الجامعة الأميركية: الغرايبة يشارك في برنامج زمالة «دارتموث»

نشر في 17-04-2024
آخر تحديث 17-04-2024 | 18:24
بلال الغرايبة
بلال الغرايبة

حصل الأستاذ المشارك في هندسة النظم بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية بالجامعة الأميركية في الكويت، د. بلال الغرايبة، على برنامج زمالة جامعة دارتموث بالولايات المتحدة الأميركية لمدة 8 أسابيع في الصيف المقبل، بناء على توصية لجنة الأبحاث والمنح (CRG) في «دارتموث».

وسيعمل الغرايبة مع د. دوغلاس فان سيتيرزعلى مشروع بعنوان «دراسة شاملة لتأثيرات الإشعاع على البوليمرات المطبوعة ثلاثية الأبعاد»، والذي يستكشف التغيرات الميكانيكية والكيميائية للمواد بعد التعرّض للإشعاع، إذ يمثل هذا البحث خطوة مهمة لفهم كيفية تصرّف هذه المواد المستخدمة على نطاق واسع في البيئات العالية المخاطر.

وعلقت رئيسة الجامعة د. روضة عواد على هذه المشاركة قائلة: «إن زمالة دارتموث بمنزلة منارة للتعاون والتميز، فالأبحاث الرائدة التي يجريها الغرايبة تؤكد القوة المؤثرة للشراكات المتعددة التخصصات، مبينة أن هذا المسعى لا يثري المشهد الأكاديمي في الجامعة الأميركية في الكويت فحسب، بل يدفعنا أيضًا نحو مستقبل يتخطى حدود الإمكانات في كل مؤسسة».

من جهته، أوضح الغرايبة «أن تعاوننا مع د. سيتيرز في جامعة دارتموث يُعد أمراً محوريًا لنجاح هذا المشروع، إذ سنعمل على الاستفادة من أحدث المرافق والخبرات في المختبر، حيث نتمكن من إجراء تحليل شامل لتأثيرات الإشعاع على البوليمرات، مبيناً أن هذه الشراكة توسع نطاق الأبحاث وتعزز الخبرة التعليمية للطلبة».

ثلاثية الأبعاد

ويتوقع أن يؤدي هذا البحث إلى تعزيز فهم المواد المطبوعة الثلاثية الأبعاد بشكل كبير في البيئات العالية الإشعاع، ومن خلال سد الفجوات المعرفية الحالية، يمكن أن تؤدي النتائج إلى تطبيقات مبتكرة عبر مختلف القطاعات، مما قد يحدث ثورة في أساليب التصنيع بالصناعة النووية وتحسين سلامة وفعالية الغرسات الطبية.

وتُعد برامج زمالة أعضاء هيئة التدريس امتدادًا للشراكة بين الجامعة الأميركية في الكويت وبين جامعة دارتموث التي بدأت منذ عام 2004، حيث تُمنح لأساتذة الجامعة الأميركية سنوياً حتى تمكّنهم من تطوير انتاجهم البحثي من خلال استخدام الأدوات الحديثة في المختبرات.

back to top