إيران تطلق هجوماً مباشراً غير مسبوق ضد إسرائيل

نشر في 14-04-2024 | 02:25
آخر تحديث 14-04-2024 | 17:38
نظام القبة الحديدة يتصدى لمسيّرات إيرانية
نظام القبة الحديدة يتصدى لمسيّرات إيرانية
أطلقت إيران هجوماً بمسيّرات في اتجاه إسرائيل ليل السبت الأحد، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي والحرس الثوري الإيراني، في أول هجوم مباشر من هذا النوع تشنّه الجمهورية الإسلامية ضد الدولة العبرية، بعد حوالي أسبوعين على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وأكّد الحرس الثوري الإيراني شنّ هجوم «بمسيّرات وصواريخ» على إسرائيل رداً على القصف الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي ونُسب إلى إسرائيل وتسبّب بمقتل 16 شخصاً بينهم عناصر وقياديان في الحرس الثوري الإيراني.

في الوقت نفسه، نفّذ حلفاء لإيران في المنطقة، حزب الله اللبناني والحوثيون في اليمن، هجمات ضد إسرائيل، الأول عبر «عبر صواريخ كاتيوشا» أطلقت في اتجاه هضبة الجولان المحتلة، والطرف الثاني عبر مسيرات في اتجاه الأراضي الإسرائيلية.

وسمع دويّ انفجارات في أجواء القدس، وانطلقت صفارات الإنذار في المدينة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري إن «إيران أطلقت مسيّرات من أراضيها في اتجاه إسرائيل».

وتابع «نحن نعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة وشركائنا في المنطقة للتحرّك ضد عمليات إطلاق المسيّرات واعتراضها».

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي إن إيران أطلقت «أكثر من مئة مسيّرة» في اتجاه إسرائيل.

واعتبر هغاري أن الهجوم يُشكّل «تصعيداً خطيراً».

«الوعد الصادق»

وتحدث التلفزيون الإيراني عن «هجوم واسع بمسيّرات وصواريخ في اتجاه إسرائيل».

ونقل عن الحرس الثوري «رداً على الجرائم العديدة التي ارتكبها النظام الصهيوني، خصوصاً الهجوم على الفرع القنصلي لسفارة جمهورية إيران الإسلامية في دمشق واستشهاد مجموعة من القادة والمستشارين العسكريين لبلادنا في سورية، أطلقت القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني عشرات الصواريخ والمسيّرات على أهداف محددة داخل الأراضي المحتلة».

وأشار الى أن العملية سمّيت «الوعد الصادق».

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن القوات الأميركية أسقطت مسيرات أطلقت في اتجاه إسرائيل، من دون تحديد مكان حصول ذلك.

وأعلنت السلطات الملاحية في إسرائيل أنه سيتم إغلاق المجال الجوي الإسرائيلي اعتباراً من الساعة 21,30 بتوقيت غرينيتش.

وكانت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن أعلنت أن المملكة الأردنية قرّرت إغلاق أجوائها أمام جميع الطائرات الوافدة والمغادرة والعابرة للأجواء موقتاً، وذلك «في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة».

كما أعلن كل من العراق ولبنان إغلاق مجاله الجوي.

دفاع وهجوم

وجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي معاونيه وحكومة الحرب في مكان سرّي آمن، وفق ما قال مكتبه.



وقال نتانياهو مساء السبت إن اسرائيل استعدّت لـ«احتمال تعرّضها لهجوم مباشر من إيران»، و«مستعدة لمواجهة أيّ سيناريو دفاعياً كان أو هجومياً».

وأضاف في مقطع فيديو «نقدّر وجود الولايات المتحدة إلى جانب اسرائيل، وكذلك دعم بريطانيا وفرنسا وبلدان أخرى عدة».

وقطع الرئيس الأميركي جو بايدن عطلة نهاية أسبوع خارج واشنطن وعاد إلى البيت الأبيض لإجراء مشاورات عاجلة مع فريقه للأمن القومي «بشأن التطورات في الشرق الأوسط».

وأعلن حزب الله المدعوم من إيران والذي يخوض مواجهات يومية مع اسرائيل منذ أكثر من ستة أشهر، ليل السبت الأحد، أنه أطلق «عشرات من صواريخ الكاتيوشا» على ثكنة إسرائيلية في الجولان، بينما دوّت صفارات الإنذار في شمال إسرائيل.

وأفادت وكالة «أمبري» البريطانية للأمن البحري أنها تلقت تقارير بأن «الحوثيين أطلقوا طائرات من دون طيّار باتجاه إسرائيل».

وكانت قوة بحرية تابعة للحرس الثوري الإيراني اعترضت السبت سفينة حاويات تحمل اسم «ام سي اس أريز» (MCS Aries) «مرتبطة» بإسرائيل قرب مضيق هرمز وعلى متنها 25 بحاراً، ونقلتها الى إيران.

ودعا البيت الأبيض إيران إلى الإفراج فوراً عن ناقلة الحاويات وطاقمها.

تعزيزات أميركية

ومساء الجمعة، أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية في واشنطن «إرسال تعزيزات إلى المنطقة لدعم جهود الردع الإقليمي وتعزيز حماية القوّات الأميركية».

وأوفد الرئيس الأميركي قائد القيادة المركزية الأميركية «سنتكوم» الجنرال إريك كوريلا إلى الدولة العبرية الخميس للقاء مسؤولين عسكريين.

وأعلن البيت الأبيض بعد بدء الهجوم الإيراني أن الولايات المتحدة «تقف إلى جانب شعب إسرائيل».

في المقابل، دعت إيران الولايات المتحدة إلى «البقاء في منأى» من العملية التي بدأتها ليل السبت الأحد ضدّ إسرائيل.

وقالت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في رسالة عبر منصة «إكس»، «هذا نزاع بين إيران والنظام الإسرائيلي المارق، ويجب على الولايات المتحدة البقاء في منأى عنه».

واعتبرت باريس أن هجوم إيران «يتجاوز عبتة جديدة» في زعزعة الاستقرار.

وندد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالهجوم الإيراني «المتهور»، مؤكداً أن بريطانيا «ستواصل الدفاع عن أمن اسرائيل».

وأعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عبر منصة «إكس»، أن الاتحاد «يُدين بشدة» هجوم إيران، مندداً بـ«تصعيد غير مسبوق» و«تهديد خطير للأمن الإقليمي».

في مصر، أكدت قناة «القاهرة» الإخبارية القريبة من الحكومة نقلاً عن مصدر أمني رفيع أن «الدفاعات الجوية في حالة تأهب قصوى في البلاد».

وذكرت القناة نقلاً عن مسؤول مصري أمني كبير أن «خلية أزمة تتابع من كثب تطور الوضع وترفع تقاريرها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي ساعة بساعة».

وأكدت مصر عبر وزارة خارجيتها أنها على «اتصال مباشر بكل أطراف النزاع لمحاولة احتواء الوضع»، مع تحذيرها من «خطر توسع إقليمي للنزاع».

back to top