استقرار سعر بتكوين بعد تكبده أكبر هبوط يومي منذ 2023

القيمة السوقية للعملات المشفرة تفقد 430 مليار دولار بسبب الهجوم الإيراني

نشر في 14-04-2024
آخر تحديث 14-04-2024 | 19:01
بتكوين
بتكوين
تميزت تداولات الأسبوع الماضي بتحولات جذرية في معنويات المستثمرين وتدفقات كبيرة للأموال. بدأ الأسبوع بهزة، إذ شهدت صناديق الاستثمار المتداولة تدفقاً خارجياً مذهلاً بقيمة 223.8 مليون دولار يوم الاثنين، مسجلة رقماً قياسياً جديداً لأكبر تدفق خارجي في تاريخ صناديق الاستثمار المتداولة للبتكوين.

استقر سعر «بتكوين» بعد تكبده أكبر انخفاض في أكثر من عام، في إطار تراجع أوسع نطاقاً في أسواق العملات المشفرة، حيث أدى تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط إلى تحفيز العزوف عن المخاطرة.

وهبط سعر أكبر عملة مشفرة 7.7% السبت، مسجلاً أكبر تراجع منذ مارس 2023، وقلص الرمز المميز بعض الانخفاض ليتم تداوله عند نحو 63700 دولار في الساعة 6:35 صباحاً في سنغافورة الأحد، وتكبدت معظم العملات الرئيسية الأخرى مثل «إيثر»، و«سولانا»، و«دوج كوين» المفضلة لدى الجماهير خسائر على مدار اليوم.

وتراجعت القيمة السوقية للعملات المشفرة بأكثر من 430 مليار دولار أمس، قبل أن تقلّص بعض الخسائر صباح اليوم، وانخفضت القيمة السوقية للعملات المشفرة بنسبة 20% من 2.64 تريليون دولار إلى مستوى منخفض قدره 2.21 تريليون دولار وسط عمليات بيع بدافع الذعر، ومع تصاعد التوتر الجيوسياسي من المرجح أن تستمر عمليات بيع الأصول ذات المخاطر السوقية، حيث تبحث السيولة عن ملاذات أكثر أماناً كمخزن للقيمة.

وتُظهر بيانات «Coinglass» أنه تمت تصفية أكثر من ملياري دولار عبر سوق العملات المشفّرة وسط عمليات بيع قوية. ومن بينها، تمت تصفية ما يقرب من 1.5 مليار دولار من المراكز الطويلة وتصفية ما يقرب من 500 مليون دولار من المراكز القصيرة منذ يوم الجمعة، وشهد سوق العملات المشفرة، السبت، تصفية أخرى بقيمة 950 مليار دولار.

وأطلقت إيران طائرات مسيّرة وصواريخ هجومية ضد إسرائيل، رداً على ما يبدو على ضربة في سورية، أسفرت عن مقتل كبار ضباط الجيش الإيراني، مما نقل الصراع في المنطقة إلى مرحلة جديدة محفوفة بالمخاطر.

وتُتداول الأصول الرقمية خلال عطلات نهاية الأسبوع، مما يمنح المستثمرين نبذة عن الحالة المزاجية المحتملة عند إعادة فتح الأسواق التقليدية يوم الاثنين، على الرغم من أن الكثير يمكن أن يتغير من الآن وحتى إعادة الافتتاح.

ضغوط بيعية

وقال زهير ابتكار، مؤسس صندوق العملات المشفرة «سبليت كابيتال»، إن استمرار عمليات البيع على العملات المشفرة «ربما يتوقف على مزيد من التصعيد»، مضيفاً أن «المستثمرين يتطلعون حقاً إلى الوقوف على الشكل الذي ستبدو عليه الأسواق يوم الاثنين».

ووسط استعداد إسرائيل للهجوم، أضر التوتر السياسي بالأسهم يوم الجمعة وعزز الملاذات مثل السندات والدولار. تُظهر بيانات «كوين غلاس» (Coinglass) أن نحو 1.5 مليار دولار من الرهانات الصعودية على العملات المشفرة عبر المشتقات قد تم تسييلها يومي الجمعة والسبت، وهي واحدة من أعنف عمليات التصفية على مدار يومين خلال ستة أشهر على الأقل.

وأضاف ابتكار أن الاقتراض «تدهور تماماً في الأيام الثلاثة الماضية، مما تسبب في هبوط الأسعار بشكل ملموس» في الأصول الرقمية.

وانخفض سعر «بتكوين» بنحو 10 آلاف دولار من مستواه القياسي المسجل في منتصف مارس البالغ 73798 دولاراً. ساعد الطلب على الصناديق المتداولة في البورصة، والتي ظهرت لأول مرة في يناير، على وصول العملة المشفرة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، لكن صافي الاستثمارات الواردة إلى المنتجات تراجع مؤخراً.

وينتظر مضاربو العملات المشفرة ما يسمى بـ«تنصيف» بتكوين، الذي سيقلل المعروض الجديد من الرمز إلى النصف، والمتوقع أن يحدث في 20 أبريل تقريباً. تاريخياً، أثبت التنصيف أنه بمنزلة ظرف داعم للأسعار، على الرغم من وجود شكوك متزايدة حول ما إذا كان من المحتمل تكرار ذلك خاصة بعد أن وصلت «بتكوين» مؤخراً إلى ذروة تاريخية.

وكان الأسبوع الماضي بمنزلة رحلة متقلبة بالنسبة لصناديق الاستثمار المتداولة الفورية، والتي تميزت بتحولات جذرية في معنويات المستثمرين وتدفقات كبيرة للأموال. بدأ الأسبوع بهزة، حيث شهدت صناديق الاستثمار المتداولة هذه تدفقاً خارجياً مذهلاً بقيمة 223.8 مليون دولار يوم الاثنين، مسجلة رقماً قياسياً جديداً لأكبر تدفق خارجي في تاريخ صناديق الاستثمار المتداولة للبتكوين.

واستمر اتجاه التدفق الخارجي، وإن كان على نطاق أصغر، حيث بلغ إجمالي صافي التدفقات الخارجة 18.6 مليون دولار عبر مختلف الصناديق الرئيسية يوم الثلاثاء. ومع ذلك، حدث انعكاس مفاجئ يوم الأربعاء، حيث شهدت صناديق بتكوين المتداولة في البورصة انتعاشاً في التدفقات الداخلة، بإجمالي 123.7 مليون دولار بشكل جماعي.

علاوة على ذلك، انخفضت التدفقات الخارجة من GBTC إلى مستوى منخفض بلغ 17.5 مليون دولار، بينما شهد صندوق IBIT التابع لشركة BlackRock تدفقات داخلة بقيمة 33.3 مليون دولار. وفي الوقت نفسه، وصل تدفق صندوق Fidelity Wise Bitcoin ETF (FBTC) إلى 76.3 مليون دولار، وأدى هذا التحول إلى تجدد التفاؤل بين المستثمرين، مما يشير إلى تحول محتمل في معنويات السوق.

وفي يوم الخميس، سجلت صناديق الاستثمار المتداولة للبتكوين الفورية تدفقات داخلة بقيمة 91.3 مليون دولار. ومع ذلك، شهد صندوق GBTC تدفقاً خارجياً مذهلاً بلغ 124.9 مليون دولار على الرغم من الانتعاش يوم الأربعاء. في حين أن صندوق BlackRock Bitcoin ETF شهد تدفقات كبيرة بلغت 192.1 مليون دولار.

واختتم الأسبوع بمزيد من التقلبات في تدفقات الأموال يوم الجمعة، حيث بلغ إجمالي التدفقات الخارجة 55.1 مليون دولار. استحوذ GBTC على جزء كبير من التدفقات الخارجة، بقيمة 166.2 مليون دولار، في حين اجتذب صندوق الاستثمار المتداول، التابع لشركة بلاك روك، تدفقات واردة بقيمة 111.1 مليون دولار. وبالتالي، ارتفع إجمالي التدفقات الخارجة لهذا الأسبوع إلى 82.5 مليون دولار.

وانهار سعر البتكوين يوم السبت، 13 أبريل، بعد ضعف تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة لمدة أسبوع. علاوة على ذلك، ساهمت عمليات التصفية الضخمة أيضاً في تحفيز الهبوط. علاوة على ذلك، انتشرت المشاعر الهبوطية في السوق، حيث قام المتداولون بتصفية مراكز الشراء بقوة.

وبن أرمسترونغ، المعروف أيضاً باسم BitBoy Crypto، هو أحد المؤثرين في مجال العملات المشفرة، وقد ضاعف توقعاته بأن تصل عملة بتكوين إلى 100000 دولار في عام 2024. إضافة إلى ذلك، أشار مايكل فان دي بوب، محلل العملات المشفرة، إلى أن صعود البتكوين لم يبدأ بعد.

وذكر أن الارتفاع حتى الآن كان رداً على إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة الفورية. إضافة إلى ذلك، نصح بشراء العملات البديلة التي وصلت إلى أدنى مستوياتها مقارنة بتقييم بتكوين. علاوة على ذلك، مع اقتراب حدث تنصيف بتكوين، يرى أنه من المتوقع أن يصل سعر بتكوين إلى مستويات قياسية جديدة.

back to top