الناصر: «برقان» عمل في 2023 على إعادة هيكلة واسعة النطاق

حقق تقدماً مميزاً العام الماضي لتنفيذ استراتيجيته الطويلة المدى للتحوّل والتغيير
• عمومية البنك توافق على توزيع أرباح نقدية بواقع 6 فلوس وأسهم منحة بنسبة 5%

نشر في 30-03-2024
آخر تحديث 30-03-2024 | 17:19
عقد بنك برقان الاجتماع السنوي الستين للجمعية العامة العادية، والاجتماع السابع والثلاثين للجمعية العامة غير العادية أمس في الفرع الرئيسي للبنك، بنصاب بلغ 80.507 في المئة. وقدّم مجلس إدارة البنك للمساهمين خلال الاجتماع النتائج المالية المحقّقة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، ووافق المساهمون على توزيع أرباح نقدية بواقع 6 فلوس للسهم الواحد، بالإضافة إلى أسهم منحة بنسبة 5 في المئة عن العام المالي 2023.

وخلال كلمته في اجتماع الجمعية العمومية، أشار الشيخ عبدالله ناصر الصباح، رئيس مجلس الإدارة إلى «أن 2023 كان من أكثر السنوات المحوريّة في تاريخ البنك، والتي تمتدّ لما يقارب الخمسين عاماً، حيث وضعنا أسس استراتيجيتنا طويلة المدى للتحوّل والتغيير، مع رؤية ورسالة جديدتين، وحافظ برقان على قاعدة مالية قوية ونموذج عمل متين، متبنياً نهجاً للنمو المستدام بالتركيز على أسواقنا الرئيسية لتحقيق النمو المأمول وبالاعتماد على الإمكانات المتوفرة لدى البنك». وأضاف: «تتطلّب استراتيجيتنا الجديدة ضخّ استثمارات كبيرة في عملياتنا، لتعزيز البنية التحتية الرقمية والتكنولوجية، وتطوير رأسمال البنك البشري. لابد من التركيز على الموازنة بين جهود تسريع وتيرة النمو والإدارة الفعالة للمخاطر».

وأشاد رئيس مجلس إدارة «برقان» بالتقدّم المميز الذي حققه البنك خلال 2023 في سبيل تنفيذ استراتيجيته طويلة المدى للتحوّل والتغيير، فقد سجّل البنك إيرادات مستقرة بلغت 222 مليون دينار لعام 2023، في حين بلغ صافي دخل الفوائد 135 مليونا، وبلغت الأرباح التشغيلية 106 ملايين، والأرباح الصافية 43.5 مليونا.


عبدالله ناصر الصباح : «برقان» حافظ على قاعدة مالية قوية ونموذج عمل متين متبنياً نهجاً للنمو المستدام
عبدالله ناصر الصباح : «برقان» حافظ على قاعدة مالية قوية ونموذج عمل متين متبنياً نهجاً للنمو المستدام

وبيّن أن مؤشري رأس المال وجودة الأصول أظهرا التقدّم الكبير الذي حققه البنك، حيث زادت نسبة حقوق المساهمين (CET1)، بمقدار 270 نقطة أساس إلى 13.5 في المئة، كما ارتفعت نسبة كفاية رأس المال بمقدار 320 نقطة أساس إلى 20.0 في المئة.

وذكر رئيس مجلس الإدارة أن «برقان» استمرّ في تنفيذ إعادة التوزيع الاستراتيجي لأصول محفظته كأولوية قصوى ضمن استراتيجيته الشاملة للتحوّل مع تعزيز نشاطه الأساسي في الكويت، بعد استكمال عملية بيع حصته في مصرف بغداد، إضافة إلى بيع 52 في المئة من حصته في بنك برقان - تركيا، خلال 2023.

الناصر : «برقان» استمرّ في تنفيذ إعادة التوزيع الاستراتيجي لأصول محفظته كأولوية قصوى ضمن استراتيجيته الشاملة للتحوّل مع تعزيز نشاطه الأساسي في الكويت

وأضاف رئيس مجلس الإدارة أن «البنك عمل في 2023 على إعادة هيكلة واسعة النطاق، تضمّنت العديد من التعيينات والترقيات على مستوى الإدارة التنفيذية لترسيخ مكانته بين أكثر البنوك تقدّماً وتأثيراً في الكويت».

بدوره، لفت طوني ضاهر، رئيس الجهاز التنفيذي للمجموعة، إلى أن التركيز على الاستثمار في تطوير رأس المال البشري يعدّ جزءاً أساسياً من الاستراتيجية الجديدة للبنك، حيث يواصل، ضمن أولوياته، تخصيص استثمارات كبيرة لتنمية موظفيه وتمكينهم من شغل المناصب القيادية، في إشارة واضحة إلى التزامه بتنمية رأس المال البشري وتطويره بشكل مستمر، والمضيّ قُدماً بقيادة خطط البنك نحو التحوّل والتغيير.


طوني ضاهر : التركيز على الاستثمار في تطوير رأس المال البشري جزء أساسي من الاستراتيجية الجديدة للبنك
طوني ضاهر : التركيز على الاستثمار في تطوير رأس المال البشري جزء أساسي من الاستراتيجية الجديدة للبنك

وخلال 2023، تم تتويج البنك بشهادة Great Place to Work® (أفضل بيئة للعمل®)، وتصنيفه من أفضل أماكن العمل في الكويت وآسيا، حيث تم اختياره ضمن قائمة أفضل 20 مكان عمل في الكويت لعام 2023، إضافة إلى تصنيفه في المرتبة 27 بين الشركات الكبرى ضمن قائمة أفضل أماكن العمل في آسيا 2023. وهذه التصنيفات تعتبر تقديراً رفيع المستوى يعزّز تفاني البنك في تطوير رأسماله البشري ومواصلة تخصيص استثمارات كبيرة لتنمية وتطوير موظفيه، بما يحافظ على مكانته كواحد من أفضل أماكن العمل للكفاءات المصرفية الكويتية الطموحة وذات الخبرات العالية.

وبحلول نهاية 2023، وصلت نسبة العمالة الوطنية في «برقان» إلى 83 في المئة، متجاوزاً حدود المتطلبات المفروضة من قبل الجهات المعنية في هذا الخصوص بما يزيد على 13 في المئة، علماً بأن هذه النسبة تعتبر من بين أعلى النسب في سوق العمل على مستوى القطاع الخاص بشكل عام والمصرفي بشكل خاص، كما شكل الكويتيون نسبة 95 في المئة من إجمالي التعيينات التي تمت خلال العام الماضي، في حين شكّل العنصر النسائي نحو 48 في المئة من إجمالي العمالة في البنك خلال 2023، ما يؤكد نهج البنك القائم على المساواة في تطوير رأسماله البشري.

الناصر : «برقان» استمرّ في تنفيذ إعادة التوزيع الاستراتيجي لأصول محفظته كأولوية قصوى ضمن استراتيجيته الشاملة للتحوّل مع تعزيز نشاطه الأساسي في الكويت

وأضاف ضاهر: «لقد بدأنا تنفيذ استراتيجيتنا الشاملة للتحوّل والتغيير، والعام 2023 مهّد الطريق لما نسعى إلى ترسيخه على أنه طريقة البنك في تقديم الخدمات المصرفية».

وقال: «في إطار رؤيته الجديدة، يسعى برقان إلى مواصلة مسيرة التطوير في جميع أعماله وخدماته، ويشمل ذلك الاستمرار توسيع قاعدة العملاء لخدمة الأفراد والشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر باقة من المنتجات الأكثر تنوّعاً، إلى جانب مواكبة وتوفير أحدث الحلول المالية والارتقاء بتجربة العملاء إلى مستويات أعلى وأكثر تخصيصاً».

ضاهر : 2023 مهّد الطريق لما نسعى إلى ترسيخه على أنه طريقة البنك في تقديم الخدمات المصرفية

وذكر ضاهر أن «تعزيز تجربة العملاء يعتبر ركناً أساسياً في الاستراتيجية الجديدة للبنك، ولذلك فإنه واصل خلال 2023 سعيه الدؤوب نحو توفير تجربة مصرفية متميزة لمختلف شرائح العملاء بالاعتماد على نهج متكامل مدفوع بالابتكار في توفير الحلول المصرفية».

وأضاف: «نسعى إلى دمج تحوّلنا الرقمي مع التزامنا الراسخ باتباع أساليب حديثة في تطبيق مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، بهدف تقديم تجربة مصرفية متطورة للعملاء وأكثر شمولاً وتخصيصاً. وتعتبر الرقمنة جزءاً أساسياً في استراتيجيتنا لتحقيق أهدافنا في تمكين العملاء من القيام بعمليات مصرفية مميزة وأكثر ابتكاراً واستدامة».

من جانبه، قال فاضل عبدالله، الرئيس التنفيذي – الكويت لبرقان: «إن البنك أطلق خلال 2023 العديد من الخدمات الفريدة على مستوى المنطقة مثل Tijarati Pay إلى جانب تدشين بطاقات السحب الآلي الصديقة للبيئة والداعمة للغة برايل، بالإضافة إلى إطلاق بطاقة مصرفية افتراضية جديدة لمواكبة التحوّل في الصناعة المصرفية ولتوفيرها كخيار رقمي صديق للبيئة وأكثر سرعة وأماناً من البطاقات المصرفية التقليدية.


فاضل عبدالله : البنك توسّع خلال 2023 بعروض الدفع الرقمية عبر إطلاق خدمات متنوّعة
فاضل عبدالله : البنك توسّع خلال 2023 بعروض الدفع الرقمية عبر إطلاق خدمات متنوّعة

وبيّن أن البنك توسّع خلال 2023 بعروض الدفع الرقمية عبر إطلاق خدمات متنوّعة مثل Google Pay وApple Pay لتمكين العملاء من إنجاز مدفوعاتهم بطريقة آمنة وغير تلامسية عبر منصات Android وiOS. كما كان أول من يطبّق حلول فيزا في منطقة أوروبا الوسطى والشرق الأوسط وإفريقيا، والتي تسمح لحاملي البطاقات بالتسجيل بمنتهى السهولة في العديد من المحافظ الرقمية ومنصات التجارة الإلكترونية، من خلال تطبيق برقان للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

وأشار إلى أنه في إطار جهوده المستمرّة للارتقاء بمستوى التجربة المصرفيّة المخصّصة لعملائه من ذوي الدخل المرتفع، أعلن برقان إطلاق باقة Elite الجديدة لشريحة عملائه المتميّزين، والتي توفّر لهم مجموعة واسعة من المزايا والخدمات المصرفية الأكثر ابتكاراً وتطوّراً وفخامة، إضافة إلى تجديد باقة بريميير وتعزيزها بمزايا مخصّصة، كما قام بإعادة تصميم حساب «كنز» للسحب والادخار، والذي يعدّ واحداً من أفضل وأقوى حسابات الربح والادخار في السوق، وذلك من أجل مكافأة عملائه وزيادة فرصهم بربح جوائز قيّمة.

واختتم رئيس مجلس الإدارة تصريحه متقدّماً بالشكر من بنك الكويت المركزي، وهيئة أسواق المال لدعمهما المستمر لبنك برقان والقطاع المصرفي الكويتي بشكل عام، كما شكر مجلس إدارة «برقان»، والإدارة التنفيذية والمساهمين والعملاء وجميع الموظفين في كل الأقسام، لما يقدّمونه من إسهامات متواصلة في تطورّ البنك.

back to top