«حماية المنافسة» يوافق على إتمام التركز الاقتصادي لـ 4 صفقات

نشر في 06-04-2024
آخر تحديث 06-04-2024 | 17:44
شعار جهاز حماية المنافسة
شعار جهاز حماية المنافسة

وافق جهاز حماية المنافسة على إتمام التركز الاقتصادي لـ4 صفقات، بناء على تقارير الإدارة التنفيذية بشأن عمليات التركز الاقتصادي وموافقة مجلس الادارة.

ووافق الجهاز على إتمام عملية التركز الاقتصادي بعد الاطلاع على قانون حماية المنافسة، بشأن استحواذ صندوق الاستثمارات العامة في السعودية على%49.9 من أسهم شركة دايم الشرق الأوسط القابضة، وهي شركة مساهمة مبسطة في السعودية.

إضافة إلى ذلك وافق على عملية التركز الاقتصادي بشأن المشروع المشترك بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة بنسبة%75، وشركة بيريلي تاير إيطاليا بنسبة%25، عن طريق إنشاء وتشغيل مصنع في السعودية لإنتاج وبيع إطارات معينة للمركبات الرياضية التي تحمل علامة تجارية جديدة.

كما وافق على عملية التركز الاقتصادي بشأن استحواذ شركة فالميت أو واي جي فنلندا على نسبة%100 من شركة سيمنز أكتينجيسيلشافت بألمانيا، ووافق على عملية التركز الاقتصادي بشأن المشروع المشترك بين شركة هاينمان أفريكا (المانيا) بنسبة 34% والشركة العربية للتموين والتجارة بالسعودية بنسبة%33 وشركة الاسواق الحرة الاردنية بنسبة%33.

وجاءت الصفقات بناء على تقرير الإدارة التنفيذية بشأن عملية التركز الاقتصادي، في حين عرف قانون حماية المنافسة الصادر رقم 72 لسنة 2020م مصطلح التركز الاقتصادي بأنه حالة من حالات التغيير على نحو دائم في السيطرة بالسوق المعنية، وتنشأ في حالة الاندماج أو الاستحواذ وكذلك في حالة تأسيس شراكة بين شخصين أو أكثر يقدمان نشاطا اقتصاديا مستقلا عنهما على نحو دائم.

back to top