«الكهرباء»: 1071 انقطاعاً للتيار خلال 8 أشهر

رحلة إعادته للمناطق تمر بـ 10 محاور رئيسية

نشر في 03-04-2024
آخر تحديث 02-04-2024 | 17:21
فرق الطوارئ خلال إعادة التيار إلى إحدى القسائم
فرق الطوارئ خلال إعادة التيار إلى إحدى القسائم

كشفت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، أن حالات انقطاع التيار الكهربائي خلال الفترة من 1 يناير إلى 30 أغسطس 2023 بلغت 1071 انقطاعا، تعاملت معها الوزارة حتى انتهاء ذروة الأحمال.

وبـيـــنـــــت مـــــصـــادر الـــــــــــوزارة لـ «الجريدة»، أن إعادة التيار إلى منطقة انقطع عنها يمر برحلة إجراءات سريعة جدا تحرص الوزارة خلالها على الوقت وسرعة إعادة التيار، مشيرة إلى أن الوزارة تضع خطة مكونة من 10 محاور رئيسية لكي لا تتكرر تلك الانقطاعات مجددا.

وقالت إن مراحل إعادة التيار تبدأ بالعديد من الإجراءات التي يتم اتخاذها عند حدوث الانقطاع في أي منطقة من المناطق، مبينة أنها تبدأ باستقبال شكاوى الأعطال عن طريق مركز الاتصال الموحد 152، ثم توزيعها على مراكز الطوارئ الموجودة في المحافظات.

المولدات الاحتياطية

ولفتت إلى أنه يتم توجيه الفرق الفنية الوزارية الموجودة على مدار الساعة مع فرق المقاولين «بحسب نوع العطل» لإعادة التيار إلى العملاء بأسرع وقت ممكن، مشيرة إلى أنه يتم إيصال مولدات الديزل الاحتياطية لإعادة التيار بصفة مؤقتة إلى حين إصلاح العطل إذا دعت الحاجة.

وذكرت أن الفرق تقوم بدراسة أسباب العطل بعد تحديد نوع الانقطاع، سواء كان انقطاعا طبيعيا، أو بسبب الأحمال الزائدة، أو بسبب التعديات على الشبكة الكهربائية، ومن خلال تلك الدراسة يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة حالات تكرار انقطاع التيار.

الانقطاعات الطبيعية

وقالت المصادر إن الانقطاعات الطبيعية التي تحدث بسبب العوامل الجوية سواء كانت الأمطار، أو الرياح، أو نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، يتم التعامل معها وإصلاحها في أسرع وقت ممكن، مشيرة إلى أنه إذا تكرر الانقطاع على «كابلات الجهد المتوسط أو المنخفض» يتم استبدالها أو العمل على توزيع الأحمال بإضافة مغذيات أو كابلات جديدة، حيث يتم من خلال تلك الإجراءات «تقوية شبكتي الجهد المتوسط والجهد المنخفض».

وبينت أنه إذا حدث انقطاع التيار بسبب الأحمال الزائدة قامت الفرق بإعادة توزيع الأحمال الزائدة وتقوية الشبكة الكهربائية، مع اتخاذ الإجراءات المستقبلية لتجنب الأحمال الزائدة.

الضبطية القضائية

وأكدت أن الوزارة تحرص على استبدال المعدات الكهربائية القديمة ذات الأعطال المتكررة بمعدات جديدة ذات قدرات أعلى، لافتة إلى أنه إذا كان تكرار الانقطاع بسبب العبث بمعدات الوزارة أو التعدي على الشبكة يتم إبلاغ الضبطية القضائية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها، مع الحرص على إجراء التقارير الفنية عن الأعطال لتنفيذ الإجراءات والتوصيات الصادرة لتجنّب حدوثها.

back to top