خاص

رضا لـ «الجريدة•»: اعتماد بيع أدوية الغدة الدرقية بوصفة لمنع استخدامها الخاطئ

دعا إلى توخي الحذر عند تناول «الأعشاب» والمكملات الغذائية

نشر في 18-04-2024
آخر تحديث 17-04-2024 | 18:44
استشاري الباطنية والغدد الصماء والسكري في مستشفى الصباح د. عادل رضا
استشاري الباطنية والغدد الصماء والسكري في مستشفى الصباح د. عادل رضا

أكد استشاري الباطنية والغدد الصماء والسكري في مستشفى الصباح د. عادل رضا أهمية اعتماد بيع أدوية الغدة الدرقية في وصفة طبية رسمية فقط، نظرا لاستخدامها الخاطئ من بعض الأشخاص، لافتا إلى أن هذا الإجراء متبع في دول غربية متطورة، مثل بريطانيا والعديد من الدول الأخرى.

ودعا رضا في تصريح لـ «الجريدة» إلى ضرورة تفعيل خطة وقائية شاملة لعلاج السمنة منذ الصغر، ووضع بروتوكول مناسب لمجتمعنا بهذا الخصوص مع التنسيق مع إخواننا في دول مجلس التعاون الخليجي بسبب تشابه الخصائص السكانية والمؤشرات الصحية، ومن ثم تطبيق هذا البروتوكول على الجميع ومخالفة من لا يلتزم به.

وطالب بتوخي الحذر عند تناول أو تعاطي العلاجات العشبية أو المكملات الغذائية، لافتا إلى أنه «لا» تتم دراستها حسب ما هو معمول في الطب الحديث المبني على الدليل العلمي الإحصائي كما هو الحال في الأدوية العادية.

وذكر أنه في بعض الحالات وجد أن هذه العلاجات تحتوي على أدوية موصوفة طبيًا أو مكونات أخرى غير مدرجة على الملصق والتي يمكن أن تسبب ضررًا، مشيرا إلى أن ما هو مكتوب على الملصق مختلف عما هو موجود داخل العبوة والتي أيضا يمكن أن تكون باهظة الثمن ومن دون فائدة طبية نافعة.

وحذر رضا من الترويج لبعض المنتجات أو ما يسمى «الحبة المعجزة»، أو من يدعون علاج السرطان أو أي مرض خطير آخر من خلال هذه «الحبة المعجزة»، أو من أولئك الذين يصنعون حالات دعائية استعراضية ويمارسون المهنة الطبية من غير شهادة ومن غير اختصاص وضمن ما يتعارض مع بروتوكولات العلاج العالمية المعتمدة إحصائيا.

back to top