واشنطن تدرس إرسال مستشارين عسكريين لأوكرانيا

كييف ممتنة للـ 61 مليار دولار مساعدات أميركية • موسكو: لن تغير شيئاً وسترسل الآلاف إلى «المفرمة»

نشر في 22-04-2024
آخر تحديث 21-04-2024 | 21:16
قصف أوكراني بالهاويتزر من منطقة خاركيف باتجاه المواقع الروسية (أ ف ب)
قصف أوكراني بالهاويتزر من منطقة خاركيف باتجاه المواقع الروسية (أ ف ب)

تدرس الولايات المتحدة إرسال مستشارين عسكريين إضافيين إلى سفارتها في كييف، في أحدث تأكيد على التزامها تجاه أوكرانيا، حيث يأتي ذلك في أعقاب إقرار مجلس النواب مساعدات بقيمة 60.84 مليار دولار، حسبما ذكرت مجلة بولتيكو الأميركية.

ونقلت المجلة عن الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الجنرال باترك رايدر، قوله إن الولايات المتحدة «تفكر حاليا في إرسال العديد من المستشارين الإضافيين، لتعزيز مكتب التعاون الدفاعي (ODC) في السفارة»، مضيفا: «لن يقوم المستشارون بدور قتالي، بل سيقدمون المشورة والدعم للحكومة والجيش الأوكرانيين».

وأشار رايدر إلى أن المكتب يؤدي مجموعة متنوعة من المهام الاستشارية ومهام الدعم غير القتالية، متابعا: «على الرغم من أن الطاقم من موظفي وزارة الدفاع، فإنه جزء لا يتجزأ من السفارة الأميركية، وتحت سلطة رئيس البعثة مثل بقية أعضاء السفارة»، ورفض مناقشة الأعداد «لأسباب أمنية ولحماية القوات».

وستدعم القوات الإضافية الجهود اللوجستية والرقابية للأسلحة التي ترسلها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، وفقا لأربعة مسؤولين أميركيين وشخص مطلع على الخطط، تحدثت معهم «بولتيكو»، ورفضوا الكشف عن هويتهم نظرا لعدم حصولهم على الإذن للحديث عن هذا الموضوع الحساس.

ووفقا لأحد المسؤولين الأميركيين والشخص المطلع، ستساعد الوحدة الجديدة الجيش الأوكراني في صيانة الأسلحة، ولم يتضح عدد القوات الأميركية الإضافية التي سيتم إرسالها في نهاية المطاف إلى أوكرانيا، لكن اثنين من المسؤولين الأميركيين قالا إن العدد سيصل إلى 60.

ومن شأن القوات الإضافية، حتى في دور غير قتالي، أن تعمل على توسيع الوجود العسكري الأميركي في أوكرانيا، تماما كما أقر مجلس النواب مليارات الدولارات في هيئة مساعدات عسكرية لأوكرانيا، وفق المجلة.

وإحدى المهام التي سيتعامل معها المستشارون هي مساعدة الأوكرانيين على التخطيط لاستدامة المعدات المعقدة التي تبرعت بها الولايات المتحدة، حيث من المتوقع أن يتصاعد القتال في الصيف، وفقا للشخص المطلع، وسيقومون أيضا بدعم وحدة صغيرة نسبيا في السفارة الأميركية في كييف، وتنسيق شحنات الأسلحة الجديدة عندما يصبح مشروع القانون الذي وافق عليه الكونغرس نافذا، ويسمح بتدفق المزيد من الأسلحة والمعدات إلى الخطوط الأمامية الأوكرانية.

وأقر مجلس النواب الأميركي، أمس الأول، حزمة مساعدات تبلغ قيمتها 60.8 مليار دولار لدعم كييف في تصديها للغزو الروسي المستمر منذ فبراير 2022، بعد أن علق مشروع القرار في مجلس النواب لسنة ونصف بسبب الخلافات الحزبية، ومن المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ على هذه الحزمة مطلع الأسبوع المقبل.

ويأتي تصويت مجلس النواب ضمن خطة مساعدات شاملة لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، تبلغ قيمتها الإجمالية 95 مليار دولار، في خطوة كانت مرتقبة إلى حد بعيد، وتحظى بدعم الجمهوريين والديموقراطيين على السواء.

وقال مسؤولون أميركيون، لصحيفة نيويورك تايمز، إن شحنات الأسلحة يمكن أن تبدأ التدفق إلى أوكرانيا مرة أخرى قريبا، وأضافوا أنه سيتم شحن المساعدات من مخزون البنتاغون في ألمانيا عن طريق السكك الحديدية إلى الحدود الأوكرانية.

ورحب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بموافقة مجلس النواب الأميركي على حزمة المساعدات. وقال الجنرال رايدر: «لدينا شبكة لوجستية قوية جدا تمكننا من نقل العتاد بسرعة كبيرة كما فعلنا في الماضي. ويمكننا التحرك خلال أيام».

وبحسب «نيويورك تايمز»، فإنه غالبا ما يتم سحب الأسلحة والذخيرة المرسلة إلى أوكرانيا من أصول البنتاغون الموجودة في أوروبا، حيث يتم تنسيق الشحنات من قبل مجموعة «المساعدة الأمنية في أوكرانيا»، والتي يقع مقرها في ألمانيا، وتعمل ضمن القيادة الأوروبية للبنتاغون.

وعبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن امتنانه لإقرار المساعدات، مؤكدا أنها «ستنقذ الأرواح وتضع نهاية عادلة» للحرب مع روسيا. من جهته، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، على تطبيق تيليغرام، إن إقرار مشروع القانون دليل على أن الولايات المتحدة أظهرت «القيادة والتصميم» في النضال من أجل السلام والأمن.

في المقابل، حذر نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي من أنه «سيتم نهب» الأموال، وأن «عشرات الآلاف من الأوكرانيين سيذهبون إلى مفرمة اللحم»، مؤكدا أن هزيمة أوكرانيا «أمر لا مفر منه».

وذكر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن قرار مجلس النواب الأميركي «سيزيد الولايات المتحدة ثراء، وأوكرانيا دمارا، وسيتسبب في موت المزيد من الأوكرانيين».

وعما إذا كانت مشاريع القوانين هذه تضمنت إجراءات لمصادرة أصول روسية مجمدة لتمويل أوكرانيا، قال بيسكوف: «إذا كنا نتحدث حقا عن مصادرة أصولنا، فإن ذلك سيؤدي إلى إلحاق ضرر يتعذر إصلاحه بصورة الولايات المتحدة، وذلك من شأنه أن يدفع العديد من المستثمرين في هذا البلد إلى حماية أموالهم، لأن حرمة الممتلكات الخاصة ستنتهك، وخاصة ممتلكات الدولة».

بدوره، أكد رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين أن حزمة المساعدات الأميركية لن تغير الموقف في ميدان المعركة، مؤكدا أن «نظام كييف سيهزم».

back to top