خالد صالح... فرعون التمثيل المصري (2-4)

«حين ميسرة» يثير الجدل بحضور «ضيف الشرف»

نشر في 05-04-2024
آخر تحديث 04-04-2024 | 16:32
ارتحل الفنان خالد صالح إلى مجال التمثيل، وطوى فترة التنقل بين وظائف مختلفة، وتراجع عن الاشتغال بمهنة المحاماة، وتحوّل من الهواية إلى الاحتراف، وحقق انتشاره في السينما والدراما التلفزيونية، وقدّم مجموعة من الأدوار المتميزة، وأثنى النقاد والجمهور على موهبته المتفردة، وتوالت الرحلة. انطلقت نجومية خالد صالح في وقت قياسي، وتصدّر المشهد السينمائي مع مجموعة من المؤلفين والمخرجين والممثلين الشباب، وراهن المنتجون عليهم، وأفسحوا لهم المجال في نهاية حقبة التسعينيات، وتجاوب الجمهور مع الموجة الجديدة، وأقبل على تلك الأفلام، وحققت إيرادات عالية، وانتعشت دور العرض السينمائي، بعد فترة طويلة من الركود. وبقي صالح بعيدًا عن أدوار البطولة المطلقة، باستثناء عدد قليل من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، وظل حضوره طاغيًا على الشاشة، حتى لو ظهر في مشهد واحد، أو شارك كضيف شرف، وبدا كأنه يسابق الزمن ليحقق انتشاره الفني، ويترك بصمته الخاصة، وملاحقة دوران العجلة السينمائية.
تراكمت السيناريوهات فوق مكتبه، واضطر لقبول أعمال غير جيدة، ومتوسطة المستوى، وبرّر ذلك بأنه في معظم الأحيان لا يمتلك رفاهية اختيار النصوص بشكل دقيق، ولكن من خلال قائمة أعماله، يتبيّن أن معظمها على درجة كبيرة من النضج الفني، وحقّقت بعض طموحاته الكبيرة في مجال التمثيل.

وظل الجمهور الحافز الرئيس لتطوره الفني، وتحديد أعماله المقبلة، وبدأت ملامحه تتضح بداية من دور القاضي والمشاهد القليلة التي ظهر خلالها في فيلم محامي خُلع، عبورًا إلى الأدوار الأكبر التي صار يقدمها، مثلما في فيلم تيتو، وصولًا إلى «الريس عمر حرب»، وكذلك أفلام هي فوضى وملاكي إسكندرية، إلى جانب المسلسلات الدرامية، منها محمود المصري، وفرعون، وحلاوة الروح.

ثُمن دستة أشرار

وحقّقت أفلام الفنان خالد صالح إيرادات متفاوتة، وفي «عن العشق والهوى» (2006)، بلغت حصيلة شباك التذاكر نحو 11 مليون جنيه في غضون أيام قليلة، والفيلم من تأليف تامر حبيب وإخراج كاملة أبوذكري، وشارك صالح في بطولته مع أحمد السقا، ومنى زكي، وغادة عبدالرازق.

وتدور قصة الفيلم في إطار رومانسي حول تراجع عمر عن الزواج من حبيبته علياء، بعد أن يكتشف أن شقيقتها سيئة السمعة، ويقرّر الابتعاد عنها، ويتزوج من قسمت زواجًا تقليديًا، بينما تتزوج علياء من جارها العاشق لها منذ الطفولة، لكنهما لا يجدان السعادة، وتتصاعد الأحداث.

والتقى صالح المؤلف وائل عبدالله والمخرج رامي إمام في «ثُمن دستة أشرار»، وشارك في بطولته محمد رجب، وياسمين عبدالعزيز، ونيكول سابا، وأحمد راتب، وحسن كامي، وعُرض الفيلم لأول مرة في 23 أكتوبر 2006، ويدور في إطار كوميدي رومانسي، حول شاب يُدعى مايو، وهو نصّاب محترف يخوض العديد من المغامرات خلال الأحداث، والتي تنتهي بمفاجآت غير متوقعة.

هموم الناس

امتلك خالد صالح رؤية فنية، منذ تجربته في التمثيل المسرحي، وحاول دائمًا أن تتوافق اختياراته مع قناعاته بقيمة الفن الأساسية، ودوره في نقل الوعي والجماليات والمتعة إلى الناس، وكان من الفنانين القلائل الذين تُشكِّل هموم الناس همًّا خاصًا بهم، وانشغل بإيجاد الحلول ونقل الأفكار التي تعبّر عن هذه الهموم.

ولهذا السبب انتابه شعور دائم بالقلق والخوف من أن يكون مقصرًا في إبراز الشخصية التي يقوم بتجسيدها، وفي كل ليلة بعد العرض كان يسأل مَنْ حوله عن أدائه، وما إذا كان هناك تقصير منه، ليس رغبة في الحصول على الثناء، بقدر العثور على رؤية جديدة ومغايرة دائمًا.

«حين ميسرة»

وانعكس ذلك على تجربته على الشاشة، واستقر المؤشر السينمائي لدى خالد صالح، ليقدّم فيلمًا أو اثنين كل عام، واكتفى عام 2007، بالظهور كضيف شرف في فيلم حين ميسرة، تأليف ناصر عبدالرحمن وإخراج خالد يوسف، وبطولة مجموعة من النجوم، منهم سمية الخشاب وعمرو سعد وغادة عبدالرازق ووفاء عامر وعمرو عبدالجليل وهالة فاخر وأحمد بدير، وجسّد صالح دور الابن الغائب رضا، الذي تنتظر أسرته عودته، لتنتهي مشاكلها، وانعكس غيابه على مسار حياتهم.

أثار «حين ميسرة» الكثير من الجدل بعد عرضه في دور السينما، ودافع المخرج خالد يوسف عن فيلمه بأنه يعرض قضايا المهمّشين، وأن مشاهده الجريئة ضمن سياق درامي ترتبط بتطور الحدث، وحصل الفيلم على المرتبة 92 ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في السينما العربية، حسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته العاشرة عام 2013.

«الجزيرة 2» آخر لقاء سينمائي مع أحمد السقا وخالد الصاوي

وتكرّر لقاء «فرعون التمثيل» بالمخرج خالد يوسف، ليلعب بطولة استثنائية في مسيرته الفنية، وذلك في فيلم الريس عمر حرب، تأليف هاني فوزي، وضم هذا الشريط السينمائي مجموعة من النجوم، منهم سمية الخشاب، وهاني سلامة، وغادة عبدالرازق، وبهجت الجبوري، ومحمد كريم، وعبدالله مشرف، وعُرض لأول مرة في 8 يونيو 2008.

تدور قصة الفيلم حول شاب يعمل «ديلر» (موزِّع مخدرات) في أحد الكازينوهات، وبحكم طبيعة عمله يتعرّف على شخصيات مختلفة، ويحاول أن يثبت جدارته في عمله، ويكتشف مدى سطوة مدير الكازينو، عمر حرب، الذي يتحكّم في جميع العاملين، ويحاول التقرب منه، ومعرفة أسرار وصوله إلى منصبه.

مباراة الأداء الصوتي

وفي «آخر أيام الأرض»، دخل صالح في مباراة بالأداء الصوتي مع النجم خالد النبوي، والفيلم يدور في إطار دراما صوتية، ويعرض لأهم الأحداث المصيرية التي مرت في تاريخ البشر، سيناريو وإخراج خالد المهدي، وشارك في بطولته حنان ترك، وهاني عادل، وأحمد صفوت، وعُرض لأول مرة عام 2009.

وسبق أن قدّم صالح تجربة الأداء الصوتي من خلال دبلجة فيلم الرسوم المتحركة الأميركي «البحث عن نيمو» (2003)، إخراج أندرو ستانتون، وفاز بجائزة أوسكار أفضل فيلم في نفس العام.


ابن القنصل

تألّق فرعون التمثيل المصري في البطولات الجماعية، وشارك مع أحمد السقا وسوسن بدر وغادة عادل في فيلم ابن القنصل، تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج عمرو عرفة، وجرى عرض الفيلم لأول مرة في 12 نوفمبر 2010، وبلغت إيرادته نحو 14 مليون جنيه مصري.

ويدور الفيلم في إطار كوميدي، حول مزوِّر شهير يُدعى عادل أنور جابر (القنصل)، اقترف جرائم تزوير جوازات السفر والتأشيرات وعقود البيع، ويخفي سبائك من الذهب في مكان غير معروف، لكنّه يقع في قبضة الشرطة، وبعد خروجه من السجن، يحاول المزوِّر الشاب «عصام» خداعه حينما يخبره أنه ابنه، حتى يكتسب ثقته ويعرف منه مكان الكنز.

«ابن القنصل» يدفعه للتمثيل بصحبة المجرمين في قفص الاتهام

وشهدت كواليس «ابن القنصل» العديد من المواقف الطريفة، وجرى تصوير معظم مشاهده خارج «البلاتوه»، منها المشاهد الخاصة بمحكمة الإسكندرية، ووجد المخرج عمرو عرفة صعوبة في تجهيز القاعة لتصوير محاكمة القنصل، واضطر لإجبار الفنان خالد صالح على الدخول في قفص الاتهام بصحبة عدد من المجرمين المتهمين في قضايا مختلفة،‮ ‬وبينما يوشك الجميع على انتهاء المشهد يُسرع عمرو عرفة إلى أحمد السقا لإعطاء تعليماته قبل مشهد خيالي استعان فيه المخرج بفريق أجنبي، ليتم تنفيذه بتقنية الغرافيك‮.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

كف القمر

وجاء اللقاء الأخير بين صالح والمخرج خالد يوسف في فيلم كف القمر، تأليف ناصر عبدالرحمن، وكان مرشحًا لدوره صديقه الفنان خالد الصاوي، لكنّ الأخير اعتذر، ليلعب صالح دور الصعيدي لثاني مرة بعد تجربته عام 2011 في مسلسل موعد مع الوحوش.

وضم «كفّ القمر» مجموعة من النجوم، منهم غادة عبدالرازق، ووفاء عامر، وحسن الرداد، وصبري فواز، وهيثم أحمد زكي، وعُرض الفيلم لأول مرة في 2 نوفمبر 2011، وفي نفس العام شارك بمهرجان وهران للفيلم العربي في الجزائر.



يتناول «كف القمر» دراما إنسانية حول حياة سيدة من صعيد مصر تُدعى قمر، لها خمسة أبناء، بالنسبة إليها ككفّ يدها، فتريدهم دائمًا متشابكين ومترابطين، وبعد موت والدهم وبسبب ظروف المعيشة الصعبة، يضطر الأبناء للسفر إلى القاهرة من أجل كسب رزقهم، لكنهم ضلوا الطريق وتباعدوا عن بعضهم البعض، ولكن هل ستكتمل «الكف» مرةً أخرى قبل فوات الأوان!

فبراير الأسود

وتتابعت رحلة خالد صالح في السينما، وجسّد شخصية «الداعية» في فيلم الأكشن والمطاردات البوليسية (المصلحة)، تأليف وائل عبدالله وإخراج ساندرا نشأت، وبطولة أحمد السقا وأحمد عز وحنان ترك، وزينة، وصلاح عبدالله، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وبلغت إيراداته نحو 21 مليون جنيه مصري.

وفي عام 2013، عاد صالح إلى أدوار البطولة المطلقة في «فبراير الأسود»، تأليف وإخراج محمد أمين، وشارك في الفيلم مجموعة كبيرة من النجوم، منهم إدوارد، وميار الغيطي، وطارق عبدالعزيز، وتدور القصة في إطار فانتازي حول شقيقين؛ حسن (دكتور في الجامعة)، وصلاح (عالم كيميائي ينتهي به المطاف للعمل في تصنيع الطرشي - المخللات)، يحدث لهما موقف مأساوي يجعلهما يفكران جديًا في الهجرة خارج البلاد بصحبة زوجتيهما وأبنائهما، أو مصاهرة الطبقات الثرية.

الشيخ جعفر

وأسدل فرعون التمثيل الستار على مشواره السينمائي، وشهد «الجزيرة 2» تقمّصه شخصية الشيخ جعفر ولقائه الأخير مع النجمين أحمد السقا وخالد الصاوي، والفيلم تأليف محمد دياب وإخراج شريف عرفة، وشارك في بطولته هند صبري، ونضال الشافعي، وسامي مغاوري، وأروى جودة، ومي الغيطي، وعُرض لأول مرة في أول أكتوبر 2014، قبل أيام قليلة من رحيل الفنان خالد صالح.

وبلغت إيرادات «الجزيرة 2» نحو 35 مليون جنيه، ويستكمل أحداث الجزء الأول من فيلم «الجزيرة» 2007، بهروب منصور الحفني المحكوم عليه بالإعدام من السجن، ويجتمع شمله مع شقيقه فضل وابنه علي، ويعودون معًا إلى الجزيرة من أجل استعادة ما فقدوه، ويكتشف منصور حدوث تغيُّرات كبيرة بعد ظهور زعيم الرحالة (الشيخ جعفر).

«كيوت»... فانتازيا كوميدية بمشاركة نجوم الكويت

شهد الفيلم الكويتي «كيوت» ظهور الفنان خالد صالح كضيف شرف بشخصيته الحقيقية، والتقى الفرعون في هذا الشريط السينمائي عددًا من نجوم التمثيل في الكويت، منهم جاسم النبهان، وهيا الشعيبي، وعبدالله بهمن، وعمر اليعقوب، ومشعل القملاس، وناصر كرماني، وريما شعار، وفواز حمد بدر، ونادية كرم، وناصح الفضلي، ولمياء طارق.

«كيوت» تأليف حمد بدر وإخراج حسن إبراهيم، وعُرض الفيلم بالكويت يوم 30 سبتمبر 2008، وتدور أحداثه في قالب فانتازي كوميدي، حول اثنين من الشباب، يقع أحدهما في غرام فتاة ويريد الزواج منها، وتتعقد الأمور عندما يتعرض الاثنان لحادث، ويتم نقل مخ كل منهما إلى الآخر، وترتبط الفتاة بآخر، لأن الشاب الذي أحبته أصبح لا يحمل لها أية مشاعر. وينتظر الشابان طويلًا من أجل إعادة مخ كل منهما إلى مكانه، لكن الأمور لا تسير كما هو مخطط لها.

«أحلام حقيقية».. رعب وإثارة مع النجمة ماجدة الخطيب

التقى صالح العديد من نجوم أجيال مختلفة، منهم النجمة ماجدة الخطيب، وكان لقاؤهما الأول في فيلم خالي من الكوليسترول (2005)، إخراج محمد أبوسيف، وبطولة إلهام شاهين وأشرف عبدالباقي، ولعب صالح دور المحقق، بينما جسدت الخطيب شخصية مدام نظيفة، جارة أيوب.

وشارك صالح والخطيب في فيلم الرعب والإثارة «أحلام حقيقية»، تأليف محمد دياب وإخراج محمد جمعة، وبطولة مجموعة من النجوم، منهم حنان ترك، وفتحي عبدالوهاب، وداليا البحيري، وشهد الفيلم آخر ظهور لماجدة الخطيب على شاشة السينما، وعرض بعد شهور من رحيلها عام 2006.

ويدور «أحلام حقيقية» حول مريم التي ترى في أحلامها الكثير من جرائم القتل والسرقة، وتجدها تتحقق في الواقع بشكل يجعلها محطّ اشتباه، لكن يتبدل كل شيء حين ترى حلمًا مفزعًا يتعلّق بابنتها الوحيدة.

«لبن العصفور» يمنع الفرعون من بطولة فيلم سينمائي

حفل مشوار الفنان خالد صالح بالعديد من المشروعات السينمائية المؤجلة، منها فيلم «لبن العصفور»، وذلك قبل رحيله بعامين، حين قرأ السيناريو، وتحمّس لبطولته مع النجمة مي عزالدين والفنان حسن الردّاد، والعمل من تأليف الكاتب ناصر عبدالرحمن وإخراج حسني صالح.

وفي ذلك الوقت ذكر فرعون التمثيل المصري أن «لبن العصفور» سيكون خطوة مهمة في مشواره الفني.

وتدور قصة الفيلم في إطار اجتماعي رومانسي عن بنت وافدة إلى القاهرة، تتعرّض لصدمة نفسية، بعد فشل إتمام زواجها بشاب يعمل مُعلمًا، وتؤدي إلى مفترق الطرق في حياتهما، وحدوث نزاعات مع المحيطين بهما.

«الريس عمر حرب»... بطولة استثنائية في مشواره السينمائي

وتوقف مشروع فيلم لبن العصفور لأجل غير مسمى، لحين اختيار ممثلة تقوم بدور البطولة أمام صالح، بعد اعتذار مي عزالدين، وانشغل صالح أيضًا بتصوير أعمال أخرى، مما اضطر المخرج حسني صالح إلى إيقاف التحضير لبدء التصوير لحين إشعار آخر، وحتى اليوم لم يظهر إلى النور.

وصادف صالح العديد من الأعمال الأخرى، تعطلت مشاركته فيها لأسباب مختلفة، منها «رسائل البحر» مع المخرج داود عبدالسيد، و«ستانلي» مع المخرج محمد خان، و«الولد» مع المخرج السوري حاتم علي، و«يا إسكندرية» مع المخرجة هالة خليل، و«التشريفة» مع المخرج وائل إحسان، إلى جانب مسلسل تلفزيوني بعنوان «بيّاع الأمل»، قصة الراحل محسن زايد، وسيناريو وحوار عاطف بشاي، وإخراج شيرين عادل.

back to top