المستشار الألماني أولاف شولتس يزور الصين السبت

نشر في 08-04-2024 | 15:58
آخر تحديث 08-04-2024 | 16:01
المستشار الألماني أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس
يتوجه المستشار الألماني أولاف شولتس السبت إلى الصين في زيارة تستغرق ثلاثة أيام يلتقي خلالها الرئيس شي جينبينغ ومسؤولين آخرين، كما أعلن المتحدث باسمه شتيفن هيبيشترايت الاثنين.

وقال المتحدث في مؤتمر صحافي دوري إن هذه الزيارة ستكون الثانية التي يقوم بها المستشار إلى الصين منذ توليه منصبه في نهاية 2021.

وأضاف أن برنامج الزيارة ما زال قيد الإعداد لكن موعد الاجتماع مع شي جينبينغ محدد الثلاثاء، كما هي الحال مع رئيس الوزراء الصيني.

وقبل اللقاء، سيزور شولتس الأحد مدينة تشونغتشينغ في جنوب غرب البلاد التي تعد في أغلب الأحيان أكبر مدينة في العالم ويبلغ عدد سكانها حوالى 33 مليون نسمة.

ومن المقرر أن يزور موقع إنتاج لشركة ألمانية متخصصة في المحركات الهيدروجينية.



وأعلن المتحدث أن شولتس سيتوجه الإثنين إلى شنغهاي لزيارة مصنع "لشركة ألمانية لإنتاج البلاستيك" وسيلقي "خطابًا في إحدى الجامعات".

وسيرافقه ثلاثة وزراء (البيئة والزراعة والنقل) ووفد من الصناعيين.

وواجهت زيارته السابقة في نوفمبر 2022، انتقادات بسبب قرب بكين من روسيا وانتهاكات مفترضة لحقوق الإنسان في الصين. ولم تعبر بكين بشكل واضح عن إدانتها للحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم شولتس "أعتقد أن الصين لديها تأثير على روسيا" و"نتمنى" أن تكون "قادرة على ممارسة هذا التأثير".

وتأتي زيارة شولتس أيضا وسط نقاش حول ضرورة تقليص أكبر اقتصاد في أوروبا اعتماده الاقتصادي على الصين.

وبعد أشهر من المناقشات، تبنت ألمانيا مبدأ الاتحاد الأوروبي الذي لا يسعى إلى "قطيعة" كاملة مع السوق الصينية، بل إلى تقليل المخاطر.

back to top