«المناقصات» تعطل شريان الكويت البري مع دول الخليج

مشروع السكك الحديدية «المرحلة الأولى» مجمد في الأدراج منذ نحو 7 أشهر
• «الجريدة•» دقت ناقوس الخطر لعدم تشكيل الجهاز المركزي للمناقصات

نشر في 22-04-2024
آخر تحديث 21-04-2024 | 19:33
No Image Caption

حرصت دول مجلس التعاون الخليجي منذ عدة سنوات على التخطيط لمشاريع تهدف من خلالها إلى تطوير نظام النقل في منطقة الخليج، ومن بينها السكك الحديدية، التي تسعى من خلالها إلى تعزيز التواصل والتجارة بين دول المنطقة، ومن بين تلك المشاريع مشروع أعمال الدراسة والتصميم التفصيلي وإعداد مستندات مناقصة السكة الحديد (المرحلة الأولى) والتي أشارت مصادر وزارة الأشغال العامة إلى أنه لا يزال قابعاً في أدراج لجنة المناقصات المركزية منذ ما يقارب 7 أشهر لغياب هذه اللجنة وفقاً لما أثارته «الجريدة» على صدر صفحتها الأولى، أمس، بعنوان «لجنة المناقصات معطلة... والوزارات مشلولة» وحذرت فيه من مدى الضرر الفادح الناجم عن تأخّر تشكيل الجهاز المركزي للمناقصات، بعد انتهاء مدة عضوية أعضائه، وما يترتب عليه من عرقلة مشاريع الدولة الحيوية.

وقالت مصادر الأشغال لـ«الجريدة»، إن تاريخ إقفال مشروع أعمال الدراسة والتصميم التفصيلي وإعداد مستندات مناقصة السكة الحديد (المرحلة الأولى) كان بتاريخ 3 سبتمبر الماضي، حيث كشفت لجنة المناقصات المركزية عن قبول 9 شركات واستبعاد شركة واحدة من الشركات التي تقدمت للتنافس على المشروع.

الجهاز أعلن قبول 9 شركات وإبعاد واحدة من المنافسة

ولفتت إلى أنه كان مقرراً الانتهاء من الجزء الخاص بالمشروع في الكويت نهاية 2028، لكن عدم وجود لجنة للمناقصات المركزية حتى الآن سوف يؤخر ذلك التاريخ، مبينة أن الهيئة العامة للطرق انتهت خلال الفترة الماضية من جميع الأوراق المتعلقة بالمشروع والذي تم طرحه بتاريخ 15 يناير 2023.

تطوير قطاع النقل

وأشارت إلى أن أهمية المشروع تتمثل في تطوير قطاع النقل وشبكة سكك الحديد في الكويت، وتحقيق توافق وتكامل فاعلين مع أنماط النقل الأخرى، بما يخدم النمو الاقتصادي في البلاد خلال الفترة الحالية والمستقبلية، لافتة إلى أن المشروع سوف يخدم عملية نقل البضائع والركاب، علاوة على أنه سوف يحقق الربط بين مدينة الكويت ومطار الكويت الدولي والموانئ البحرية، لتصبح بمنزلة شريان حيوي يدعم توجيهات الحكومة نحو تحقيق التنمية الاقتصادية والصناعية للأجيال القادمة، ومواجهة التطور العالمي والخليجي في مجال النقل.

دراسة الجدوى

وللإشارة هناك مشروع آخر يربط الكويت بالرياض وهو في طور دراسة الجدوى وتثبيت المسار، وفقاً لما أكدته مصادر وزارة الأشغال لـ«الجريدة»، التي لفتت إلى أن الهدف من تلك المشاريع يتمثل في تنمية الاقتصاد المحلي والخليجي، وفتح المجالات الاستثمارية المختلفة عبر تلك المشاريع.

وكان مجلس الوزراء أسند المشروع إلى الهيئة العامة للطرق والنقل البري، بجميع مكوناته ومراحله، بصدور القرار رقم 1249 في 11/ 10/ 2021، وأنجزت الهيئة كافة المراحل المتعلقة بالترسية حتى وصل المشروع إلى لجنة المناقصات المركزية، وكان آخر إجراء اتخذ من اللجنة الإعلان عن كشف تفريغ الأسعار.

مشاريع السكك الحديدية بدول الخليج

هناك عدة مشاريع للسكك الحديدية في دول الخليج، من بينها:

• مشروع خليج البحرين للسكك الحديدية: ويهدف إلى إنشاء نظام للسكك الحديدية يربط دول الخليج، بما في ذلك البحرين والسعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، عبر جسر بحري.

• خط السكك الحديدية السعودي الخليجي: يربط المملكة العربية السعودية بدول الخليج الأخرى عبر شبكة سكك حديدية.

• مشروع السكك الحديدية في دولة الإمارات العربية المتحدة: تم تنفيذ عدة مشاريع للسكك الحديدية في الإمارات، بما في ذلك مشروع «اتصالات الإمارات الحديثة» الذي يشمل شبكة من القطارات السريعة.

• مشروع السكك الحديدية في قطر: يعتبر مشروع «الخط الأحمر» للمترو في الدوحة جزءاً من استراتيجية أوسع لتطوير نظام السكك الحديدية في قطر.

back to top