روسيا تضرب مجدداً شبكة الطاقة في أوكرانيا

نشر في 29-03-2024 | 15:31
آخر تحديث 30-03-2024 | 17:13
جانب من آثار الهجمات الروسية
جانب من آثار الهجمات الروسية

ألحقت ضربات روسية أضراراً «بالغة» بثلاث محطات أوكرانية للطاقة الحرارية ليل الخميس الجمعة، وأصابت ستة أشخاص بجروح وتسببت بانقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق، وفق ما أكدت السلطات الأوكرانية متّهمة موسكو بشن هجمات «همجية» على شبكتها.

وقالت القوات الأوكرانية الجمعة إن القوات الروسية أطلقت 99 مسيّرة وصاروخاً خلال الليل باتجاه أوكرانيا وإن منظومات الدفاع الجوي للبلاد دمّرت 58 طائرة بدون طيار و26 صاروخاً.

وكثّفت موسكو هجماتها الجوية على أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة، مستهدفة شبكة الطاقة خصوصاً، قائلة إن ذلك أتى رداً على الهجمات التي تشّنها كييف على مناطقها الحدودية.

في المجموع، استهدفت عشر مناطق في كل أنحاء البلاد، وأصيب ستة أشخاص من بينهم طفل، وفق ما أفادت وزارة الداخلية الأوكرانية.

من جهته، أفاد مشغّل الطاقة الأوكراني «دتيك» في بيان «استهدف المحتلون ثلاث محطات للطاقة الحرارية تابعة لشركة (دتيك)»، لحقت أضرار جسيمة بالمعدات. بعد الهجوم، بدأ المهندسون يتعاملون مع تبعاته.



وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال «واصلت روسيا هجماتها الهمجية ضد نظام الطاقة الأوكراني»، مضيفاً أن التيار الكهربائي انقطع في بعض المناطق من دون تحديد نطاقها.

وتابع «تحتاج أوكرانيا إلى المزيد من منظومات الدفاع الجوي لتأمين بناها التحتية الأساسية وحماية سكانها».

وكان وزير الطاقة غيرمان غالوتشنكو قال في وقت سابق إن «هجوماً ضخماً» استهدف مواقع لإنتاج الطاقة في مناطق دنيبروبتروفسك (جنوب وسط) وبولتافا (وسط) وتشيركاسي (وسط).

بدوره، أفاد حاكم دنيبروبتروفك سيرغي ليساك أن «الكثير من منشآت الطاقة» في منطقته تضررت.

وقرابة الظهر، أعلن مقتل مدنية وإصابة رجل في هجوم بطائرة مسيّرة في بلدة ميريفسكا قرب نيكولبول، مضيفا أن هذه المنطقة تستهدف منذ الصباح.

وفي منطقة دونيتسك (شرق)، قُتلت امرأة بضربة جوية روسية على ميكولايفكا ألحقت أضراراً جسيمة بحوالي 30 منزلاً فضلاً عن سوق ومبنى إداري، وفق ما أعلنت الشرطة الأوكرانية.



back to top