«الأميري»: وحدة الشرايين قدمت خدماتها لـ 250 مريضاً في 10 أشهر

نشر في 13-04-2024
آخر تحديث 13-04-2024 | 20:26
اختصاصي أول أمراض القلب وقسطرة القلب والشرايين في مركز صباح الأحمد للقلب والمستشفى الأميري د. يحيى الأنصاري
اختصاصي أول أمراض القلب وقسطرة القلب والشرايين في مركز صباح الأحمد للقلب والمستشفى الأميري د. يحيى الأنصاري

قال اختصاصي أول أمراض القلب وقسطرة القلب والشرايين في مركز صباح الأحمد للقلب والمستشفى الأميري د. يحيى الأنصاري، إن وحدة الشرايين والأوعية الدموية الجديدة في المركز قدمت خدماتها لنحو 250 مريضاً منذ افتتاحها في يونيو الماضي حتى الآن.

وذكر الأنصاري، في تصريح صحافي، أن الوحدة قدمت الخدمة لمرضاها في العيادات الخارجية أو بالاستشارات الطبية، لافتاً إلى أن مختبر قسطرة الشرايين بمركز صباح الأحمد والمستشفى الأميري أجرى نحو 90 عملية قسطرة للشرايين الطرفية والقسطرة العلاجية لارتفاع ضغط الدم المقاوم للأدوية.

وأضاف أن المختبر يُعد الأول على مستوى دول مجلس التعاون، من حيث القسطرة العلاجية لارتفاع ضغط الدم المقاوم للأدوية بواسطة أحدث الإمكانيات المتوافرة والمثبتة علمياً.

وأشار إلى أن مركز صباح الأحمد للقلب يضم عيادات للمرضى الذين يعانون مشكلات في الشرايين، ومعظمها مشاكل في شرايين القدم، لافتاً إلى أنه «تأتينا أيضاً تحويلات من المرضى المصابين بالسكري ولديهم جروح بسبب نقص التروية، حيث نقوم بعلاجهم من خلال فتح الشرايين».

وأوضح د. الأنصاري أن «المرضى الذين يشتكون من ألم في أرجلهم أثناء المشي نقوم بإجراء الفحوصات لهم بالمستشفى الأميري ومركز صباح الأحمد، وإذا احتاجوا إلى إجراء العمليات، فإننا نقوم بإجرائها لهم، بالتعاون مع جراحي مستشفى الأميري».

وبيَّن أن مشكلات الشرايين تأتي بسبب الضغط غير المنتظم، وكذلك السكري، وارتفاع الكوليسترول، والتدخين، وعدم ممارسة الرياضة، وعدم الالتزام بتناول الأدوية، ومخالفة تعليمات الطبيب.

ونصح الأنصاري كل المرضى الذين يعانون مشكلات بالشرايين، بأن يلتزموا بالأدوية وتعليمات الطبيب المعالج والإقلاع عن التدخين، مشيراً إلى أن أعراض تضيقات الشرايين الطرفية هي الألم في القدم أو الساق أثناء المشي، وكذلك الجروح في القدم بالنسبة لمرضى السكري.

back to top