كريموف: الاستفادة من خبرة الكويت بنزع الألغام

سفير أذربيجان: نسعى لـ 100 ألف سائح كويتي سنوياً

نشر في 31-03-2024
آخر تحديث 30-03-2024 | 17:43
كريموف والقنصل ميرداوود سلطانوف وعدد من المدعوين
كريموف والقنصل ميرداوود سلطانوف وعدد من المدعوين

أكد سفير أذربيجان لدى البلاد، اميل كريموف، أن بلاده ترغب في الاستفادة من التجربة الكويتية وخبراتها في نزع الألغام، والاستعانة بها في نزع الألغام الموجودة في منطقة ناغورني كاراباخ، كاشفاً من ناحية أخرى عن انعقاد اللجنة الثانية المشتركة بين البلدين في الكويت قبل نهاية هذا العام.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها كريموف على هامش مأدبة إفطار أقامها على شرف الصحافيين، حضرها أيضاً قنصل أذربيجان ميرداوود سلطانوف.

وأشاد سفير أذربيجان بالعلاقات الكويتية - الأذرية التي وصفها بـ «المتميزة والوثيقة»، لافتا إلى أن «عدد السياح الكويتيين إلى بلده بلغ 30 ألفاً العام الماضي»، موضحاً أن «السفارة لديها طموح لرفع عدد السياح إلى 100 ألف كويتي سنوياً، من خلال الترويج للسياحة في أذربيحان».

وقال: «نعمل مع الكويت لتعزير التعاون بيننا في حميع المجالات»، معتبراً أن «الحجم التجاري بين البلدين لا يرتقي إلى المستوى المطلوب، إذ بلغ 650 ألف دولار العام الماضي»، مشيراً في الوقت ذاته إلى وجود منتجات غدائية أذرية في الأسواق الكويتية.من ناحية أخرى، كشف كريموف عن انعقاد اللجنة الثانية المشتركة بين البلدين في دورتها الثالثة بالكويت قبل نهاية هذا العام، مؤكداً أن «هذه اللجنة تعد الإطار العام لبحث سبل التعاون بين الجانبين في جميع المجالات».

كما أشار إلى رغبة بلاده في «الاستفادة من التجربة الكويتية وخبراتها في نزع الألغام الموجودة في منطقة ناغورني كاراباخ»، لافتاً في الوقت ذاته، إلى أن المعلومات والخرائط الخاصة بالألغام، والتي حصلوا عليها من الجانب الأرمني «ليست دقيقة».

من ناحية أخرى، شدّد كريموف، على حرص بلاده ودعوتها لإيقاف الحرب في قطاع غزة، وإيقاف حمام الدماء وقتل الأطفال والشيوخ والنساء الأبرياء، ولفت إلى أن بلاده افتتحت مكتباً تمثيلياً لها في رام الله، مما يؤكد علاقتها الوطيدة مع السلطة الفلسطينية ودعمها لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

back to top