الكويت تحصد 12 تصنيفاً متقدماً بمبادرة «الموهوبون العرب»

شارك فيها 705 طلبة من 15 دولة عربية

نشر في 20-04-2024
آخر تحديث 20-04-2024 | 19:51
وزارة التربية
وزارة التربية

حققت الكويت، ممثلة في وزارة التربية، 12 تصنيفا متقدماً على مستوى الوطن العربي في مبادرة «الموهوبون العرب»، بدورتها الثالثة للعام الدراسي الحالي 2023-2024، والتي نظمتها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، لاكتشاف ورعاية وتمكين المواهب العربية الشابة، بالشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» وهيئة تقويم التعليم والتدريب.

وحصل الطلاب الكويتيون سعود العتيبي، وحسن بوشهري، وسارة الحميدي، على تصنيف «موهوب»، كما حصل الطلبة عبدالمحسن حسن، وشيخة الجميعة، وبتول آل عباس، وماريا العجمي، وطيبة الشراح، ودخيل الطوالة، وعدنان العتيقي، ومبارك الجدعي، وهلا الرشيدي على تصنيف «واعد بالموهبة».

وأوضحت وزارة التربية، في بيان، أمس، أن مبادرة «الموهوبين العرب» شارك فيها نحو 705 طلاب وطالبات من 15 دولة عربية، وذلك لفئة الطلبة الذين أكملوا الصف التاسع ومنتقلين للصف العاشر (من عمر 14 حتى 16 سنة).

معايير المشاركة

وأشارت الوزارة إلى المعايير المطلوبة للمشاركة في المبادرة، وعلى رأسها ترشيح الطلبة الحاصلين على نسبة 95% إلى 100% في نتيجة التحصيل الدراسي، أو المتميزين بشكل استثنائي عن أقرانهم في مادتي العلوم والرياضيات، والطلبة المحققين إنجازات نوعية في مجالات العلوم والتقنية (مسابقات – أبحاث – ابتكارات)، على أن يحمل المرشح جنسية البلد المرشح منه، وأن يكون موجوداً داخل الدولة التي قامت بترشيحه.

وبينت أن الطلبة يتنافسون في المبادرة «عن بعد»، عبر منصات موهبة التابعة للسعودية بين أبناء الوطن العربي (السعودية، الإمارات، الكويت، قطر، البحرين، عمان، اليمن، العراق، فلسطين، سورية، المغرب، ليبيا، موريتانيا، الجزائر، الأردن).

back to top