إبراهيم عبدالمجيد يفوز بجائزة «iRead» للتفرد في الآداب

نشر في 29-11-2022
آخر تحديث 28-11-2022 | 18:29
 الكاتب والروائي إبراهيم عبدالمجيد
الكاتب والروائي إبراهيم عبدالمجيد

فاز الكاتب والروائي إبراهيم عبدالمجيد بجائزة التفرد في مجال الآداب من مؤسسة «iRead AWARDS» لعام 2022.

وأعلنت المؤسسة في حيثيات الفوز، أن «الأدباء يعيشون مرتين، مرة في حياتهم الحقيقية، ومرة في قلوب قرائهم».

وتُعد «iRead»، التي أُسست عام 2019، أكبر مجتمع ثقافي عربي يضم العديد من المثقفين والأدباء في مصر والعالم العربي، وتهدف إلى إحياء القراءة الأدبية في الشرق الأوسط، وتضم لجنة تحكيم مسابقتها: الكاتب عمر طاهر، والكاتب والسيناريست أحمد مراد، والروائي مصطفى عبيد.

وأضافت المؤسسة في بيانها: «نتشرف بمنح الكاتب والروائي إبراهيم عبدالمجيد جائزة التفرد في مجال الآداب من iRead AWARDS لعام 2022، تعبيراً عن تقديرنا للدور الرائع الذي قام به خلال رحلة حياته الفريدة».

يُذكر أن الكاتب إبراهيم عبدالمجيد روائي وقاص، وُلد في الإسكندرية عام 1946، وحصل على ليسانس الفلسفة من كلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1973، وفي نفس العام رحل إلى القاهرة ليعمل في وزارة الثقافة.

جوائز وتكريمات

حصل عبدالمجيد على العديد من الجوائز الأدبية الرفيعة، منها: جائزة نجيب محفوظ للرواية، والمقدمة من الجامعة الأميركية بالقاهرة عام 1996، ونال جائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب لأحسن رواية عن روايته (لا أحد ينام في الإسكندرية) عام 1996، وكذلك جائزة الدولة للتفوق في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 2004، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 2007، كما حصل على جائزة كتارا للرواية العربية، ونال جائزة النيل المقدمة من الدولة المصرية.

back to top