دلال عبدالعزيز... نجمة الدراما المصرية (5-5)

نهاية مأساوية لقصة حُب وزواج أشهر ثنائي فني

نشر في 03-04-2024
آخر تحديث 02-04-2024 | 15:29
تتابعت رحلة الفنانة دلال عبدالعزيز، وتألقت في تجسيد شخصيات درامية مختلفة، ونافست في سباق المسلسلات الرمضانية لأكثر من 40 عاماً، وحققت النجمة المحبوبة حضورها المتميز على الشاشة الصغيرة، وشكَّلت مع زوجها ثنائياً فنياً ناجحاً، واقتحمت مع أسرتها (سمير ودنيا وإيمي) عالم الرسوم المتحركة، وتضاعف رصيدها الفني، ونالت ثناء النقاد والجمهور، قبل أن تطوي مسيرتها برحيل على نحو مأساوي بفارق أشهر عن رفيق دربها. شاركت نجمة الدراما في نحو 67 فيلماً سينمائياً، وظهرت على الشاشة لأول مرة مع النجم محمود عبدالعزيز في فيلم «المتهم» (1980)، قصة الأديب العالمي نجيب محفوظ، وإخراج محمد نبيه. وشهد الفيلم الكوميدي «نهاية رجل تزوج» (1983)، تأليف فيصل ندا، وإخراج عادل صادق، ظهورها السينمائي الأول مع زوجها النجم سمير غانم.
وغلب الطابع الكوميدي على أفلام دلال عبدالعزيز، منها «يا رب ولد» (1984)، تأليف فيصل ندا، وإخراج عمر عبدالعزيز، وبطولة النجم فريد شوقي وسمير غانم وكريمة مختار، وفيلم «البوليس النسائي» (1988)، تأليف سلامة حسن، وإخراج عبدالعليم زكي، وبطولة مجموعة من النجوم، منهم: إلهام شاهين، وهالة صدقي، وأحمد بدير.

في «النوم في العسل» (1996)، لعبت دلال عبدالعزيز بطولة استثنائية أمام النجم عادل إمام، والفيلم تأليف وحيد حامد، وإخراج شريف عرفة، والتقت النجم يحيى الفخراني في «مبروك وبلبل» (1998)، تأليف لميس جابر، وإخراج ساندرا نشأت، وشاركت في «أسرار البنات» (2001)، تأليف عزة شلبي، وإخراج مجدي أحمد علي، وبطولة: عزت أبوعوف، وسوسن بدر، وعلاء ولي الدين.

«ماما دلال»

اشتهرت دلال عبدالعزيز في الوسط الفني وبين المقربين منها بلقب «ماما دلال»، ولعبت دور الأم في كثير من الأعمال الفنية، منها فيلم «آسف على الإزعاج» (2008)، تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج خالد مرعي، ولعبت دور زوجة فقدت زوجها (محمود حميدة)، لكنها تصمد لمحاولة إنقاذ ابنها الوحيد (أحمد حلمي) من مرضه النفسي، ويجمعها بالفنان أحمد حلمي مشهد تمثيلي مؤثر، حين تخبره بحقيقه مرضه، وضرورة ذهابه لتلقي العلاج في مصحة نفسية.

اقرأ أيضا

«النوم في العسل» بطولة سينمائية استثنائية أمام عادل إمام

وجسَّدت عبدالعزيز شخصية «نرجس» في «عصافير النيل» (2010)، قصة الأديب إبراهيم أصلان، وإخراج مجدي أحمد علي، وشارك في بطولته: فتحي عبدالوهاب، ومحمود الجندي، وعُرض الفيلم لأول مرة يوم 17 نوفمبر 2009 في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وفاز بجائزة الجمهور، وحصد جائزة الخنجر الذهبي بمهرجان مسقط السينمائي بدورته السادسة.



وتميز أداء الممثلة المحبوبة لدور «نرجس» بتلقائية بالغة، وفهم لطبيعة الشخصية، فهي أم وأخت وزوجة، وتعيش مع أسرتها في منطقة شعبية مع أسرتها، وتحاول معاونة أخيها للحصول على عمل في القاهرة، وتقف بجوار زوجها في محنته، وتتولى إعالة أبنائها وتوفير متطلباتهم، وتحظى بحُب جاراتها، وتُسدي لهن النصيحة، وعند وفاتها يحزن عليها جميع أهالي الحي، وأبرز مشاهدها في الفيلم مع زوجها (محمود الجندي) حين تخبره بإنارة المقبرة عند وفاتها، لأنها تخاف الظلام.

عفاف وفلانتينو

وشاهدها الجمهور في دور الأم الحنون من خلال مسلسل «أرض النفاق» (2018) مع نجم الكوميديا محمد هنيدي، والعمل مأخوذ عن قصة للأديب يوسف السباعي، وإخراج سامح عبدالعزيز، وشارك في بطولته: هنا شيحة، ومحمد ثروت، وسلوى محمد علي، وفتوح أحمد ومحمد الصاوي.

«أعز الولد» آخر ظهور سينمائي مع صديقة العُمر ميرفت أمين

وقدَّمت دور الأم المتسلطة، عندما جسَّدت شخصية «عفاف عصمت» في مسلسل «فلانتينو» (2020) مع النجم عادل إمام. والعمل تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج رامي إمام، وشارك في البطولة مجموعة كبيرة من النجوم، منهم: سمير صبري، وداليا البحيري، ورانيا محمود ياسين، ووفاء صادق، وهادي الجيار، ويدور حول الزوجين «فالنتينو وعفاف» اللذين يمتلكان سلسلة من المدارس، وتسيطر الزوجة عفاف على مجريات الأمور، وتنشب الخلافات بينهما في إطار من المفارقات الكوميدية.

ونجحت النجمة الراحلة دلال عبدالعزيز في أن تكون أماً مثالية لابنتيها دنيا وإيمي، وأيضاً على الشاشة، من خلال أدوارها الفنية التي لعبت خلالها دور الأم، وباتت قريبة من قلوب جمهورها، لما تملكه من خفة ظل، وإطلالة محببة للقلوب، وكانت أدوارها قريبة من الشخصية المصرية، بما تحمله من سمات وطباع مميزة، وربما يكون ذلك سبباً في هذه العلاقة القوية بينها وبين جمهورها.

المحطة الأخيرة

سجلت دلال ظهورها السينمائي الأخير في «أعز الولد» مع صديقة عُمرها النجمة ميرفت أمين. والفيلم تأليف شريف نجيب، وإخراج سارة نوح، وشارك في بطولته: شيرين، ورجاء الجداوي، وأنعام سالوسة، وسامي مغاوري، ومحمد شاهين، وعُرض في 19 مارس 2021.

«ملوك الجدعنة» يسدل الستار على مشوارها الدرامي المتميز

تدور أحداث «أعز الولد» في إطار كوميدي، حول خمسة أطفال يتعرضون للاختطاف أثناء توجههم إلى المدرسة، فتقرر الجدات التصدي للمختطفين وإعادة أحفادهن بأنفسهن سالمين.

وكان آخر ظهور للنجمة المحبوبة على الشاشة الصغيرة في مسلسل «ملوك الجدعنة»، تأليف عبير سليمان، وإخراج أحمد خالد موسى، وبطولة: رانيا يوسف، ومصطفى شعبان، وعمرو سعد، وجسَّدت دور الأم «عطيات» التي سجنت ظلماً بدافع إنقاذ ابنها من تهمة الاتجار في المخدرات، وتحمَّلت المسؤولية الجنائية بدلاً منه.

«نهاية رجل تزوج» أول لقاء على الشاشة الكبيرة مع سمير غانم

وعُرض «ملوك الجدعنة» في 13 أبريل 2021، وبعد أيام قليلة، أُعلن نقل دلال عبدالعزيز إلى مستشفى خاص بمنطقة التجمع الخامس (شرق القاهرة)، ونُقل زوجها الفنان سمير غانم إلى مستشفى بمنطقة المهندسين، نتيجة إصابتهما بفيروس كورونا. وفي 20 مايو توفي سمير غانم عن 84 عاماً، متأثراً بتداعيات الإصابة بالفيروس القاتل، وكانت العائلة امتنعت عن إبلاغها في بداية الأمر برحيل زوجها، حتى لا يؤدي ذلك إلى تداعيات سلبية على صحتها.

وعقب معرفتها بخبر وفاة زوجها ساء وضعها الصحي، وتوقف التنفس لعدة مرات، إلى أن توقفت عضلة القلب وانعدم الأكسجين بالرئة. ولم تنجح محاولات الأطباء في عودة الفنانة مرة أخرى إلى الحياة، وبعد نحو ثلاثة أشهر رحلت دلال عبدالعزيز بعد صراع مع تليف الرئة في 7 أغسطس 2021.

«المتهم» يفتتح رحلتها السينمائية بحضور محمود عبدالعزيز

وعلى هذا النحو المأساوي، انتهت قصة حُب سمير ودلال، أشهر زوجين في الوسط الفني بمصر، وعاشت أسرتهما، لاسيما دنيا وإيمي، فترة عصيبة، وفي وداع حزين اجتمع فيه أهل الفن والجمهور مرتين، الأولى بعد رحيل أيقونة الكوميديا سمير غانم، والثانية حين رحلت شريكة عُمره النجمة المحبوبة دلال عبدالعزيز، في مشهدين انهمرت فيهما الدموع على رجل كان يوزع البسمة على شفاه محبيه، وسيدة لطالما نالت التقدير كفنانة وإنسانة من طراز نادر في الوفاء وأداء الواجبات الاجتماعية، ورغم الغياب، يتجدد حضورهما بما قدماه في عالم التمثيل من بصمات إبداعية متفردة.

نهال عنبر تكشف ما لا يعرفه كثيرون عن فاعلة الخير

خلال مسيرتها الفنية، استطاعت النجمة دلال عبدالعزيز أن تجسد ببراعة شخصيات متنوعة، لتظل صاحبة بصمة مميزة في قلوب وأذهان الجمهور، ولكن كثيرين لا يعرفون الجانب الإنساني في شخصيتها، وإسهاماتها في العمل الخيري، وكانت ترفض الحديث عن ذلك حتى آخر لحظة في حياتها.

وعقب رحيلها، تحدث عنها العديد من أهل الفن، منهم الممثلة نهال عنبر، وذكرت أن دلال من أطيب وأحن الأشخاص الذين من الممكن أن يتم التعامل معهم في الحياة، وأنها كانت توقظها من نومها أحياناً لأداء الواجب في عزاء أو فرح أو زيارة مريض وفعل الخير لغير المقتدرين.

وهناك مواقف كثيرة جمعتها بالفنانة الراحلة، ولا يمكن أن تنساها لها طيلة عُمرها، من أبرزها المواقف التي تكررت كثيراً عندما تحدثت مع دلال عن بعض الحالات غير المقتدرة مادياً، وكانت ترد عليها بكلمة واحدة: «أرسلي السائق فوراً»، سواء كانت هذه الحالات من داخل نقابة المهن التمثيلية أو خارجها، وأيضاً أسست «جروب» ختم القرآن، وقامت بإضافة الجميع به لختم المصحف كاملاً كل يوم.

وعن آخر مكالمة تلفونية بينهما، قالت عنبر: «كانت المكالمة الأخيرة عندما مرضت دلال بكورونا، وأصررتُ على ضرورة ذهابها إلى الطبيب، لإجراء أشعة مقطعية على الصدر، لأنها أبلغتني خلال المكالمة بأنها تشعر بألم شديد».

وتمتعت عبدالعزيز بحُب وتقدير زملائها في الوسط الفني، وعُرِف عنها التعامل الراقي والاحترام والبساطة، والابتسامة كانت لا تفارق وجهها، و«اللوكيشن» الخاص بها يتمتع بخفة الظل، وكانت دائماً حريصة على إرضاء الجميع، وعدم مضايقة أحد، وتعامل الكل بنفس الطريقة، بداية من أصغر عامل، وصولاً لنجم العمل، ولا تعرف التعالي إطلاقاً، وكانت أكبر مثال للتواضع.

وكانت الراحلة دلال عبدالعزيز تحرض دائماً خلال كواليس العمل على نشر البهجة والتواضع والبساطة، وكانت تتعامل مع العمال والكومبارس بمنتهى الرقي، فكان فريق العمل كاملاً يسعد كثيراً بمجرد دخولها موقع التصوير.

ميرفت ورجاء أعز صديقتين في حياة دلال

كانت الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز تجمعها صداقة سنوات طويلة مع الفنانتين رجاء الجداوي وميرفت أمين، وظلت علاقة «الثلاثي» فريدة من نوعها، وصداقتهن مترابطة، وتشاركن في بطولة الكثير من الأعمال الفنية.

الثلاثي، دلال وميرفت ورجاء، كُن يذهبن معاً في جميع المناسبات، ويزرن الفنانين، ويقفن إلى جانبهم في السراء والضراء، ولم يتركن عزاءً إلا وكُن في مقدمة صفوف المعزين، حتى إن الفنان الراحل سمير غانم أطلق على زوجته لقب «عزاء عبدالعزيز»، وعلى الراحلة رجاء الجداوي لقب «عزاء الجداوي»، وثالثتهن ميرفت أمين من كثرة حضورهن العزاءات.

وكان مثلث الصداقة لا يفترق أبداً، لكن في عام 2020 فقد المثلث أحد أضلاعه برحيل الفنانة رجاء الجداوي، متأثرة بمضاعفات فيروس كورونا، ليدخل الحزن قلب صديقتيها دلال وميرفت بعد رحيلها، وقالت دلال وقتها: «لحظة صعبة كنا متعودين نعزي مع بعض أول مرة نعزي في التالتة بتاعتنا، إحساس فظيع»، وبعد مرور عام واحد، فقد مثلث الصداقة ضلعاً آخر، برحيل دلال عبدالعزيز، لتعيش النجمة ميرفت أمين وحيدة بين ذكريات أعز صديقات العمر.

تكريم استثنائي للنجمين الراحلين

حرص المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الرابعة عشرة لعام 2021 على تكريم اسم الفنانين الراحلين سمير غانم ودلال عبدالعزيز، تقديراً لعطائهما الفني، ومشوارهما الحافل بالأعمال المسرحية، وحضرت من أسرة الراحلين الفنانة دنيا سمير غانم، لتسلم تكريم اسمي والديها.

وفي العام التالي، جاء التكريم الثاني لاسم الراحلين خلال حفل صُناع الترفيه بالرياض، برعاية الهيئة العامة للترفيه في السعودية، بحضور ابنتيهما دنيا وإيمي.

وكانت الشقيقتان في غاية التأثر، ووجَّهتا الشكر للقائمين على التكريم بكلمات مقتضبة، وهما يغالبان البكاء، وقالت دنيا في حديثها لوسائل الإعلام إنها لا تستطيع الخروج من حالة الحزن التي تعيشها بعد رحيل أبويها.

وفي أكتوبر 2022، ظهر أول كتاب يؤرخ لحياة النجمة الراحلة «دلال - الدنيا والأمل وأضواء المدينة»، للكاتبة جيهان الغرباوي، وتناولت خلاله صعود النجمة منذ قدومها من مدينة الزقازيق (شمال شرق القاهرة) حتى رحيلها، ورحلتها مع زوجها نجم الكوميدي سمير غانم وابنتيها دنيا وإيمي.

وقالت الغرباوي في مقدمة الكتاب: «موهبة القادمين من الأقاليم أو القرى تساندها غالباً روح تحدٍّ فطرية عالية، تصمد للنهاية وتعبر، وحين تنتصر وتطمئن لنجاحها تتطلع نحو الجميع بابتسامة امتنان واسعة حقيقية، تضيء الوجه والمكان والدنيا، وهذا سر دلال عبدالعزيز الأزلي: تحبها أكثر لأنك تصدقها وتستطيع في موقف ما إن تتوحد معها. امرأة مصرية على طبيعتها، قد ترى فيها شخصية تعرفها عز المعرفة، أو تذكرك قصتها بشيء من قصتك وحياتك».

back to top