجال الفضاء إلى 1.8 تريليون دولار، وسيصبح أحد أغلى المجالات في العالم، لافتة إلى أن الشرق الأوسط بدأ يلتفت ويهتم بهذا النوع من الاستثمار استقراء للمستقبل، والذي سيكون من أهم مجالات الاستثمار.

back to top