«الصحة» توقع مذكرة تفاهم مع «غريت أورموند» للأطفال

لتقليل أعداد المرضى المبتعثين.. واستقطاب الكوادر العالمية

نشر في 28-03-2024 | 22:47
آخر تحديث 30-03-2024 | 16:48
العوضي والسفير الكويتي في بريطانيا يتوسطان مسؤولي «الصحة» ومستشفى «غريت أورموند ستريت»
العوضي والسفير الكويتي في بريطانيا يتوسطان مسؤولي «الصحة» ومستشفى «غريت أورموند ستريت»
وقعت وزارة الصحة ومستشفى «غريت أورموند ستريت» لعلاج الأطفال في لندن مذكرة تفاهم، تهدف إلى تبادل الخبرات وتقليل أعداد المرضى المبتعثين إلى الخارج.

وقع وزير الصحة د. أحمد العوضي مذكرة تفاهم مع مستشفى «غريت أورموند ستريت» لعلاج الأطفال في العاصمة البريطانية لندن.

وقال العوضي لـ «كونا» على هامش التوقيع، إن مذكرة التفاهم تهدف إلى تبادل الخبرات وتقليل أعداد المرضى المبتعثين إلى الخارج واستقطاب الكوادر العالمية إلى الكويت وإتاحة فرص تعاون وتدريب الكوادر الطبية في الكويت.

وأشار إلى أن المستشفى يعد من أهم المستشفيات في أوروبا لعلاج الأمراض المستعصية وسرطان الأطفال وزراعة الأعضاء والعمليات الجراحية المستعصية.

وأعرب وزير الصحة عن الأمل في أن تنعكس هذه المساعي على جودة الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين، في إطار اهتمام القيادة السياسية براحة المرضى وتقديم أفضل الخدمات الصحية لهم.

وأوضح العوضي أن الجولة الميدانية التي قام بها في المستشفى وزيارة عدد من المرضى الكويتيين ولقاء أسرهم فيها تعزز الدور الإنساني لوزارة الصحة سواء في هذا المستشفى أو مستشفيات أخرى، متقدماً بالشكر لسفارة الكويت والمكتب الصحي على جهودهم المبذولة لخدمة المواطنين.

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي للمستشفى ماثيو شو في تصريح مماثل، إن الشراكة مع وزارة الصحة الكويتية انطلقت عام 2010 وشهدت العديد من الزيارات المتبادلة وتدريب الكوادر الوطنية الكويتية.

إيمان العوضي: الارتقاء بتطوير أعضاء الهيئة التمريضية ركيزة أساسية لمنهجية عملنا

وأكد شو أن هذه الشراكة ستسهم في توفير المزيد من تبادل الخبرات ورفع جودة الخدمات الصحية المقدمة للأطفال.

وتتضمن المجالات التي ستعمل الوزارة فيها مع المستشفى في إطار مذكرة التفاهم التي تستمر ثلاثة أعوام الاستشارات والتعليم والتدريب والزمالات الدولية وبرامج الملاحظة الطبية وإجازات التفرغ وبرامج الأطباء الزائرين وفريق عمل متعدد التخصصات والتطبيب عن بعد والدعم التشخيصي وإدارة الإحالة الطبية والأبحاث التعاونية والتعاون في تنفيذ السياسات والإجراءات والبروتوكولات السريرية.

وجرى توقيع المذكرة بحضور سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة بدر العوضي ورئيس المكتب الصحي د. عبدالعزيز الرشيد وأعضاء الوفد المرافق للوزير.

وفي موضوع منفصل، أكدت مديرة إدارة الخدمات التمريضية في وزارة الصحة د. إيمان العوضي، أن الارتقاء بتطوير قدرات ومهارات القوى البشرية من أعضاء الهيئة التمريضية يعد الركيزة الأساسية لمنهجية عمل الإدارة.

وأشارت إلى إدراج سلسلة من الدورات التدريبية للعاملين بالمهنة، بهدف الارتقاء بمستوى الأداء، وتأهيل الكفاءات اللازمة والقادرة على مواكبة أحدث المستجدات العلمية.

وقالت العوضي، في تصريح صحافي، إنه تم عقد دورة تطويرية لأعضاء الهيئة التمريضية العاملين في وحدة عناية القلب، موضحة أن الدورة جاءت بالتعاون مع محاضر مختص من مستشفى جون هوبكنز الأميركية، لافتة إلى أن الدورة التي أقيمت على مدار 3 أيام هدفت إلى تعزيز مهارات الممرضين للتعامل مع الحالات القلبية الحرجة.

وأكدت العوضي إتمام دورة تدريبية أخرى، وذلك في إطار تنمية المهارات والقدرات وتحسين مستوى الأداء للهيئة التمريضية، والتي جاءت تحت عنوان «أساسيات القيادة والإدارة لمسؤولي الأجنحة» والتي أقيمت على مدى 3 أيام بالتعاون مع محاضرين من وزارة الصحة في سلطنة عمان، بهدف تطوير المهارات القيادية لشاغلي الوظائف الإشرافية في التمريض.

back to top