«بوبيان» يطلق تقرير الاستدامة ورؤيته نحو النمو المستمر لـ 2023

تحت عنوان «التكامل مع الاستراتيجية المؤسسية» • سلّط الضوء على التقدم المحقق لأهداف الحوكمة

نشر في 22-04-2024 | 11:58
آخر تحديث 22-04-2024 | 18:40

أصدر بنك بوبيان تقريره الرابع للاستدامة لسنة 2023، تحت عنوان «التكامل مع الاستراتيجية المؤسسية»، ليعكس من خلاله مبادرات البنك نحو تبني ممارسات ذات نهج استباقي تساهم بفعالية في النهج المستدام لتطبيق الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات «ESG».

في هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الخاصة والشخصية والرقمية في بنك بوبيان عبدالله التويجري: «الحمدلله واصلنا في بنك بوبيان تحقيق تقدم مهم وواضح على صعيد أهداف الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات خلال عام 2023، ساعين جاهدين نحو تشكيل مستقبل أكثر شمولية واستدامة للجميع، من خلال ترسيخ ودمج عناصر الاستدامة على مستوى الاستراتيجية العامة للبنك وممارسات الأعمال».

وأضاف التويجري أن التقرير يعد ركيزة أساسية يواصل البنك من خلالها تعزيز أولوياته واستعراض تجاربه الرائدة نحو ترسيخ مبادئ الاستدامة وتقييم مدى نضج معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ESG، من خلال وضع أجندة محددة المسارات وخارطة طريق لدعم مستقبل مستدام.

وأوضح أن بنك بوبيان يسعى دوماً إلى حماية حقوق المساهمين والحفاظ على القيمة الاستثمارية وعلى الحد من تضارب المصالح، من خلال الالتزام بتطبيق جميع المعايير وتعزيز دور المساهمين في المشاركة في عمليات اتخاذ القرارات الرئيسية المتعلقة بكل ما يرتبط باستثماراتهم.

تحفيز التنمية المستدامة

من جانبه، ذكر المدير التنفيذي لإدارة استمرارية الأعمال والاستدامة في بنك بوبيان خالد الحقان: «نفخر بالتقدم الذي أحرزناه على صعيد تحفيز التنمية المستدامة والتغيير، ليس على مستوى البنك فحسب بل على المستوى المجتمعي، وفقاً لاستراتيجيتنا ورؤيتنا الواضحة بأن نكون أحد رواد التنمية المستدامة والحوكمة والممارسات المسؤولة لإحداث تغيير إيجابي، وهو ما ينعكس على عملائنا وموظفينا».

وأضاف الحقان أن «بوبيان» ينتهج مسارا استراتيجيا لإدماج معايير الاستدامة الدولية وكيفية تطبيقها، بما يضمن تقليل حجم المخاطر وتعزيز قاعدة أعماله المصرفية وتحسين مستوى رضا العملاء لتحقيق أعلى مستويات الخدمة.

استراتيجية خاصة

ولفت الحقان إلى مواصلة جهود «بوبيان» في قيادة النمو المستدام في جميع الشركات التابعة له، والحفاظ على قيمه الأساسية المتعلقة بالابتكار والتمكين والعزيمة، مؤكدا أن استراتيجية بوبيان 2029 للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ESG ستثبت أهميتها في إحداث التغيير المطلوب لتحقيق رؤيته بأن يصبح البنك الإسلامي الرائد في دعم التنمية المستدامة في جميع عملياته على مستوى العالم.

واستعرض السياق الاستراتيجي للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ESG، والذي يستهدف دمج الرسالة والرؤية بما يتناول العناصر الداخلية والخارجية لـESG مع وضع أهداف أشمل لقياس الأداء، من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs، إضافة إلى الاهتمام بالأطراف المعنية وتحديد التوافق والأهداف وفقاً للمعايير الدولية.

وأوضح أنه «من خلال التقرير نستعرض رحلة بوبيان نحو دمج معايير الاستدامة في عملياته لتحقيق التطور المستدام، من خلال إجراءات تتضمن تقليل البصمة البيئية وإحداث طفرة على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، واستراتيجية الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ESG».

الشفافية والحوكمة

واستعرض التقرير التزام بنك بوبيان بتطبيق حوكمة قوية من خلال أداء مجلس الإدارة الخاضع للمساءلة والبيانات وأمن المعلومات والإفصاحات التي تتسم بالشفافية ونهج التحكم في المخاطر وإدارتها للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، إضافة إلى الممارسات الأخلاقية على مستوى عمليات البنك.

ويعتمد بنك بوبيان سياسة حماية واحترام حقوق المساهمين التي تقوم على مبادئ الشفافية والمساواة، بما فيها الالتزام بكل القوانين والضوابط والتعليمات التي يخضع لها بشأن حماية حقوقهم، إضافة إلى تبني سياسة حماية حقوق الأطراف أصحاب المصالح.

التحول الرقمي

وأشار التقرير إلى أن استراتيجية «بوبيان» نحو التحول الرقمي أظهرت استجابة سريعة تجاه النمو المتصاعد لحلوله وخدماته المصرفية التي من شأنها تطوير خدمة متطلبات العملاء والمتماشية مع التحول الشامل الهادف إلى رقمنة خدماته وفقاً لاستراتيجية ممنهجة، لاسيما مع الطفرة التى شهدتها الصناعة المصرفية الإسلامية الرقمية على مستوى العالم، ليكون «أفضل بنك إسلامي في مجال الخدمات المصرفية الرقمية» على مدار آخر 9 سنوات متتالية.

وتمكن «بوبيان» بخطوات مدروسة من أن يكون ضمن أوائل المؤسسات المالية الإسلامية التي تعتبر أن التحول الرقمي هو نقطة ارتكاز للتوسع الإقليمي وتطوير نطاق البنية التحتية الرقمية، لترتفع نسبة العملاء من مستخدمي تطبيق البنك على الهواتف الذكية من الأفراد إلى 73% و72% من عملاء الشركات.

وأكد التقرير التزام بنك بوبيان ببذل قصارى الجهد لتقييم تجربة العميل وتطويرها، حيث واصل بنك بوبيان تصدره خدمة العملاء في الكويت بحصوله على جائزة «أفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء» للعام الرابع عشر على التوالي منذ عام 2010، لتعكس الجائزة التزام البنك باتباع أفضل المعايير الدولية في خدمة العملاء، الأمر الذي يؤكد قوة المركز الريادي لبوبيان وإسهاماته الاستثنائية والمميزة في هذا المجال بين مؤسسات القطاع المالي الكويتي.

القيادة والشمول في دعم الموارد البشرية

كما تضمن التقرير عرضاً لدور البنك وسعيه المستمر في تهيئة بيئة عمل تتميز بالشمول والتفاعل لموظفيه كونهم المحرك الأساسي للنجاح المتواصل الذي يشهده البنك من خلال تبني مجموعة متنوعة من المبادرات والبرامج التدريبية بالتعاون مع أعرق المؤسسات العالمية وأبرز الخبراء المتخصصين في التدريب لتعزيز وتطوير أهم المسارات الوظيفية وسبل التطور المهني وسط بيئة عمل استثنائية، ليصل عدد الموظفين الحاصلين على برامج تدريبية متخصصة إلى 81.3%.

ويحرص «بوبيان» على توفير مهام وظيفية متكافئة ومتساوية لجميع كوادره الوطنية من الرجال والنساء، لضمان تحقيق مبدأ المساواة، وفيما يتعلق بتمكين المرأة في المناصب القيادية، وصلت نسبة العاملات في البنك إلى 13.98%، بينما ارتفعت نسبة التكويت على جميع المستويات الوظيفية إلى 70%، مع تحقيق نسبة تكويت بلغت 89.5% على مستوى الإدارة العليا، كما حصلت الكوادر النسائية في BLME على نسبة بلغت 68% من الترقيات، وبلغت نسبة الموظفات 46%.

دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

كما تضمن التقرير جزءاً خاصاً حول التزام بنك بوبيان بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتنمية الاقتصاد الكويتي، من خلال باقة من منتجات وخدمات تلبي احتياجات عملائه من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهو ما جعل كلا من مؤسستي يورومني العالمية وأيضاً مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية تمنح البنك جائزتي «أفضل بنك للخدمات المصرفية لقطاع الأعمال» و«أفضل بنك في الخدمات المصرفية الرقمية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة» على مستوى الكويت، تقديراً لإنجازاته خلال السنوات الأخيرة ومساهمته المميزة في وضع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على خارطة الاقتصاد المحلي، من خلال تزويدهم بخدمات سلسة تلبي احتياجات أعمالهم.

المسؤولية الاجتماعية

ولعل أبرز ما يميز برنامج المسؤولية الاجتماعية في بنك بوبيان التنوع في المجالات التي يتناولها، ودعمها بصورة واضحة من خلال مساهماته المختلفة والأعمال التطوعية والخيرية التي يرمي من خلالها إلى ترسيخ مبدأ ضرورة المشاركة المجتمعية للقطاع الخاص لتحقيق الاستدامة في مختلف مجالات الأعمال.

وعكست استراتيجية المسؤولية الاجتماعية في 2023 التزام «بوبيان» تجاه وضع معايير خاصة تستهدف تحقيق تواصل مستمر مع عملائنا وموظفينا وغيرهم، ما يؤثر إيجابياً وبصورة هادفة على مسيرة البنك وتطويرها لتحقيق نمو مستدام.

الاستدامة البيئية

وسلط التقرير الضوء على جهود بوبيان نحو قياس وتطبيق ممارسات مستدامة من شأنها تقليل بصمة الانبعاثات الكربونية والطاقة واستهلاك الماء وتوليد النفايات، وقد تم وضع خطط واضحة للمساهمة في معالجة هذه الظواهر.

ونجح البنك في إنشاء 22 محطة شحن للسيارات الكهربائية مع مواقف سيارات مخصصة لها في مقر بنك بوبيان الجديد، إضافة إلى تقديم عروض وخصومات حصرية لشراء السيارات الكهربائية، وهو ما يوضح رؤية البنك تجاه الإدارة البيئية والتشجيع على التوعية البيئية والالتزام بالاستدامة البيئية.

علامة تجارية رائدة

تمكن «بوبيان» من أن يصبح علامة تجارية رائدة رغم حدة التنافس بين مؤسسات القطاع المصرفي، متخذاً مساراً نوعياً يعزز مستوى رضا عملائه البالغة نسبته 95% بين جميع البنوك المحلية الإسلامية والتقليدية من مؤشر Customer Satisfaction Index، بالإضافة إلى 73% لقياس تجربة المستخدم من Net Promoter Score.

84 % رضا الموظفين

نتائج استبيان مؤشر الصحة المؤسسية، الذي أجراه لجميع موظفيه، جاءت إيجابية جدا، حيث شارك في الاستبيان 86% من موظفي البنك، وأفصح الاستبيان عن نسبة 84% لرضا الموظفين، وهي نتيجة رائعة تضع بنك بوبيان بين أفضل 10% من المؤسسات عالمياً من بين التي خضعت لهذا الاستبيان.

دعم الاستدامة

قدم «بوبيان» نموذجاً متميزاً للمسؤولية الاجتماعية ودعم الاستدامة، من خلال العديد من الفعاليات والمبادرات التي أبرزت تفوقه الاجتماعي محلياً وإقليمياً، متوجاً ذلك بحصوله على جائزة «أفضل بنك إسلامي في مجال المسؤولية الاجتماعية على مستوى العالم» من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية تقديرا لإنجازاته المجتمعية خلال الفترة الأخيرة.

back to top