«البلدي»: 3 مناطق حضرية تغطي 7 ملايين نسمة في 2040

•لجنة المخطط الهيكلي بحثت المشروع في اجتماعها الأول
• البلدية عرضت للمرة الأولى المخطط الرابع تمهيداً لإصداره بمرسوم

نشر في 27-11-2022 | 15:37
آخر تحديث 27-11-2022 | 22:34
جانب من اجتماع اللجنة أمس
جانب من اجتماع اللجنة أمس

أكدت رئيسة لجنة المخطط الهيكلي شريفة الشلفان أن المخطط الهيكلي الرابع يشمل 3 مناطق حضرية، أولاها توسيع المنطقة الحضرية الحالية، التي تغطي بمجملها نحو 6 ملايين نسمة في 2040، وتتضمن المركز المالي والتجاري للدولة، إضافة إلى قطاع التجزئة ومناطق سياحية.

وأوضحت الشلفان، في تصريح صحافي، أمس، عقب الاجتماع الأول للجنة المخطط الهيكلي في المجلس البلدي، أن المنطقة الثانية هي الحضرية الشمالية التي تعد منطقة اقتصادية عالمية، إضافة إلى مناطق تشمل أراضي للزراعة وأخرى للسياحة البحرية، وتغطي نحو نصف مليون نسمة.

وأضافت أن المنطقة الثالثة هي الحضرية الجنوبية، ممثلة في القطاع النفطي، إضافة إلى مناطق زراعية ومناطق للسياحة البحرية، وتغطي نحو نصف مليون نسمة، مبينة أن المخطط يتضمن أيضاً المنطقة الغربية التي تتمثل مهمتها في قيادة قطاع الغذاء والطاقة المتجددة.



خطط زمنية

وأفادت الشلفان بأن المخطط الرابع يتضمن توصيات وسياسات للتنفيذ خلال خطط زمنية لتنفيذ المشاريع المرتبطة به، وهي مدعمة بنظم المعلومات الجغرافية، مضيفة أن الجهاز التنفيذي للبلدية عرض للمرة الأولى على المجلس البلدي ملخصاً عاماً للمخطط الهيكلي الرابع للدولة 2040، تمهيداً لإصداره بمرسوم، بينما لم يعرض على أعضاء البلدي المخطط الكلي بما يحويه من تفاصيل وخرائط ومخططات وبيانات ومعلومات حتى يستطيع دراسته بصورة إجمالية ووضع الملاحظات النهائية عليه.

وشددت على أهمية المخطط الهيكلي في وضع تصور للكثافات السكانية المستقبلية وتوقعات عدد العمال وعلاقة أماكن العمل بالسكن وأساليب النقل من خاص وجماعي وعام للربط بينهم، فضلاً عن وضعه مفاهيم وسبل تخطيط جديدة، منها نظم بناء ولوائح تخطيطية لإدخال مفاهيم التخطيط الحضري العصرية.

وأعربت عن أملها رؤية المخطط الهيكلي الرابع للبلاد النور في أقرب وقت، ليسهم في تحقيق الخطة الإنمائية للكويت وتطلعاتها لتعزيز برامج التنمية المستدامة ورفع مستوى جودة حياة السكان ودعم القطاع الخاص وتحسين موقع الكويت الإقليمي والعالمي.



back to top