السجن 4 سنوات لشريكة «ملكة العملات المشفرة»

ساهمت في غسل مئات الملايين من العملات الزائفة عبر شبكة احتيال عالمية

نشر في 04-04-2024
آخر تحديث 04-04-2024 | 17:11
الرئيسة السابقة للشؤون القانونية والامتثال للعملة المشفرة الزائفة OneCoin، إيرينا ديلكينسكا
الرئيسة السابقة للشؤون القانونية والامتثال للعملة المشفرة الزائفة OneCoin، إيرينا ديلكينسكا

حُكم على الرئيسة السابقة للشؤون القانونية والامتثال للعملة المشفرة الزائفة OneCoin، إيرينا ديلكينسكا، بالسجن لـ 4 سنوات، بعد اعترافها بأنها ساعدت في غسل مئات الملايين من الدولارات من عائدات عملية الاحتيال.

واعترفت إيرينا ديلكينسكا، (42 عاماً)، بالذنب في نوفمبر في تهم الاحتيال والتآمر لغسل الأموال، ورفض القاضي الجزئي الأميركي إدغاردو راموس، يوم الأربعاء، طلبها لتجنب السجن والعودة إلى وطنها بلغاريا لرعاية طفليها الصغيرين، وفق «بلومبرغ».

وصفها راموس بأنها «امرأة تتمتع بذكاء عظيم وامرأة كان ينبغي أن تعرف بشكل أفضل»، كما أمر راموس ديلكينسكا بدفع 118.4 مليون دولار تعويضاً. وقد واجهت ما يصل إلى 10 سنوات خلف القضبان بموجب إرشادات الأحكام الفدرالية.

وقال راموس: «كان بين يديها بالضبط ما كانت بحاجة لمعرفته حول ما تورطت فيه، أنا بصراحة لا أفهم ما الذي منعها من ترك المخطط قبل أن يتم إسقاطه».

ديلكينسكا هي أحدث شخص يتلقى عقوبة السجن لتورطها في OneCoin، وهو مخطط بونزي دولي بقيمة 4 مليارات دولار لم يكن لديه أي عملة مشفرة فعالة. وبدلاً من ذلك، عرضت عمولات على الأعضاء في جميع أنحاء العالم لتجنيد آخرين لشراء عملة OneCoin التي لا قيمة لها.

وكانت روجا إغناتوفا، المعروفة باسم «ملكة العملات المشفرة»، اختفت، ويُزعم أنها دبرت عملية الاحتيال، عام 2017 عندما أصبحت منظمتها موضع شك، وتمت إضافتها إلى قائمة مكتب التحقيقات الفدرالي لأكثر 10 هاربين مطلوبين عام 2022.

وحُكم على المؤسس المشارك والمروج الرئيسي لـ OneCoin، كارل غرينوود، في سبتمبر بالسجن لمدة 20 عاماً، ويستأنف غرينوود إدانته بناءً على الادعاء بأن شاهداً حكومياً ضده كذب على المنصة.

وقد ادعى ممثلو الادعاء أنه في الفترة من عام 2014 حتى 2019، ساعدت ديلكينسكا مارك سكوت، (محامي OneCoin المقيم في الولايات المتحدة)، في غسل 400 مليون دولار من عائدات OneCoin، من خلال سلسلة من صناديق الاستثمار الزائفة في جزر كايمان. سكوت هو شريك سابق لشركة Locke Lord LLP وقد دِينَ عام 2019 بغسل الأموال، وحُكم عليه في يناير بالسجن 10 سنوات.

واستشهد طلب ديلكينسكا بالتساهل بالعام الذي قضته بالفعل في الحجز بمركز احتجاز متروبوليتان الفدرالي في بروكلين، حيث تم احتجازها منذ تسليمها من بلغاريا. وقال محاميها، جون بي بوزا، إن حياتها المهنية خرجت عن المسار الصحيح، وأنها «وقعت تحت تأثير سحر» المحتالين الذين يقفون وراء OneCoin.

وفي رسالة مكتوبة بخط اليد إلى القاضي، وصفت ديلكينسكا السجن بأنه «بوتقة من المشقة، ومكان يبدو أنه مصمم لتقويض كرامة الإنسان وروحه».

back to top