«الوطني للثقافة» يوثق العلاقات الكويتية - البلجيكية

في إصدارين أعدهما عيسى دشتي أحدهما يضم 200 صورة مختلفة

نشر في 16-04-2024
آخر تحديث 15-04-2024 | 17:38
الباحث والكاتب عيسى دشتي
الباحث والكاتب عيسى دشتي
يسعى الباحث عيسى دشتي إلى توثيق تاريخ الكويت وعلاقاتها بالدول الصديقة عبر إصدارات قيّمة، ومن أحدثها كتاب «زيارة صاحبة السمو الملكي الأميرة استريد لدولة الكويت»، وكتاب «العلاقات الكويتية- البلجيكية في صور».

أصدر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كتابين، هما: «زيارة صاحبة السمو الملكي الأميرة استريد لدولة الكويت»، و«العلاقات الكويتية البلجيكية في صور» جمع وإعداد الباحث والكاتب في العلاقات الكويتية - البريطانية عيسى دشتي.

وبهذه المناسبة، قال دشتي إن زيارة الأميرة استريد كانت عام 2011، وصاحبة السمو الملكي حالياً هي شقيقة ملك بلجيكا فيليب.

وحول سبب اتجاهه للتوثيق، أوضح: «أحب التوثيق في جوانب مختلفة من تاريخ الكويت، وعلاقتها مع مختلف الدول في العالم، حتى نبرز مدى قوة الكويت مع الدول الصديقة والشقيقة، ولأن مجموعتي الشخصية تحتوي على أرشيف كبير لمختلف الدول، ضمنها بلجيكا».


غلاف «العلاقات الكويتية البلجيكية في صور» غلاف «العلاقات الكويتية البلجيكية في صور»



الزيارة الأولى

وكشف دشتي عن إعداده لهذا للكتاب من خلال البحث في زيارة الأميرة استريد، مبيناً أنها كانت الزيارة الأولى لها للكويت، بدوافع إنسانية سامية، بهدف عرض مشروعها، وهو مكافحة السل في العالم، وقابلت في هذه الزيارة أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد، وسمو الشيخ ناصر المحمد، وأيضاً سمو الشيخ صباح الخالد، ورئيس مجلس الأمة السابق المغفور له جاسم الخرافي، كما التقت عدة مسؤولين كبار في الدولة، وكذلك د. هلال الساير، الذي اصطحبها بجولة في «بيت عبدالله»، الذي كان حينها تحت الإنشاء، لافتاً إلى أن الكويت دعمت مشروع الأميرة، وتبنت جزءاً منه.


غلاف زيارة الأميرة استريد للكويت غلاف زيارة الأميرة استريد للكويت



التاريخ الدبلوماسي

وأفاد بأنه ذكر في الكتاب نتائج هذه الزيارة التاريخية لسمو الأميرة، ومنها اللقاء مع سفيرة الكويت في بلجيكا نبيلة الملا، ومع ممثلي المشروع الذي أشرفت عليه الأميرة، حيث تم تسليم تبرع الكويت حينها.

«العلاقات الكويتية البلجيكية في صور» أرشيف متكامل يختصر 60 عاماً من الصداقة المشتركة

وأكد دشتي أن الكتاب ثري في معلوماته، حيث يحمل جزءاً من تاريخ العلاقات الكويتية الثنائية، لافتاً إلى أن هذه الزيارة تُعد مهمة جداً في مسيرة العلاقات الكويتية- البلجيكية الدبلوماسية، والتي «نحتفل هذا العام بمرور ستين عاماً عليها»، موجهاً الشكر لـ «الوطني للثقافة» على اهتمامه الكبير بتوثيق جوانب مختلفة من تاريخ الكويت؛ الثقافي، والأدبي، والفني، وأيضاً التاريخ الدبلوماسي.

المناسبات والفعاليات



وعن الكتاب الثاني «العلاقات الكويتية البلجيكية في صور»، أوضح دشتي أنه يحتوي على أكثر من 200 صورة لمختلف المناسبات والفعاليات التي تجمع الكويت وبلجيكا، لافتاً إلى أن الكتاب يشكِّل مادة بحثية مهمة تساعد الباحثين والمهتمين في هذا المجال.

وذكر أن المميز في الكتاب، أنه يشرح مناسبة كل صورة بالتفصيل، فهو يمثل أرشيفاً متكاملاً لستين عاماً من العلاقات الكويتية- البلجيكية.



back to top