لجنتا تحقيق لـ «الكاراكال» وقُرعة الكلية العسكرية

بموجب طلبين نيابيين أدرجا على جلسة الغد... ورسالتان جديدتان

نشر في 27-11-2022 | 21:26
آخر تحديث 27-11-2022 | 21:27
جانب من جلسة سابقة
جانب من جلسة سابقة
أدرج رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون، على بند الرسائل الواردة لجلسة الغد، رسالتين جديدتين؛ الأولى من النائبة د. جنان بوشهري تطلب فيها تكليف لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بدراسة أسباب تأخر بتّ الطعون لدى محكمة التمييز، وحصر القضايا المتعطلة لديها، والمتعلقة بأملاك الدولة والمشاريع التي تقوم بتنفيذها الجهات الحكومية وإعداد التوصيات اللازمة في هذا الأمر.

والثانية من رئيس لجنة شؤون النفط والطاقة، يطلب فيها إحالة الاقتراح برغبة المرفق بنص الرسالة بشأن «فتح محطتَي وقود في مدينة المطلاع السكنية»، إلى لجنة شؤون الإسكان والعقار للاختصاص، وفقاً لنص المادة 58 من اللائحة الداخلية.

كما أدرج طلبين لتشكيل لجنتَي تحقيق؛ الأول تقدّم به 22 نائباً بطلب تشكيل لجنة تحقيق في عقد طائرات الكاراكال العامودية مع شركة إيرباص الفرنسية، وعقد طائرات اليوروفايتر مع شركة لوناردو الإيطالية.

ونص الطلب على ما يلي:

نظراً للواجب المنوط بنائب مجلس الأمة وبرّاً بقسمه وحفاظاً على مقدرات البلد والمال العام، ونظراً لوجود تكليف من قبل المجلس لديوان المحاسبة بشأن فحص عقد طائرات الكاراكال العامودية عام 2018، وعقد طائرات اليوروفايتر عام 2021، وإيداع التقارير لدى الأمانة العامة للمجلس، نطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية ثلاثية للتقريرين تكون مدتها 3 أشهر على النحو التالي:



1- عقد طائرات الكاراكال الفرنسية مع شركة إيرباص الفرنسية: لما شابت تلك الصفقة من مشاكل فنية واعتراف «إيرباص» بشكل رسمي بتقديم عمولة.

2- عقد طائرات اليوروفايتر مع شركة لوناردو الإيطالية: لما شابت تلك الصفقة من ملاحظات ومخالفات ذكرها ديوان المحاسبة.

والنواب موقّعو الطلب هم، عادل الدمخي ومهلهل المضف ود. عبدالعزيز الصقعبي وشعيب شعبان وشعيب المويزري وحمد المدلج وعبدالله فهاد وثامر السويط ومهند الساير وخالد العتيبي وحمد العبيد ومحمد براك المطير ومبارك الطشة وعبدالله الأنبعي ومرزوق الحبيني ود. عبدالكريم الكندري، وعبدالله المضف وعبدالوهاب العيسى وعالية الخالد وسعود العصفور وأسامة الزيد وحمد المطر.

والطلب الثاني تقدّم 29 نائباً بطلب تشكيل لجنة تحقيق مكونة من 5 بشأن قرعة الطلبة الضباط من الدفعة 23 و49، واستبعادهم من الدخول في القرعة النهائية، رغم استيفائهم الشروط، على أن تقدّم تقريرها خلال شهر من تشكيلها.

ونص الاقتراح على الآتي: يُرجى التفضل بعرض الاقتراح التالي بتأليف لجنة تحقيق على مجلس الأمة الموقر استنادا إلى المادة 114 من الدستور والمواد ذات الصلة من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

ونظراً لما أثير من شكاوى من بعض أهالي الطلبة المتقدمين للانضمام إلى الجيش الكويتي ضمن دفعة طلبة ضباط من الدفعة 23 لحملة الشهادة الجامعية ودفعة الطلبة الضباط 49 لحملة شهادة الدبلوم وشهادة الثانوية العامة حول الاستبعاد من الدخول إلى القرعة النهائية، رغم استيفائهم الشروط اللازمة، وحرصا منّا في مجلس الأمة على ضمان تحقيق أقصى درجات العدل والمساواة في التقدم للوظائف العامة، والتأكد من سلامة الإجراءات المتبعة وعدم حدوث أيّ تمايز بين المتقدمين، لذا نطلب تشكيل لجنة تحقيق مكونة من 5 أعضاء، على أن تعطي تقريرها خلال شهر من تشكيلها، على أن يكون الطلب نداء بالاسم.

والنواب الموقّعون هم، سعود العصفور وشعيب شعبان وعبدالله فهاد ومهند الساير وأسامة الشاهين وأسامة الزيد ود. مبارك الطشة ود. عبدالكريم الكندري وعبدالله الأنبعي وفارس العتيبي وخالد الطمار وحمد المدلج وماجد المطيري ود. عبدالعزيز الصقعبي ومهلهل المضف وعبدالوهاب العيسى وخالد العتيبي وحامد البذالي وعبدالله المضف وهاني شمس وشعيب المويزري ود. خليل عبدالله ود. حمد المطر ود. حسن جوهر ومبارك الحجرف وحمدان العازمي ود. عادل الدمخي ويوسف البذالي ود. فلاح الهاجري.

back to top