العصفور في معرض دمج ذوي الإعاقة

بحضور وزير الدولة لشؤون الشباب والاتصالات داود معرفي

نشر في 17-04-2024
آخر تحديث 16-04-2024 | 17:18
معرفي يتوسط الصفران وابتسام العصفور ولوحتها
معرفي يتوسط الصفران وابتسام العصفور ولوحتها

شاركت الفنانة التشكيلية ابتسام العصفور في معرض دمج لمركز Teacch لذوي الإعاقة برعاية شركة فولفو، وحضور وزير الدولة لشؤون الشباب والاتصالات داود معرفي.

وأوضحت العصفور أنها أم لشاب يعاني من طيف التوحد، وهو منتسب للمركز من عمر 8 سنوات، والذي يعتبر بيئة آمنة يجد فيها الاحتواء والانشطة المتنوعة التي تناسبه مثل السباحة وركوب الخيل، وبعد سن الـ 21 تم تدريبهم على المهارات الحياتية كأسرة، «ولذلك يعتبر مركز teach داعما لنا حيث يتفهم حالات المنتسبين ومدى تأثير المتغيرات اليومية والفصلية على سلوكياتهم».

وأضافت العصفور: «وأنا شخصيا كفنانة تشكيلية كان مركز Teacch عونا لي في عدة ظروف ومناسبات، وقد نظمت بالتعاون مع د. عبير الصفران عدة فعاليات للطلبة، وهي معرض طيف التوحد عام 2018، ومعرض طيف التوحد الافتراضي عام 2020، وورشة اكريليك في المرسم الحر عام 2022».

وحول مشاركتها في الفعالية، قالت العصفور: «مشاركتي تتمثل في لوحة تشكيلية لفريج الخرافي في الحي القبلي، ويبدو اقصى اليمين مسجد الخالد ونقعة الخرافي لحظة انزال بوم المرزوق عام 1956م، وسيارة فولفو وهي موديل الستينيات واستخدمت في مسلسل saint الذي كان البطل الممثل روجر مور، والسيارة تعرض حاليا في استوديو فولفو».

من جانبها، أكدت مديرة مركز TEACCH لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية د. عبير الصفران اهتمام دولة الكويت برعاية أبنائها من ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع، وذلك من خلال تهيئة الفرص المتكافئة لذوي الإعاقة للمشاركة الكاملة في المجتمع كمواطنين فاعلين، موضحة أن ذلك جاء بمناسبة الاحتفال بشهر أبريل شهر التوعية باضطراب طيف التوحد.

وأعربت الصفران عن شكرها لكل من ساهم في تنظيم ونجاح معرض TEACCH الفني الأول بعنوان «دمج» بالتعاون مع شركة فولفو من منطلق الشراكة المجتمعية، والذي أشاد بها الوزير داود معرفي، وأكد ضرورة الاهتمام بفئة الشباب من ذوي الإعاقة بغض النظر عن نوع وشدة إعاقتهم، فهم فئة تتطلب منا كل الدعم والاهتمام والتشجيع وتقديم أفضل الخدمات لهم ولأسرهم.

وذكرت أن فريقا من مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع التابع لمؤسسة التقدم العلمي قام بزيارة المعرض، ووزّع هدايا تذكارية على منتسبي مركز تييتش تعبيرا عن السعادة بمثل هذه الفعاليات التي تعزز أواصر الشراكة المجتمعية والتي تهدف إلى دمجهم في المجتمع.

وأوضحت أن معرض «دمج» حضره مسؤولون ومبادرون من الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأولياء أمور الأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى فنانين تشكيليين ومختصين في مجال الإعاقة، مضيفة «ولا يسعنا إلا أن نخص بالشكر الجزيل الفنانة التشكيلية ابتسام العصفور على مشاركتها.

back to top