وفيات سرطان الجهاز الهضمي الأعلى بين السرطانات في الكويت

ورشة علمية اليوم لجراحة ترميم الثدي وتجميله

نشر في 21-04-2024
آخر تحديث 20-04-2024 | 19:19
No Image Caption

كشفت مصادر صحية مطلعة أن الوفيات الناجمة عن سرطان الجهاز الهضمي كانت الأعلى بين جميع أنواع السرطان في الكويت خلال العام الماضي.

وأكدت المصادر، لـ «الجريدة»، أن نسبة تلك الوفيات بين الكويتيين كانت أكثر منها في غيرهم بالنسبة للجنسين من الذكور والإناث، موضحة أن الوفيات من الأورام الخبيثة في أنسجة الجهاز التنفسي جاءت في المرتبة الثانية، وبلغ معدل حدوثها أيضاً في الكويتيين 1.4 مرة في غيرهم للجنسين.

وأشارت إلى حدوث انخفاض كبير وملحوظ في عدد زيارات المرضى إلى مراكز الرعاية الصحية في وزارة الصحة خلال العام الماضي.

وفي موضوع منفصل، ينظم قسم جراحة الأورام في مركز الكويت لمكافحة السرطان اليوم الأحد وحتى الخميس المقبل، ورشة علمية عملية لجراحة ترميم وتجميل الثدي ما بعد إزالة الأورام أو إزالة الثدي كاملاً.

وقالت استشارية جراحة الأورام رئيسة وحدة جراحة أورام وترميم الثدي في المركز د. ماجدة الصالح إن الورشة التي سيديرها خبير زائر من كل من بريطانيا والبرازيل، سيتخللها عرض 34 حالة مرضية تم استئصال جزئي أو كلي للثدي لديها على الوفد الزائر ومن ثم إجراء العمليات الجراحية الترميمية الجزئية أو الكلية المناسبة لها كل حسب الحالة، مشيرة إلى أن الوفد الزائر سيقوم بإلقاء محاضرات علمية في هذا المجال على هامش الورشة.

وأبدت الصالح سعادتها بمشاركة عدد من الزملاء الأطباء والجراحين من دول الخليج العربي وبريطانيا ومصر في حضور هذه الورشة لأهميتها العلمية والعملية، لافتة إلى سعادتها الغامرة أيضاً بمشاركة وحضور الأطباء الجراحين المهتمين بإجراء مثل تلك العمليات من المستشفيات الحكومية والأهلية في الكويت.

back to top