الفريق الطبي الكويتي يختتم مهمته في غزة

أجرى 184 عملية جراحية وفحوصات لـ 1000 مريض خلال 7 أيام
• أعضاء الفريق: الوضع في القطاع سيئ جداً وحالات كثيرة تحتاج لجراحات ملحة

نشر في 07-04-2024 | 22:57
آخر تحديث 08-04-2024 | 18:01
الفريق الطبي لدى عودته عبر طائرة القوة الجوية
الفريق الطبي لدى عودته عبر طائرة القوة الجوية

اختتم فريق الجمعية الكويتية للإغاثة الطبي أمس مهمته في قطاع غزة بعد رحلة إغاثية وطبية استهدفت إعانة الطواقم الطبية في المستشفى الاوروبي ومستشفى الكويت التخصصي وإجراء عدة عمليات جراحية وإسعافية للجرحى والمصابين جراء الأحداث المأساوية هناك.

وقال نائب المدير العام للجمعية ومسؤول الفريق عمر الثويني لـ «كونا» إن الفريق أنهى أنشطته الإغاثية داخل قطاع غزة والتي تنوعت ما بين إجراء عدد من العمليات الجراحية الدقيقة وتنفيذ مشاريع غذائية وإيوائية واجتماعية ودعم عدد واسع من القطاعات الإغاثية.

ودعا الثويني الفرق الطبية التطوعية والإغاثية في جميع أنحاء العالم للتوجه الى قطاع غزة بمعداتها لتقديم الدعم لعدد واسع من الجرحى والمصابين ودعم القطاع الطبي الذي أوشك على الانهيار وأضحى يصارع من أجل البقاء بمواد أولية ونقص حاد في المواد الطبية الأساسية والضرورية.

ومن جانبه، قال رئيس قطاع الإغاثة والمشاريع بالجمعية ومنسق الفريق الإداري محمود المسباح في تصريح مماثل إن الأطباء المرافقين لفريق الجمعية أجروا نحو 184 عملية جراحية بمستشفى الكويت التخصصي والمستشفى الأوروبي خلال 7 أيام قضوها داخل القطاع إلى جانب إجراء الفحص الطبي والكشف على أكثر من 1000 مريض من أهالي غزة مستعينين بما اصطحبوه من معدات ومستلزمات طبية في رحلتهم إلى القطاع المحاصر.

وكشف المسباح عن توقيع الجمعية اتفاقية مع جمعية «رحمة حول العالم» بغزة لتشغيل كادر طبي مكون من 313 فردا، كاشفا عن بدئهم قبيل المغادرة إجراءات إنشاء مستشفى ميداني لدعم القطاع الصحي وتقديم الرعاية لـ 790 عائلة داخل غزة.

ومن ناحيته، أكد عضو الفريق الطبي استشاري جراحة العظام الدكتور حسام بشير أن الفريق أجرى عددا كبيرا من عمليات الكسور والشلل والقطع والتهابات الجروح وغيرها، واصفا الوضع الصحي في القطاع بأنه سيئ جدا مقارنة بالاحتياجات الكبيرة والعدد الكبير للحالات التي تحتاج إلى جراحات ملحة وضرورية.

وبدوره، أعلن الدكتور يحيى اليحيى اختصاصي أول جراحة الوجه والفكين قيامه برفقة أطباء آخرين بإجراء عدة عمليات جراحية لعلاج عدد من إصابات الوجه والرأس والرقبة التي تنوعت من حيث النوع والشدة والتعقيد وذلك في ظل الإمكانيات الضعيفة الموجودة في مستشفيات القطاع.

وكان في استقبال الفريق الطبي بقاعدة عبدالله المبارك الجوية مساعد آمر القوة الجوية اللواء الركن طيار حسين فهد حسين، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية للإغاثة الدكتور إبراهيم الصالح. وضم الفريق 14 فرداً، بينهم 10 أطباء في تخصصات جراحية مختلفة، بالإضافة إلى الأجهزة والأدوات والمستلزمات الطبية.

back to top