انتقادات وتخوفات من استعدادات «الأولمبي» لكأس آسيا

نشر في 14-04-2024
آخر تحديث 13-04-2024 | 18:30
يشارك منتخب الكويت الأولمبي في بطولة كأس آسيا تحت 23 سنة، المؤهلة لأولمبياد باريس 2024، التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 15 الجاري، حتى 3 مايو المقبل. وأوقعت القرعة منتخب الكويت في المجموعة الرابعة، إلى جانب منتخبات أوزبكستان وفيتنام وماليزيا. «الجريدة» استطلعت آراء بعض الخبراء بشأن استعدادات الأزرق الأولمبي للبطولة، وتوقعاتهم حول قدرته على التأهل للأولمبياد من عدمه، وجاءت ردودهم كالآتي:

الرشدان: لابد من تجريبيات قوية

أكد رئيس اللجنة الفنية الأسبق بالاتحاد الكويتي لكرة القدم عبداللطيف الرشدان أن استعدادات منتخب الكويت الأولمبي في بطولة كأس آسيا تحت 23 سنة، المؤهلة لأولمبياد باريس 2024، لم تأت على ما يرام، وبالشكل الذي يجعل الفريق قادرا على المنافسة على التأهل للدور نصف النهائي، وضمان تذكرة الصعود لأولمبياد باريس من بين 3 تذاكر تم تخصيصها لآسيا بشكل مباشرة، إلى جانب نصف تذكرة بخوض الفريق الحاصل على المركز الرابع للملحق العالمي.

عبد اللطيف الرشدان: الجميع عانى حجب المعلومات عن وسائل الإعلام فيما يخص «الأولمبي»

وقال الرشدان: «من المفترض أن يدخل المنتخب معسكرات عديدة، وأن يخوض عددا كبيرا من المباريات التجريبية القوية مع منتخبات من مدارس مختلفة من أجل صقل خبرات الفريق، والوقوف على سلبياته وإيجابياته، وهو ما لم يحدث».

وأضاف أن «الجميع عانى حجب المعلومات عن وسائل الإعلام فيما يخص المنتخب الأولمبي شأنه شأن المنتخب الأول، وهو أمر غريب للغاية، خصوصا أن وسائل الإعلام شريك أساسي، وعملها يتمثل في الانتقاد الموضوعي، وبالتالي العمل على تلافي السلبيات التي يتم رصدها».

وشدد على أنه ليس من المنطقي ألا تتواجد وسائل الإعلام مع المنتخب الأولمبي في معسكراته الخارجية، وأن يقتصر الأمر على الإعلان عن مباراة سيخوضها الفريق قبل 24 ساعة فقط من موعدها، مبينا أن جميع منتخبات العالم في المراحل السنية المختلفة تولي «الإعلام» أهمية خاصة، على عكس ما يحدث في الكويت.

وأعرب الرشدان عن أمنياته أن يحالف التوفيق «الأولمبي» في الفوز بالبطولة والتأهل للأولمبياد، مؤكدا أنه ليس من المنطقي أن يتوقع نتائج وهو لا يعلم عن المنتخب إلا معلومات قليلة جداً!

سليمان: التخطيط لبطولة دوري تحت 21 عاماً

من جانبه، قال نجم منتخب الكويت ونادي الجهراء الأسبق وائل سليمان، ليس من المنطقي أن يذهب المنتخب الأولمبي إلى أبوظبي للدخول في معسكر تدريبي، ويتم إلغاء مباراتين وديتين، ويكتفي الجهاز الفني بالتدريبات فقط، مبينا أن الأجواء في أبوظبي لا تختلف عن الكويت، فإجراء التدريبات في البلاد أفضل، أما الخروج للمعسكرات الخارجية فكان يتعين على مسؤولي الفريق تأمين مباريات تجريبية قوية.

وائل سليمان: كيف يتم تقييم معسكر دون أن يلعب الفريق مباريات تجريبية؟!

وأبدى سليمان دهشته، بشأن تصريحات القائمين على المنتخب بأن المعسكر ناجح وأتى ثماره، متسائلا: كيف يتم تقييم معسكر بهذا الشكل دون لعب مباريات تجريبية؟.

وأكد أنه لابد من التخطيط لبطولة دوري تحت 21 عاما، وليست على غرار البطولة الحالية «الضعيفة» التي تقام من أجل خدمة ثلاثة أندية على الأكثر، وذلك بالمحافظة على لاعبيها وهو أمر يبدو غريبا للغاية.

وذكر أنه وفقا للعاطفة فإنه يمني النفس بفوز الأزرق الأولمبي بالبطولة، لكن وفقا للعقل والمنطق فإن جميع منتخبات البطولة استعدت بشكل جيد للمنافسة على حجز البطاقات الثلاث المؤهلة لأولمبياد باريس 2024.

حمادة: التأهل ليس صعباً

بدوره، قال مدير التطوير والتدريب السابق بالاتحاد الكويتي لكرة القدم عبدالعزيز حمادة، إنه للأسف الشديد السواد الأعظم من اللاعبين لم يشاركوا مع أنديتهم بشكل مستمر وهو أمر يرجع للأندية لا للاتحاد، مضيفا أن الفريق يفتقد لاعبين مؤثرين بسبب الإصابات منهم مبارك الفنيني وبندر السلامة وعبدالعزيز بن ناجي وغيرهم.

عبدالعزيز حمادة: السواد الأعظم من اللاعبين لم يشاركوا مع أنديتهم بشكل مستمر

ولفت حمادة إلى أن الاستعدادات لا تتماشى مع أهمية البطولة، المؤهلة لأولمبياد باريس، معولا على الروح القتالية للاعبين في البطولة، ومساندة الجميع لهم.

وأوضح أن مجموعة الأزرق الأولمبي متوازنة المستوى، والتأهل لدور الثمانية متاح وليس صعبا، وذلك من خلال التفوق على منتخبي فيتنام وماليزيا، رغم تطورهما بشكل لافت للنظر.

23 لاعباً في القائمة النهائية

وقع اختيار الجهاز الفني بقيادة ايمليو بيكسي على 23 لاعباً للبطولة، هم: طلال القيسي، وفهد الفضلي، وصالح المحطب، ومنتصر العبدالسلام، ويوسف الحقان، وفيصل الشطي، وخالد صباح، وعبدالرحمن الديحاني، وعبدالله العنزي (القادسية)، وسلمان العوضي، وبدر المطيري، وحسين أشكناني، وعبدالرحمن الشرهان (العربي)، وعبدالرحمن كميل، وإبراهيم كميل، وسلطان الفرج، ومحسن فلاح (الكويت)، وعبدالرحمن الفضلي، ومهدي دشتي، ومعاذ الأصيمع (السالمية)، وعبدالعزيز أسعد (الجهراء)، وعبدالرحمن الرشيدي (النصر)، وعبدالرحمن عجاجي (التضامن).

وبذلك، استبعد بيكسي لاعبَي خيطان وكاظمة حمد الطويل وجراح الهليلي.

الأزرق يواصل استعداداته والعتيقي يشيد بالتزام اللاعبين

يواصل منتخب الكويت الأولمبي لكرة القدم استعداداته لبطولة كأس آسيا، تحت إشراف الجهاز الفني بقيادة المدرب البرتغالي ايمليو بيكسي، الذي يسعى إلى تجهيز اللاعبين للمواجهة الأولى أمام منتخب فيتنام يوم 17 الجاري.

وأكد مدير منتخب الكويت الأولمبي جراح العتيقي أن الأزرق يواصل تدريباته وسط معنويات عالية، استعدادا للمشاركة في نهائيات كأس آسيا تحت 23 عاما، التي تقام في قطر من 15 أبريل حتى 5 مايو المقبل.

‏وأشاد بالتزام اللاعبين بتعليمات الجهازين الإداري والفني، ورغبتهم في إسعاد الجماهير وتقديم أداء مميز في البطولة، معربا عن أمنياته أن يحقق الأزرق ما يصبو إليه، وأن تساند الجماهير لاعبي الأزرق.

back to top