دار الآثار تقدم أمسيتين موسيقيتين ومحاضرة في مركز اليرموك الثقافي

نشر في 21-04-2024
آخر تحديث 20-04-2024 | 17:41
الفنان عبدالعزيز المسباح
الفنان عبدالعزيز المسباح

ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ 28 لدار الآثار الإسلامية، ستقام عدة فعاليات هذا الأسبوع في مركز اليرموك الثقافي، منها أمسية موسيقية بعنوان «ليلة حضرمية» للدكتور بسام البلوشي والفرقة المصاحبة، حيث ستقام اليوم الساعة السابعة مساءً.

وتعتبر الموسيقى الحضرمية من أشهر أنواع الموسيقى العربية، فهي تتميز عن غيرها من الفنون في طريقة توزيع الألحان وتوظيفها.

ويوم الاثنين (22 الجاري)، ستقام محاضرة الساعة السابعة مساءً باللغة الإنكليزية بعنوان «ملكة عربية لكل الأزمان: الملكة أروى بنت أحمد الصليحي، إرثها وسيرتها»، تقدمها د. سيمونيتا كالدريني، حيث ستتناول من خلالها تاريخ ومسيرة الملكة الصليحي، ملكة الدولة الصليحية في اليمن.

ويوم الأربعاء (24 الجاري) ستقام الساعة السابعة مساءً أمسية موسيقية استثنائية بعنوان «منوعات التسعينيات مع عبدالعزيز المسباح»، يقدمها الفنان عبدالعزيز المسباح.

وبهذه المناسبة، قال المسباح، في تصريح لـ «الجريدة»، إنه قدَّم حفلات عديدة في السنوات الماضية، مبيناً أنها الحفلة الثانية له بمركز اليرموك الثقافي، فقد كانت أول حفلة له في الدار قبل سنتين، حيث قدَّم أعمالاً كويتية وخليجية.

ولفت إلى أن الحفل الذي سيقدمه عبارة عن منوعات في فترة التسعينيات، وعلَّق: «سأقدم أعمالاً للفنانين عبدالله الرويشد، وعبدالمجيد عبدالله، وراشد الماجد، ومحمد المسباح، وذكرى، ونوال، والإخوة».

وعن سبب اختياره فترة التسعينيات، أرجع المسباح ذلك إلى أنه من مواليد 98، مبيناً أن الجمهور يحب سماع هذا اللون الغنائي، كما يحب هذه الفترة، متابعاً: «أنا تربيت على هذه الأغاني، فأحببت أن أقدم هذا المحتوى، خصوصاً لدار الآثار الإسلامية، والجمهور الذي سيحضر الحفلة». من ناحية أخرى، كشف المسباح أنه يعمل حالياً على تلحين أربع أغنيات لمسرحية «اختيارك - Your Choice»، التي ستقام ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الـ 15، تأليف فاطمة العامر، وإخراج محمد الأنصاري، وبطولة: هنادي الكندري، وشوق الهادي، ومحمد الحداد، وطلال باسم، وفهد باسم، وشيخة العسلاوي وغيرهم من النجوم. ويشرف على الألحان الملحن والموزع العماني سعيد الصلتي، وأنه إلى جانب خالد الدرعي لديهم أكثر من لحن، ويشاركون الصلتي في تلحين بعض الأغاني، الذي يشرف على الموسيقى والتوزيع.

back to top