في الذكرى الـ 75 لتأسيسه... «الناتو» أقوى لكنه تحت التهديد

نشر في 03-04-2024
آخر تحديث 02-04-2024 | 17:51
قوات من «الناتو» تعبر نهراً في بولندا خلال مناورات قبل أسابيع
قوات من «الناتو» تعبر نهراً في بولندا خلال مناورات قبل أسابيع

يحيي حلف شمال الأطلسي ذكرى مرور 75 عاماً على تأسيسه الخميس في وقت أعاد الغزو الروسي لأوكرانيا إنعاشه رغم أنه يواجه تهديداً متزايداً من موسكو واحتمال عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

عام 2019، انتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي أسس بعد الحرب العالمية الثانية لمواجهة الاتحاد السوفياتي على اعتبار أنه يعاني من «الموت الدماغي».

والآن بعد أربع سنوات ونصف السنة، توسّع الحلف ليضم 32 بلداً مع انضمام السويد وفنلندا إليه بعد ما وصفها ماكرون بـ»الصدمة» التي أحدثها الهجوم الروسي عام 2022.

ورداً على ذلك، رفع الناتو عديد جنوده في خاصرته الشرقية ووضع خططاً جديدة للتعامل مع أي هجوم روسي. وأفاد مساعد مدير الدفاع والأمن لدى مركز أبحاث «راند كوربوريشن» RAND Corporation الأميركي جيمس بلاك، بأن «الناتو تنشّط بعد غزو أوكرانيا».

وأضاف «في غضون عامين، توسّع الناتو وبات أكثر طموحاً في ما يتعلّق بنطاق أنشطته، (عبر نشر) المزيد من القوات في أوروبا الشرقية».

وأعطى إعادة تركيزه على عدوّته التاريخية موسكو الحلف إحساساً واضحاً بالهدف بعدما شكك البعض في مسألة إن كان ما زال يلزم بعد انتهاء الحرب الباردة.

بدأت هذه العملية منذ العام 2014 عندما ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، لكنها تعززت بشكل كبير بعد غزو العام 2022 الشامل.

وقبل ستة أشهر فقط من إرسال روسيا قواتها إلى أوكرانيا، كان الناتو ما زال يحاول التعامل مع الانسحاب الكارثي بقيادة الولايات المتحدة من أفغانستان الذي سمح لطالبان بالوصول إلى السلطة.

منذ بدء حرب أوكرانيا التي كانت تسعى للانضمام إلى الناتو يوما ما، أرسل أعضاء الحلف أسلحة بقيمة عشرات مليارات الدولارات إلى كييف.

لكنه تجنّب الانجرار إلى مواجهة مباشرة مع روسيا تحمل خطر التحوّل إلى حرب نووية.

ومع تقدّم قوات موسكو ميدانياً في الوقت الحالي وتراجع الأسلحة التي يتم إيصالها إلى كييف، تسري مخاوف من أن دول الناتو يمكن أن تكون التالية في مرمى روسيا في حال تمكّن الكرملين من تحقيق انتصار في أوكرانيا. وقال بلاك إنه «إذا تراجع الدعم وباتت أوكرانيا تحت الضغط للتفاوض والقبول بسلام سيء، يمكن أن يفاقم ذلك خطر روسيا عدائية».

وأضاف «لذلك من الضروري بأن يتم دعم أوكرانيا الآن. إنه استثمار للناتو من أجل الغد».

لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليس مصدر التهديد الوحيد الذي يواجهه الناتو، فقد أحدث الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الشهر الماضي هزّة في أوساط حلفائه عبر القول إنه سيشجّع روسيا على «القيام بأي أمر ترغب فيه» لأي دولة في الناتو لا تفي بالتزاماتها المالية.

أشعلت تصريحات المرشح الجمهوري لانتخابات هذا العام الرئاسية عاصفة سياسية وأثارت الشكوك حيال التزام واشنطن تجاه حلفائها في حال هزم ترامب الرئيس الحالي جو بايدن في نوفمبر.

وقال المسؤول الرفيع السابق في الناتو والباحث حالياً لدى «المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية» كميل غراند، إن «المشكلة الحقيقة في ترامب تكمن بصعوبة التنبؤ به». وأضاف أن «انسحاب الولايات المتحدة من الناتو ليس ضرورياً حتى. كل ما يحتاجه الأمر هو تغريدة أو تصريح من قبيل: لن يموت أي جندي أميركي من أجل حليف مثل ليتوانيا».

وفي خطوة استباقية، استعرض الناتو الزيادة الكبيرة في عدد الدول التي تقترب من الإيفاء بالتزاماتها في الوصول إلى هدف بلوغ الإنفاق الدفاعي 2% من إجمالي الناتج الداخلي. يتوقع الآن بأن تحقق 20 دولة الهدف هذا العام مقارنة مع ثلاث فقط في 2014.

وما زال دبلوماسيون في مقر الحلف في بروكسل متفائلين حيال عودة ترامب المحتملة إذ إن الناتو كان في حال أفضل عند انتهاء ولايته الأولى.

ويقولون إن إحدى الوسائل التي يمكن من خلالها إقناع الولايات المتحدة بأهمية الناتو تتمثّل بزيادة الاهتمام الذي توليه إلى الصين التي تمثّل مصدر قلق رئيسي بالنسبة لواشنطن.

لكن رغم زيادة الإنفاق الأوروبي على الدفاع، يعتقد كثيرون بأن الناتو لن ينجح من دون قوة الولايات المتحدة. وأفاد دبلوماسي أوروبي طلب عدم الكشف عن هويته، «إذا انسحبت الولايات المتحدة من ذلك، فلن يكون بإمكاننا التعامل مع الأمر... أوروبا تكثّف الوتيرة، لكن حتى اقترابنا (من تحقيق الهدف) سيستغرق بعض الوقت».

back to top