الأردن يوقف «مثيري شغب» في مخيم البقعة

عمان تنتقد محاولات البعض اختطاف الشارع وممارسة الشعبوية

نشر في 31-03-2024
آخر تحديث 31-03-2024 | 17:07
جانب من عمليات الشغب في الاردن
جانب من عمليات الشغب في الاردن

أعلنت مديرية الأمن العام في الأردن، في بيان اليوم، أن قوة أمنية ألقت القبض على عدد من «مثيري الشغب»، حاولوا الاعتداء على عناصر الأمن والممتلكات في مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين شمال عمان، الذي يعد أكبر مخيم في الأردن ويضم أكثر من 100 ألف فلسطيني.

ونقل البيان عن الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي قوله إن المقبوض عليهم أحيلوا الى التحقيق لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، بعد أن قاموا أمس السبت بـ«أعمال شغب وتخريب، وإشعال النيران وإلقاء الحجارة على المركبات بالطريق العام».

وأكد السرطاوي أن «مديرية الأمن العام ستتعامل بحزم ودون تهاون مع كل مَن يعتدي على أمن المجتمع ويستهدف التخريب والإضرار بالممتلكات والمقدّرات، وتعطيل حياة المواطنين والاعتداء على حقوقهم من خلال محاولة قطع الطريق»، مبينا أن «العمل جارٍ لمتابعة كل من يثبت تورّطه بالمشاركة والتحريض على إثارة الشغب والتخريب، وأنه سيصار إلى متابعتهم حتى القبض عليهم وتقديمهم ليد العدالة».

ونشرت مديرية الأمن العام، على صفحتها في «إكس» السبت، تسجيلين مصورين قصيرين مدتهما 31 ثانية و34 ثانية، تضمنا مشاهد من أعمال شغب وإشعال نيران وإغلاق طرق، ومحاولات اعتداء على رجال الأمن من خلال رمي حجارة وزجاجات تجاههم.

جاء ذلك، فيما قال وزير الاتصال الحكومي مهند المبيضين الجمعة، لقناة «المملكة» الرسمية، إن «الأردنيين خرجوا منذ بداية حرب غزة بتعبير وطني محترم مسؤول ضمن القانون لدعم الأهل في قطاع غزة، لكن بعض الأطراف تريد اختطاف الشارع وممارسة الشعبوية»، مضيفا أن «الأردن القوي هو الأردن المتحد والصلب الذي يدعم فلسطين، وليست الفوضى التي تدعم فلسطين».

وفي تصريحات لـ «سكاي نيوزعربية»، تمنى المبيضين «على قادة حماس» أن «يوفروا نصائحهم ودعواتهم لضرورة حفظ السلم ودعوة الصمود لأهلنا في قطاع غزة»، وذلك تعليقاً على تصريحات لقادة من الحركة.

وكان القائد العام لـ «كتائب القسام» محمد الضيف دعا في تسجيل صوتي قبل أيام الى الزحف على إسرائيل قائلا: «لا تجعلوا قيودا ولا حدودا ولا أنظمة تحرمكم شرف المشاركة في تحرير المسجد الأقصى»، موجهاً الحديث الى «أهلنا في الأردن ولبنان ومصر» ودول أخرى. وقبل ذلك دعا خالد مشعل رئيس حركة حماس في الخارج «جموع الأمة» الى «الانخراط في معركة طوفان الأقصى، وأن تختلط دماء هذه الأمة مع دماء أهل فلسطين»، خلال مشاركته في مؤتمر بعمّان عبر تقنية الفيديو.

وشدد المبيضين على أن «أي محاولات للتحريض على الدولة الأردنية هي محاولات يائسة تريد أن تشتت البوصلة وتشتت تركيزنا»، مؤكدا أن «هناك أيديولوجيات بائسة وشعبويات تريد تأليب الرأي العام باستغلال المشاعر والعواطف»، ولفت إلى «إفلاس لدى القوى التي تريد أن تطعن في الموقف الأردني أو تريد إجبار الأردن على اتخاذ خيارات أخرى».

back to top