«الصحة»: 18% انخفاضاً في مراجعي المجلس الطبي بـ «الصباح» عقب افتتاح فرع الفنيطيس

العوضي دشّن الفرع الثالث بالجهراء: نقلة كبيرة في توسعة الخدمات الصحية خارج العاصمة
• الجمعة: التحول الرقمي أحدث نقلة نوعية في خفض عدد المراجعين

نشر في 03-04-2024
آخر تحديث 03-04-2024 | 17:56
العوضي والجمعة خلال افتتاح الفرع الجديد بمحافظة الجهراء أمس
العوضي والجمعة خلال افتتاح الفرع الجديد بمحافظة الجهراء أمس

في إطار تسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية المتكاملة، وتنفيذاً لبرنامج عمل الحكومة وخطة الـ 100 يوم، دشّن وزير الصحة د. أحمد العوضي، صباح أمس، فرع المجلس الطبي العام في الجهراء، لخدمة المواطنين من قاطني المحافظة.

وقال العوضي إن هذا الفرع يُعد الثاني للمجلس الطبي العام، بعد افتتاح فرع الفنيطيس، وذلك لخدمة قاطني محافظتَي الأحمدي ومبارك الكبير، ويشكّل نقلة كبيرة في تخفيف الضغط عن المجلس الطبي العام في منطقة الصباح الطبية التخصصية، وتوفير أفضل الخدمات للمراجعين.

وأشار إلى حرص الوزارة على التوسع في فروع المجلس الطبي، تسهيلا على المراجعين، لافتا إلى العمل مستقبلا ضمن خطة الوزارة على افتتاح فرع آخر للمجلس، لخدمة المواطنين قاطني محافظة الفروانية.

وأكد الوزير جاهزية الوزارة لمواكبة الانتخابات البرلمانية التي تنطلق اليوم، لافتا إلى أنه قام ظهر أمس الأول بجولات تفقدية لبعض المدارس للاطلاع على التجهيزات الطبية والعيادات المزودة بالأجهزة الطبية لاستقبال أي حالة طارئة، متمنيا السلامة للجميع.

من جانبها، أكدت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الرعاية الصحية، د. نادية الجمعة، أن الفرع الجديد يختص بتقديم خدماته الصحية للموطنين حديثي التوظيف، بما يمكن المواطن من إجراء التحاليل والفحوص المخبرية المطلوبة منه في مكان واحد.

وذكرت أن افتتاح الفرع الجديد سيخفف الضغط عن المجلس الطبي العام، مشيرة في هذا الصدد إلى بعض الإحصاءات عقب افتتاح الفرع الأول للمجلس الطبي العام في منطقة الفنيطيس، والتي تمثلت بانخفاض عدد مراجعي المجلس الطبي العام في منطقة الصباح لسحب عينات الدم، لتصل إلى 27.009 خلال عام 2023، مقارنة بـ 32.903 عينة خلال عام 2022، (وهو ما يوازي 18 بالمئة انخفاضا).

وأشارت الجمعة إلى أن التحوّل الرقمي النوعي الذى حدث خلال الفترة الأخيرة بشأن التقديم على اللجان عبر تطبيق سهل، وميكنة الإجازات الطبية للحوامل، جمعيها عوامل أحدثت نقلة نوعية في خفض عدد المراجعين للمجلس الطبي، والذى كان يتراوح في السابق بين 750 و1500 مراجع يوميا.

ولفتت إلى أن فرع المجلس الطبي في الجهراء يخدم قاطني مناطق محافظة الجهراء للتسهيل في الحصول على الخدمات التي يقدمها المراجع.

وأضافت أن المركز يضم 4 عيادات للفحص السريري الإكلينيكي، منها عيادتان للرجال وعيادتان للنساء ويضم أيضا 4 عيادات لسحب الدم، اثنتان للرجال ومثلهما للنساء، لافتة إلى أن المركز يستوعب استقبال أكثر من 200 حالة يوميا. وأشارت إلى أن المركز الرئيسي يستقبل يوميا من 500 الى 700 مراجع في قسم اللياقة الصحية، وأن افتتاح مركز الفنيطيس الذي يخدم أهالي محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير وتطوير النظام الآلي في قسم التعيينات وقسم اللجان الصحية وربطها بديوان الخدمة المدنية ساهم في تقليل عدد المراجعين.

وأوضحت الجمعة أن افتتاح هذا الفرع سيسهم أيضا في تحسين الخدمة وجودتها، معربة عن الأمل في افتتاح فرع رابع بمحافظة الفروانية قريبا.

back to top