«الشؤون» تزوّد «نزاهة» بإجراءات «تعاونيات» لتلافي مخالفاتها

«تضمنت محاسبة الموظفين المتورطين بالمخالفات وإنهاء خدماتهم»

نشر في 07-04-2024 | 15:13
آخر تحديث 07-04-2024 | 18:04
وزارة الشؤون الاجتماعية
وزارة الشؤون الاجتماعية

علمت «الجريدة» أن وزارة الشؤون الاجتماعية وجّهت مخاطبة رسمية إلى الأمين العام المساعد لقطاع كشف الفساد والتحقيق بالإنابة في الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) تضمّن جُملة الإجراءات القانونية اللازمة التي اتخذتها مجالس إدارة بعض الجمعيات التعاونية لتعديل أوضاعها وتلافي مخالفتها المالية والإدارية المرصودة من لجان التحقيق المشكّلة لمراجعة أعمال وحسابات هذه الجمعيات.

ووفقاً لمصادر «الشؤون»، فإنه من بين هذه الاجراءات التي تم اتخاذها بحق الموظفين الذين ثبت تورطهم في مخالفات عقود الاستثمار غير المصدقة، أو التي أُبرمت دون الحصول على موافقتها المسبقة، حيث تقرر إنهاء خدماتهم، إضافة إلى عدم اعتماد الكادر الوظيفي للجمعية، ومحاضر اللجان الإدارية والمالية التي تؤكد تلافي المخالفة واعتماد الكادر، الإجراءات التأديبية والقضائية التي تم اتخاذها ضد الموظفين غير الملتزمين، بإثبات الحضور والانصراف عبر «البصمة»، وما ترتب على ذلك من صرف رواتب بصورة غير مستحقة.

64 إحالة للنيابة

إلى ذلك، أصدرت وزرة الشؤون تقريرها الرابع لعمل فرق التفتيش الميدانية المعنية برصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال المشروع الـ 21 في شهر رمضان المبارك، الذي كشفت خلاله عن رصد 9 مخالفات تبرعات جديدة لأشخاص وجهات يقومون بالدعوة لجمع الأموال عبر الإعلان على وسائل التواصل، دون علم الوزارة أو الحصول على موافقتها المسبقة، في مخالفة جسيمة للقانون رقم 59 لسنة 1959 بشأن تنظيم الترخيص بجمع الأموال للأغراض العامة، وللضوابط والاشتراطات والقوانين المنظمة للعمل الخيري في البلاد، مشيرة إلى أنه تمت مخاطبة النيابة العامة بأسمائهم لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم، «ليرتفع بذلك إجمالي الأفراد والجهات المُحالة إلى النائب العام منذ بداية الشهر الفضيل إلى 64 حالة».

452 جولة ميدانية

وقالت الوزارة في تقريرها، إن «فرق التفتيش أجرت، خلال الأسبوع الأخير من الشهر الفضيل، 336 جولة ميدانية على مساجد البلاد، للوقوف على مدى التزام الجمعيات الخيرية بضوابط الجمع داخل بيوت الرحمن، إضافة إلى 32 زيادة لمقار الجمعيات الرئيسية»، لافتة إلى أن المخالفات المحررة تنوعت بين 22 كشكاً لجمع الملابس البالية، حيث تمت إزالة 10 منها، «ليكون بذلك إجمالي الأكشاك المرصودة منذ بداية رمضان 234 كشكاً، تمت إزالة 110 منها».

64 إحالة لأفراد وجهات للنائب العام جمعوا تبرعات بالمخالفة للقانون

وأوضحت أنه تم رصد 11 مطعماً تدعو لجمع التبرعات لإفطار صائم، وتمت مخاطبة وزارة التجارة والصناعة لاتخاذ إجراءاتها بهذا الشأن، لافتة إلى أنه تم صد 3 مخالفات لأشخاص وجهات يقومون بالدعوة لجمع التبرعات عبر إعلانات الشوارع، وتمت مخاطبة وزارة الداخلية لاتخاذ اللازم حيالهم.

99 إعلاناً مخالفاً

وتابعت أن «الفرق رصدت 47 مخالفة عدم التقيد بضوابط الجمع بالمساجد، وجدول الجمع المعدّ سلفاً، وذلك للتبرعات بدعوى إفطار صائم وتنفيذ مشروعات خيرية، وتمت مخاطبة وزارة الأوقاف لاتخاذ اللازم، كما تم رصد 23 إعلاناً مخالفاً لجمعيات خيرية ومبرات وجهات أخرى، وتمت مخاطبتها جميعاً لإزالتها وتلافي المخالفة، فضلاً عن 4 مخالفة تبرعات من مختلف مواقع التواصل على مواقعها، وتمت مخاطبة الهيئة العامة للاتصالات بها لاتخاذ اللازم حيالها».

وبينما شددت الوزارة على أنه لا تهاون بحق أي مخالفة للضوابط والاشتراطات المعمول بها في رمضان، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، أهابت بالمتبرعين من المواطنين والمقيمين إلى ضرورة تحرّي الدقة خلال التبرع بالأموال، عبر التأكد من هويّات جامعيها، وعدم الانسياق وراء الدعوات الواهية، وتوجيه تبرعاتهم للجهات المعلومة والمُشهرة في البلاد.



مكافآت «الممتازة» بحسابات مستحقيها

علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن وزارة الشؤون الاجتماعية أودعت مبالغ مكافآت الأعمال الممتازة في الحسابات البنكية لموظفيها المستحقين.

ووفقاً لمصادر «الشؤون»، تم تحويل مبلغ 1.5 مليون دينار للحسابات البنكية لـ 2447 موظفاً من مستحقي المكافآت، مؤكدة أن الوزارة حرصت على إنهاء الإجراءات الخاصة بالصرف لتكون بمنزلة «المعايدة» على الموظفين قبل حلول العيد.

يذكر أن قيمة الأعمال الممتازة تحسب وفق الدرجة الوظيفية والمسمى بحد أقصى للوكلاء المساعدين 2000 دينار، و1500 دينار لمديري الإدارات، و1250 ديناراً للمراقبين، و1000 دينار لرؤساء الأقسام، أما بالنسبة للموظفين فوفق الدرجة الوظيفية، لتكون للرابعة 800 دينار، وللثامنة حتى الخامسة 600 دينار، وللدرجات المعاونة 300 دينار.

back to top