مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يحتفي بالسينما الفلسطينية

نشر في 19-04-2024
آخر تحديث 18-04-2024 | 18:36
ملصق المهرجان
ملصق المهرجان

يحتفي مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الحالية بالسينما الفلسطينية، بتنظيم ندوة خاصة بعنوان «أفلام فلسطينية من المسافة صفر»، تتناول موضوع الإنتاج الفلسطيني الجديد خلال العدوان على غزة من خلال مبادرة «أفلام من المسافة صفر».

وتُعقد الدورة الحالية، وهي الثامنة، من 20 إلى 25 الجاري.

وقدم مبادرة «أفلام من المسافة صفر» المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، صاحب فكرة المشروع والمشرف عليه، وتدير الحوار معه الكاتبة والمنتجة الفلسطينية ليالي بدر. ويهدف المشروع، الذي يشرف عليه مشهراوي، بالتعاون مع سينمائيين من فلسطين والعالم العربي والأجنبي، إلى سرد قصص لم يتم سردها من قبل، خصوصاً تلك القصص الشخصية، وتقديم الحكايات التي لم تُحك بطريقة سينمائية تحترم الجودة الفنية والتقنية، لإتاحة الفرصة للمشاركة في مهرجانات فنية مهمة، والانخراط في فعاليات على مستوى عالٍ.

وتتيح المبادرة الفرصة للفنانين والشباب وصانعي الأفلام من المحترفين والموهوبين والمبتدئين في فلسطين، للتعبير عن أنفسهم من خلال الفن وإنتاج أفلام قصيرة (روائية/ وثائقية/ تجريبية)، حيث تبلغ مدة كل فيلم من 3 إلى 6 دقائق. ويهدف المشروع إلى إنتاج عشرين عملاً فنياً، تتراوح مدتها الإجمالية بين ٨٠ و٩٠ دقيقة تقريباً، يمكن عرضها في عروض فردية أو جماعية.

يُذكر أن الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، تشهد عرض 76 فيلماً في مختلف برامج ومسابقات المهرجان، ويكرم خلالها النجمة غادة عادل، والنجمة الفنلندية ألما بويستي، والمخرجة هالة خليل، والدكتورة منى الصبان أستاذة المونتاج بأكاديمية الفنون، والمونتيرة التونسية كاهنة عطية.

back to top