زعيم «طالبان» يدعو جميع الدول إلى الاعتراف بحركته

نشر في 06-04-2024 | 13:48
آخر تحديث 06-04-2024 | 17:10
الزعيم الأعلى لحركة طالبان هبة الله أخوند زاده
الزعيم الأعلى لحركة طالبان هبة الله أخوند زاده

دعا الزعيم الأعلى لحركة طالبان هبة الله أخوند زاده، اليوم ، «جميع الدول» إلى استعادة علاقاتها مع كابول، وذلك غداة إعلان روسيا نيتها رفع حركة طالبان الأفغانية من قائمة المنظمات الإرهابية، في تحرك مرتبط على الأرجح بالهجوم الإرهابي الذي شهدته موسكو أخيرا، وتبناه تنظيم «داعش - ولاية خراسان»، الذي تحاربه «طالبان».

وفي رسالة نادرة بمناسبة عيد الفطر، أكد أمير الحركة، الذي يعيش منعزلاً في قندهار (جنوب)، بينما تتخذ الحكومة مقرها في كابول، أنه «يريد علاقات دبلوماسية واقتصادية مع جميع الدول»، إذ إن المجتمع الدولي قطع علاقاته مع السلطة الأفغانية منذ عودة «طالبان» إلى السلطة في أغسطس 2021.

ومنذ عودتها إلى السلطة، لم تعترف أي دولة بحكومة طالبان، ويعود ذلك في شكل خاص إلى التدابير المقيّدة للحريات، لا سيما بحق النساء في الحياة العامة وفي التعليم. ورأى زعيم «طالبان» أن «الظلم ورفض الشريعة يؤديان إلى انعدام الأمن».

وكانت الصين استقبلت وفودا من حركة طالبان، وعقدت معها اتفاقيات، كما تتعامل الكثير من دول الجوار، ومن بينها إيران، مع الحركة دون اعتراف كامل بسلطتها. ولدى الكثير من الدول، من بينها روسيا، تعاون أمني واستخباري مع حكومة طالبان.

back to top