كوستاريكا تحقق المفاجأة وتهزم اليابان بتسديدة فولر

نشر في 27-11-2022
آخر تحديث 27-11-2022 | 22:32
فجر المنتخب الكوستاريكي إحدى مفاجآت مونديال 2022 بالفوز على نظيره الياباني بهدف دون رد من أول تسديدة له في البطولة.

حققت كوستاريكا فوزاً صعباً على اليابان 1-صفر الأحد على استاد أحمد بن علي ضمن منافسات المجموعة الخامسة من مونديال قطر 2022، وأسدت في الوقت ذاته خدمة كبيرة لألمانيا قبل مباراتها ضد إسبانيا.

وسجل كيشر فولر هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 81، وعوّضت كوستاريكا خسارتها الفادحة أمام إسبانيا بسباعية نظيفة في الجولة الاولى، في حين فشل المنتخب الياباني في تحقيق فوزه الثاني في البطولة بعد أول فوز ضد المانيا 2-1.

في المقابل، كانت ألمانيا تواجه خطر الخروج لو حصدت اليابان التعادل أو الفوز، وذلك في حال خسارتها ضد إسبانيا، لكنها الآن تستطيع حتى السقوط ضد منافستها وتبقى في السباق نحو انتزاع إحدى البطاقتين.

وتلتقي إسبانيا مع اليابان الخميس في الجولة الأخيرة، وألمانيا مع كوستاريكا.

ورغم الفوز المدوي على ألمانيا 2-1 في مستهل مشوار «الساموراي الأزرق» في البطولة، قرّر مدربه هاجيمي مورياسو اجراء خمسة تبديلات على التشكيلة الأساسية، طالت أبرزها مشاركة ريتسو دوان الذي نزل بديلاً ضد المانيا وسجّل هدفا.

ودخل المنتخب الياباني المباراة وعينه على كسب النقاط الثلاث التي ستضعه في موقف قوي جداً لبلوغ الدور ثمن النهائي للمرة الرابعة في تاريخه بعد 2002 عندما تشارك في استضافة البطولة مع كوريا الجنوبية و2010 و2018.

في المقابل، دخلت كوستاريكا التي بلغت ربع نهائي مونديال البرازيل عام 2014 قبل ان تخسر بصعوبة امام هولندا بركلات الترجيح، المباراة لتعويض خسارتها القاسية امام اسبانيا بسباعية نظيفة.

جاء الشوط الاول رتيبا للغاية، وكان الحارسان ضيفي شرف على المباراة نظراً لارتكاب لاعبي اليابان العديد من الاخطاء في التمرير، في حين كانت هجمات كوستاريكا خجولة للغاية.

وفي مطلع الشوط الثاني، أجرى مدرب اليابان تعديلات عدّة على تشكيلته، واستهله فريقه بقوة من خلال تسديدة قوية لهيديماسا موريتا كان لها كيلور نافاس بالمرصاد (47)، ثم رأسية ضعيفة لأسانو بين يدي نافاس (48).

ركلتان حرتان... ولكن

وسنحت ركلتان حرتان لليابان على مشارف المنطقة من دون ادراك الشباك.

وفي غمرة السيطرة اليابانية، وفي اول تسديدة نحو المرمى الياباني في الشوط الثاني نجحت كوستاريكا في افتتاح التسجيل عندما اخطأ الدفاع الياباني في الخروج من منطقته، فانتزع يلتسين تيخيدا الكرة ومررها باتجاه كيشر فولر سدّدها لولبية من خارج المنطقة لمسها الحارس الياباني المتقدم شويتشي غوندا من دون أن يمنع دخولها مرماه (81).

وللمفارقة، فان تسديدة فولر كانت الاولى لمنتخب بلاده في هذه البطولة تصيب المرمى، وحاول المنتخب الياباني ادراك التعادل في اواخر المباراة لكن من دون طائل.


مدرب منتخب اليابان هايمي مورياسو مدرب منتخب اليابان هايمي مورياسو

مورياسو: سنبحث عن فرصة أمام إسبانيا

صرح مدرب منتخب اليابان هايمي مورياسو، اليوم ، عقب الخسارة من كوستاريكا، والاضطرار إلى تحقيق نتيجة إيجابية على حساب إسبانيا في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، للتأهل لثمن نهائي مونديال قطر 2022، بأن مواجهة الإسبان «ستكون صعبة جدا»، لكنه ولاعبيه سيبحثون عن «فرصة».

وخطفت كوستاريكا الفوز اليوم بهدف في الوقت القاتل، حمل توقيع كيشير فولر (80)، ليحبط محاولات المنتخب الياباني حجز مقعده في ثمن النهائي اليوم، وهو ما كان سيتحقق لو تغلب «الساموراي» في الجولة الثانية من المجموعة الخامسة على «لوس تيكوس» في ملعب أحمد بن علي بالريان.

واعترف المدرب الياباني، خلال مؤتمر صحافي عقب المباراة، «يجب أن نحسن من أنفسنا، هذا ما يتعين علينا فعله الآن. حاولنا ألا نتلقى أهدافا. لم يكن الشوط الأول الأفضل بالنسبة لنا، لكن أعتقد أننا سيطرنا على المباراة واستحوذنا على الكرة خلال الشوط الثاني. إلا أن كل ذلك لم يكن كافيا. ظننا أننا قريبون من الفوز، لكنهم تغلبوا علينا».

وتابع: «خسرنا هذه المباراة، لكن تتبقى لنا أخرى ويجب أن نستعد لها على أفضل نحو ممكن اعتبارا من الآن»، مضيفا: «سنبحث عن الفوز أمام إسبانيا. سنضع خطة أخرى، كي ننافس بكل قوة في المباراة المقبلة. هذا ما يتعين علينا التفكير فيه. سنشاهد مباراة إسبانيا وألمانيا، ونحاول التحضير له بأفضل صورة ممكنة»، معترفا بالصعوبات التي واجهته ولاعبيه أمام «دفاع كوستاريكا القوي».


الكولومبي لويس فرناندو سواريز مدرب منتخب كوستاريكا الكولومبي لويس فرناندو سواريز مدرب منتخب كوستاريكا

سواريز: سنواصل الحلم أمام ألمانيا

قال الكولومبي لويس فرناندو سواريز مدرب منتخب كوستاريكا، عقب فوز فريقه على اليابان، إن «كوستاريكا عادت كوستاريكا مرة أخرى» وإنهم يواصلون «الحلم»، بعدما تعافوا بهذا الانتصار من مرارة الهزيمة الكاسحة (7-0) أمام إسبانيا في أول مباراة لهم بالبطولة.

وقال المدرب في مؤتمر صحفي عقب اللقاء عادت كوستاريكا كوستاريكا مرة أخرى. مع الرغبة في القيام بعمل جيد والتفاني من أجل البلاد.

وتمكن فريق «لو تيكوس» من الفوز بهدف نظيف على اليابان، التي كانت حققت إحدى مفاجآت البطولة بفوزها على ألمانيا.

وأكد المدرب الكولومبي أن «الشيء المهم هو قدرة هؤلاء الشباب على القيام بأشياء مثل تلك التي فعلوها اليوم»، وذلك بعدما أرسل عشية المباراة رسالة تحفيزية أكد خلالها أن المنتخب الكوستاريكي مازال على قيد الحياة، ليثبت ذلك في مباراة.

ومهما ما حدث في المباراة الثانية بنفس المجموعة (اليوم )، التي ستجمع بين إسبانيا وألمانيا، فإن كوستاريكا ستنافس على التأهل لدور ال16 في المباراة الثالثة والأخيرة، أمام «الماكينات» الخميس القادم.

واعتبر مدرب كوستاريكا أنه «ليس من السهل الفوز على فريق اليابان هذا، الذي يقدم أداء جيدا للغاية في هذا المونديال. هزيمتنا لهم يؤكد أننا موجودون».

وأضاف لويس فرناندو سواريز: «نعلم أن مباراة الخميس أمام ألمانيا ستكون صعبة. لكننا هنا، وهذا هو الشيء المهم: أن يضعونا في الاعتبار»، مؤكدا «ما زلنا نحلم».


يوتو ناغاتومو  الظهير الأيسر لليابان يوتو ناغاتومو الظهير الأيسر لليابان

ناغاتومو يحطم رقماً قياسياً

حطم يوتو ناغاتومو، الظهير الأيسر لليابان اليوم الرقم القياسي للمباريات الدولية في بطولات كأس العالم مع منتخب بلاده، ليرفعه إلى 12، وذلك خلال مشاركته في مواجهة بين «الساموراي الأزرق» وكوستاريكا والتي انتهت لمصلحة الأخير بهدف نظيف على ملعب أحمد بن علي في الريان ضمن منافسات مونديال قطر.

وبنزوله اليوم أساسيا في مباراة بلاده بالجولة الثانية من دور المجموعات ضمن المجموعة الخامسة بالمونديال، أصبح ناغاتومو، البالغ من العمر 36 عاماً والذي يخوض كأس العالم للمرة الرابعة، هو اللاعب الذي ارتدى قميص المنتخب الياباني أكبر عدد من المرات في أهم بطولة لكرة القدم في العالم.


جماهير اليابان تجمع المخلفات بعد انتهاء المباراة جماهير اليابان تجمع المخلفات بعد انتهاء المباراة

ثقافة جمهور اليابان تتخطى الفوز والهزيمة

يثبت جمهور المنتخب الياباني دوما أن ثقافته التربوية تتخطى الفوز أو الهزيمة، حيث عاد مجددا لتنظيف المدرجات عقب الخسارة أمام كوستاريكا.

وعلى غرار المونديالات السابقة، وفي أول لقاء في مونديال قطر 2022 أمام ألمانيا، كررت جماهير «الساموراي» التي شعرت بالحزن إزاء الخسارة أمام منتخب كوستاريكا عادة تنظيف المدرجات وجمع المخلفات منها في هذه المرة على ملعب أحمد بن علي الريان.

وفي ختام اللقاء، عادت صورة الجماهير اليابانية وهي تجمع جميع المخلفات التي وقعت في المباراة أمام كوستاريكا ووضعتها في أكياس بلاستيكية زرقاء اللون.

المباراة في سطور

المباراة: اليابان - كوستاريكا 0-1

الملعب: أحمد بن علي

الجمهور: 41479 متفرجاً

الدور الأول - الجولة الثانية

المجموعة الخامسةالحكم: الإنكليزي مايكل أوليفر

كوستاريكا: كيشر فولر (81)

الإنذارات:

اليابان: ميكي ياماني (44)، كو إيتاكورا (84)، واتارو إندو (90+3)

كوستاريكا: أنتوني كونتريراس (42)، سيلسو بورخيس (61)، فرانسيسكو كالفو (70).

التشكيلتان:

اليابان: شويتشي غوندا - كو ايتاكورا، ميكي ياماني (كاورو ميتوما، 62)، مايا يوشيدا، يوتو ناغاتومو (هيروكي إيتو، 46)- واتارو إندو، يوكي سوما (تاكومي مينامينو، 82)، هيديماسا موريتا- ريتسو دوان (جونيا إيتو، 67)، دايتشي كامادا، أياسي اويدا (تاكوما أسانو، 46)

المدرب: هاجيمي مورياسو

كوستاريكا: كيلور نافاس - كيشر فولر، أوسكار دوارتي، فرانسيسكو كالفو، براين أوفييدو - كندال واتسون، سيلسو بورخيس (يوستين سالاس، 89)، يلتسين تيخيدا، خيرسون توريس (براندون أغيليرا، 65)- أنتوني كونتريراس (جويسون بينيت، 65)، جويل كامبل (دانيال تشاكون، 90+5)

المدرب: الكولومبي لويس فرناندو سواريس

back to top