انطلاق التحكيم بمسابقة «فادية السعد العلمية»

نشر في 20-04-2024
آخر تحديث 20-04-2024 | 19:11
الفائزات المشاركات في المسابقة
الفائزات المشاركات في المسابقة

أعلنت مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي انطلاق فعاليات عملية التحكيم الخاصة بالمشاريع التنافسية لمسابقة فادية السعد لأبحاث ومشاريع طالبات التعليم العام للابتكار للموسم الدراسي 2023-2024 لطالبات المراحل الثلاث الثانوية والمتوسطة والابتدائية.

وقالت رئيسة المسابقة الشيخة نبيلة الصباح، في تصريح، إن مرور 25 عاما من الإنجازات التي حققتها المسابقة جاء بفضل تشجيع ودعم القيادة السياسية، وجهود المشاركين والمساهمين، ومؤسسات الدولة التي لم تألُ جهدا في الدعم والرعاية.

وأكدت الصباح أن لجنة التحكيم ضمت عددا من الخبراء وأساتذة الجامعة المتخصصين الذين قاموا بتحكيم المشاريع المتنافسة والمفاضلة بينها وترشيحها للفوز بالمراكز الثلاثة الأولى التي سيتم إعلانها نهاية الشهر الجاري من بين 13 مشروعا للمرحلة الثانوية و15 للمتوسطة و18 للابتدائية.

وأوضحت أن هذه المرحلة من المسابقة تأتي كتصفيات نهائية للمشاركات من الكويت، على أن يتم تأهيل الفائزات منهن للمشاركة في المسابقة على المستوى العربي، بعد أن خضعت المشاركات لبرنامج تدريبي لتأهيلهن للمشاركة عبر العديد من الاستعدادات التي لم تكن وليدة اللحظة، بل كانت حصيلة ترتيبات واستعدادات حثيثة خلال الفترة الماضية.

وأكدت العمل على تكثيف التعاون مع كل جهات ومؤسسات الدولة لتوسيع فضاء المسابقة ودائرة المشاركين، مشيرة إلى الحرص على استمرارية المسابقة ودعم إنجازاتها في إعداد كوادر شبابية واعدة بفكر منهجي وإبداع علمي.

من جانبه، أوضح مستشار المسابقة د. علي الكندري أن عملية التحكيم اتسمت بالحيادية العلمية، وتم تطبيق جميع معايير التحكيم على عروض الطالبات والنقاش معهن حول مشاريعهن، إذ أثمر الحوار نتائج إيجابية خرجت بموجبها الطالبات بمعلومات علمية مميزة.

وأضاف الكندري أن «المسابقة في دورتها الحالية تهتم بموضوع الذكاء الاصطناعي الذي خرج من مختبرات البحوث ومن صفحات روايات الخيال العلمي، ليصبح جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وأصبح استخدامنا له متأصلا من أجل المصلحة العامة للمجتمعات».

back to top