أمطار متفرقة حتى الأربعاء

«الأشغال»: فرقنا مستعدة للتعامل مع الحالات الطارئة

نشر في 07-04-2024 | 12:03
آخر تحديث 07-04-2024 | 17:51
فرص لأمطار متفرقة خفيفة إلى متوسطة الشدة تكون رعدية أحياناً
فرص لأمطار متفرقة خفيفة إلى متوسطة الشدة تكون رعدية أحياناً

شهدت البلاد اليوم أمطارا متفرقة تراوحت بين خفيفة ومتوسطة احيانا. وقال مدير إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي إن البلاد تتأثر بامتداد منخفض جوي سطحي مصحوبا بكتلة هوائية دافئة ورطبة، يتزامن مع امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة تتخللها بعض السحب الركامية.

وأوضح القراوي أن هناك نشاطا في الرياح الجنوبية الشرقية تتجاوز 60 كيلومترا في الساعة، وتنخفض معها الرؤية الأفقية إلى ما دون 1000 متر مع ارتفاع الأمواج البحرية لأكثر من 6 أقدام، وتوقع استمرار فرص الأمطار حتى صباح الأربعاء على فترات متقطعة بكميات متفاوتة من خفيفة إلى متوسطة، وتكون رعدية أحيانا، ثم تتلاشى فرص الأمطار من مساء الأربعاء ويكون الطقس عموما مائلا للحرارة نهارا ومعتدلا ليلا.

من جهتها، دعت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر، نظرا لتقلبات الأحوال الجوية في البلاد وتوقع هطول الأمطار على بعض المناطق.

وناشدت الوزارة، في بيان صحافي للإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، الجميع عدم التردد عند الضرورة بالاتصال على هاتف الطوارئ (112) لأي مساعدات إنسانية.

بدورها، أشارت وزارة الأشغال العامة إلى التنسيق مع إدارة الأرصاد الجوية وجهات الدولة ذات الاختصاص خلال فترة الأمطار، مبينة أن الأمطار التي هطلت على البلاد خلال الفترة الصباحية اليوم كانت خفيفة إلى متوسطة، ولم يحدث معها أي تجمعات للمياه على الطرق السريعة أو الداخلية.

وأكدت «الأشغال» أن هناك متابعة للحالة المطرية التي تشهدها البلاد خلال الأيام القادمة، وأن فرقها على استعداد كامل للتعامل مع كل الحالات الطارئة التي قد تحدث إذا زادت كميات الأمطار على معدلات استيعاب شبكة تصريف الأمطار، ودعت المواطنين والمقيمين إلى التواصل معها عبر الخط الساخن 150، أو من خلال تطبيق الوزارة أو مواقع التواصل المختلفة للوزارة.

من جهتها، ناشدت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين، لاسيما أصحاب الأمراض التنفسية المزمنة مثل الربو، بتوخي الحذر، وملازمة المنزل قدر المستطاع، وتجنب التعرض المباشر للمطر، لافتة إلى أن الحالة المطرية قد تكون من مهيجات مرض الربو التنفسي.

وناشدت الوزارة من يعانون الأمراض التنفسية المزمنة مثل الربو ضرورة التأكد من توافر علاجاتهم اللازمة للتعامل مع الأمراض المصاحبة لتغير الطقس مثل موسعات الشعب الهوائية، وأن تكون ملازمة للمريض في تنقلاته، وضرورة التوجه لأقرب مركز صحي في حال عدم الاستجابة للعلاج، أو الاتصال على رقم الطوارئ 112 لطلب المساعدة.

back to top