سان جرمان يقسو على البرشا «المنقوص» برباعية

دورتموند يتخطى أتلتيكو ويبلغ نصف نهائي الأبطال

نشر في 17-04-2024 | 00:12
آخر تحديث 17-04-2024 | 18:42

ضرب باريس سان جرمان الفرنسي موعداً متجدداً مع بوروسيا دورتموند الألماني في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بتسجيلهما رباعية في شباك برشلونة (4 - 1)، وأتلتيكو مدريد (4 - 2) الإسبانيين الثلاثاء.

في المباراة الأولى على الملعب الأولمبي، كان برشلونة الذي تقدم ذهابا على سان جرمان في باريس 3 - 2 في طريقه إلى تجديد فوزه عندما تقدم عليه بهدف جناحه البرازيلي رافينيا بعد مرور 12 دقيقة بعد هجمة مرتدة سريعة عن طريق جناحه لامين جمال الذي راوغ الظهير الأيسر البرتغالي نون منديش وتوغّل داخل المنطقة قبل أن يمرر كرة أمام باب المرمى تابعها البرازيلي رافينيا داخل الشباك من مسافة قريبة جداً (12).

وجاءت نقطة التحول عندما طُرد قلب دفاع برشلونة الاوروغوياني رونالد اراوخو لدى إعاقته باركولا على مشارف المنطقة (29) ليكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.

واضطر مدرب برشلونة إلى إشراك قلب الدفاع اينيغو مارتينيز على حساب الجناح المتحرّك جمال.

ونجح سان جرمان في إدراك التعادل عندما مرر باركولا كرة عرضية لم يتمكن مبابي من متابعتها في المرمى قبل ان يفعل عثمان ديمبيلي في شباك فريقه السابق (40).

وأثمر ضغط سان جرمان عندما لعب ديمبيلي كرة من ركنية سريعة وصلت إلى مبابي على مشارف المنطقة فأطلقها بعيدا عن متناول تير شتيغن (54).

وحصل مدرب برشلونة تشافي هرنانديز على بطاقة حمراء لركله إحدى لوحات الاعلانات على جانب الملعب (57).

وارتكب الظهير البرتغالي جواو كانسيلو خطأ على ديمبيلي داخل المنطقة فاحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها مبابي في سقف الشباك (61).

وحسم مبابي النتيجة نهائياً عندما سجل الرابع لفريقه في الدقيقة قبل الأخيرة مستغلا هجمة مرتدة سريعة فسدد الكرة ليتصدى لها تير شتيغن ثم أنقذ الأخير مرماه من الكرة المرتدة من ماركو اسينسيو قبل أن تصل امام مبابي فتابعها داخل الشباك.

دورتموند يسحق أتلتيكو

وفي المباراة الثانية على ملعب «فيستفالن شتاديون»، خاض بوروسيا دورتموند واتلتيكو مدريد مباراة مجنونة تقدم فيها الفريق الألماني 2 - 0 بعد تخلّفه ذهابا 1 - 2، قبل أن يلحق به أتلتيكو مدريد معادلاً الأرقام ثم متقدّماً، لكن الكلمة الأخيرة كانت لدورتموند الذي سجل هدفين منتزعاً بطاقة التأهل لنصف النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2012 - 2013.

وتمكّن براندت من افتتاح التسجيل بتسديدة قوية ضربت بكفّ أوبلاك وأكملت طريقها إلى داخل المرمى (34).

وبدت الجهة اليمنى ضعيفة لأتلتيكو حيث كثّف أصحاب الأرض هجماتهم، فتمكّن ماتسان من اختراق الدفاع إثر تمريرةٍ من سابيتسر وسدّد في أقصى الزاوية اليسرى للحارس (39).

وبعدما فشل أتلتيكو في الوصول إلى مرمى دورتموند في الشوط الأوّل، سجّل قلب الدفاع المخضرم ماتس هوملس هدفاً بالخطأ في مرماه حين حاول إبعاد رأسية من المتقدّم هيرموسو (50).

وتمكن البديل كورّيا من تسجيل هدف حين راوغ ولعب عرضية أرضية وصلت إلى البديل الآخر رودريغو ريكيلمي الذي سدّد وتصدّى له الحارس، لتتهادى الكرة أمام الأرجنتيني، فسددها مرة أولى ارتدت من الدفاع، وثانية في المرمى (64).

وقلب دورتموند الطاولة حين اقتنص فولكروغ هدفاً ثالثاً برأسه بعدما تابع عرضيةً من سابيتسر (71).

وبعد صناعته هدفين، جاء الدور على سابيتسر للعب دور الهدّاف حين وصلته كرة ارتدت من دفاع دورتموند، فهيّأها لنفسه وسددها على يسار أوبلاك (74).

تشافي: المباراة تحولت بعد الطرد

انتقد تشافي هرنانديز، المدير الفني لبرشلونة الإسباني، الأداء التحكيمي في مباراة إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام باريس سان جرمان الفرنسي، مشيراً إلى أن الأمور تغيرت تماماً بعد طرد رونالد أراوخو في الدقيقة 29.

وقال تشافي: «نشعر باستياء وغضب شديدين، لأنني أعتقد أن هذه اللعبة صنعت الفارق في المباراة. عندما كنا نلعب 11 ضد 11، فالأمور كانت جيدة جداً في الدفاع. المباراة تحولت تماماً منذ هذه اللعبة. أعتقد أن قرار الطرد كان قاسياً. ليس من الجيد لكرة القدم اللعب منقوصاً من لاعب، ومن هنا كانت مباراة مختلفة تماماً».

واعتبر تشافي، الذي طرد هو الآخر من الملعب ببطاقة حمراء مباشرة بسبب الاعتراض على الحكم، أنه «من المؤسف ضياع مجهود موسم كامل بهذه الطريقة» بسبب قرار تحكيمي.

وأقر مدرب البلوغرانا بأنه بعد الطرد كان متردداً في تغيير بيدري أو الأمين جمال، الذي صنع هدف البرشا الوحيد والتقدم لرافينيا، ولكنه دافع عن قراره باستبدال اللاعب الواعد.

تيرزيتش: استحققنا التأهل

قال مدرب بوروسيا دورتموند إدين تيرزيتش مساء الثلاثاء إن فريقه نجح في تسجيل خمسة أهداف في مرمى أتلتيكو مدريد، مؤكدا أن ذلك يكشف أن لاعبيه استحقوا بالفعل التأهل لنصف نهائي دوري الأبطال أمام خصم من هذا النوع، واصفا الليلة بـ «الرائعة».

وصرح تيرزيتش بأنه «سعيد للغاية وراض وفخور للغاية بالفريق والنادي. كانت الأجواء في الملعب استثنائية. لم نفقد الثقة أبدا».

وتابع: كان لدينا إيمان بكل ما يجعلنا أقوياء. إذا حللت المباراتين، يمكنك القول إننا استحققنا التأهل لنصف النهائي.

وحول المنافس، أوضح المدرب ان «أتلتيكو فريق رائع، يلعب بمستوى مذهل وناجح للغاية. في مباراتين تمكنا من تسجيل خمسة أهداف في مرمى أتلتيكو مدريد. هذا أمر غريب بالنسبة لهم».

مبابي: فخور أني باريسي

أكد الفرنسي كيليان مبابي، صاحب الثنائية في فوز باريس سان جرمان على برشلونة، أنه يحلم بـ«الفوز بدوري أبطال أوروبا مع باريس سان جرمان».

وقال مبابي، في تصريح: «علينا أن نكون مستعدين للذهاب إلى النهائي. لقد قدمنا مباراة عظيمة كفريق ومجموعة. عملنا على مدار 6 أيام بعد مباراة باريس (الذهاب)، وكانت لدينا فكرة الفوز هنا. بالطبع إنه يوم رائع للنادي».

وتابع: «إنني فخور بكوني باريسيا منذ اليوم الأول. عشنا لحظات رائعة ولحظات سيئة كمجموعة. إنه لفخر كبير أن أمثل هذا النادي العظيم، نادي عاصمة بلدي. إنه شعور خاص».

وأضاف الفرنسي الدولي: «حلمي هو الفوز بدوري أبطال أوروبا مع باريس سان جرمان، وسنفعل كل ما في وسعنا للوصول إلى النهائي. سنحاول الذهاب إلى ويمبلي».

وعن إمكانية تغيير قراره بخصوص مستقبله والبقاء في باريس سان جرمان بعدما رفض تجديد عقده مع النادي الذي ينتهي هذا الصيف، رد مبابي: «لا، لا، لا...».

غوندوغان: أشعر بالإحباط الشديد

أعرب الألماني إيلكاي غوندوغان، لاعب برشلونة، عن شعوره بالإحباط عقب تعرض البرشا للإقصاء من دوري أبطال أوروبا على يد باريس سان جرمان، معتبراً أن فريقه قدم الفوز للخصم الفرنسي.

وقال غوندوغان: «أشعر بالإحباط الشديد. كنا في وضع جيد، ليس فقط بعد مباراة الذهاب، لكن أيضاً بعد أن سجلنا الهدف الأول»، مقراً: «لقد كانت المباراة في أيدينا ثم قمنا بإهداء الفوز لبي إس جي. لقد جعلنا الأمر في غاية السهولة لهم».

وعن طرد زميله رونالد أراوخو، لم يخفِ اللاعب الألماني انتقاداته لسقوط زميله الأوروغوياني في هذا الفخ، وقال «أفضّل تلقي هدف أو حتى السماح بتسديدة فردية. لا أعلم ما إذا كان وصل إلى الكرة أم لا، لكن عليك أن تعطي فرصة لحارس المرمى لإيقافها، أو حتى السماح بدخول الهدف، لكن أن تترك الفريق بلاعب أقل مبكراً، فهذا يقتلك في المباراة».

كوكي: هذه نتيجة إهدار الفرص

أبدى كوكي ريسوريكسيون، قائد أتلتيكو مدريد، عقب تعرض الروخيبلانكوس للإقصاء من دوري أبطال أوروبا أمام بوروسيا دورتموند، أسفه إزاء الفرص التي أهدرها فريقه، لا سيما في مباراة الذهاب على ملعب سفيتاس متروبوليتانو، مشيراً إلى أن الهدف الرابع للخصم في مباراة الإياب «أجهز على» فريقه.

وقال كوكي «لقد تقدموا 2 - 0، وتمكنا من التعادل وفي ضربتين سجلوا هدفين آخرين»، مضيفاً «لقد سنحت لنا الفرصة في مباراة الذهاب للإجهاز عليهم على أرضنا... عندما لا تستغل الفرص، لا سيما في التشامبيونز ليغ، وهذه نتيجة إهدار الفرص».

وأكد قائد الأتلتي أن «الهدف الرابع بالذات قضى علينا رغم أن الفريق حاول.

لقد كانت ضربة قاسية بعد مجهود كبير طوال المباراة. لقد قدمنا مباراة رائعة وبطولة رائعة. سنرحل بآلم لأننا كنا نريد التأهل، لكن هكذا هي كرة القدم، إنه شيء قاسٍ، لكن عليك أن تنهض وتستمر».

back to top