تأهل جورجيا وأوكرانيا وبولندا لنهائيات كأس أمم أوروبا

نشر في 27-03-2024
آخر تحديث 27-03-2024 | 17:20
فرحة لاعبي جورجيا بالتأهل
فرحة لاعبي جورجيا بالتأهل
تأهلت منتخبات جورجيا وبولندا وأوكرانيا لنهائيات كأس أوروبا لكرة القدم، بعد فوز الأولى والثانية بركلات الترجيح على اليونان 4-2 وويلز 5-4، وفوز الثالثة على آيسلندا 2-1 في ملحق التصفيات.

أكملت جورجيا وبولندا وأوكرانيا عقد المنتخبات المتأهلة لنهائيات كأس أوروبا لكرة القدم في ألمانيا هذا الصيف، بعدما احتاجت الأولى والثانية إلى ركلات الترجيح للفوز على اليونان 4-2 وويلز 5-4 بعد تعادلهما سلباً في الوقتين الأصلي والإضافي في نهائي المسارين الثالث والأول من الملحق توالياً، وفوز الثالثة على آيسلندا 2-1 في نهائي المسار الثاني.

وحققت جورجيا إنجازاً تاريخياً بتأهلها لأوّل بطولة كبرى منذ انحلال عقد الاتحاد السوفياتي بداية التسعينيات.

ويلعب المنتخب الجورجي الذي يشرف على تدريبه المدافع الدولي الفرنسي السابق ويلي سانيول منذ فبراير 2021، في نهائيات البطولة القارية ضمن المجموعة السادسة بجانب البرتغال بطلة 2016 وتركيا وتشيكيا.

وبلغت جورجيا نهائي المسار بفوزها على ضيفتها لوكسمبورغ 2-0، فيما اكتسحت اليونان ضيفتها كازاخستان 5-0.

في تبليسي، وفي شوط أوّل عقيم من دون فرص تذكر من المنتخبين، كانت الفرصة الأبرز تسديدة جورجي تشاكفيتادزه صدها الحارس اليوناني أوديسيوس فلاخوديموس (45).

ولم يشذ الشوط الثاني عن سابقه، باستثناء فرصة يتيمة لليونان بعد ركلة ركنية نفذها قائدها أناستاسيوس باكاسيتاس وتابعها بانتيليس خادجدياكوس برأسية صدها الحارس جورجي مامارداشفيلي (79).

وبخلاف الوقت الأصلي، شهد الشوط الإضافي الأول إثارة كبيرة مع فرصتين خطيرتين لكلا المنتخبين، الأولى لليونان عبر باكاسيتاس أبعدها الحارس إلى ركنية (100)، نفذها مدافع ليفربول الإنكليزي كونستانتينوس تسيميكاس وتبعها كونستانتينوس مافروبانوس برأسية قوية اصطدمت بالعارضة (102)، والثانية لجورجيا بعد تمريرة من البديل زوراب دافيتاشفيلي داخل المنطقة وصلت إلى جورج ميكاوتادزه الذي سددها من مسافة قريبة أبعدها الحارس اليوناني بقدمه (105+1).

ومع بداية الشوط الإضافي الثاني، تلقت جورجيا ضربة معنوية بإصابة نجمها كفاراتسخيليا (109)، من دون أن تتبدل النتيجة فاحتكم المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لجورجيا.

أوكرانيا تقلب الطاولة على آيسلندا

وعلى ملعب فروكلاف في بولندا، تأهل المنتخب الأوكراني لأوّل بطولة كبرى منذ بدء الغزو الروسي للبلاد مطلع 2022، بعدما قلب تأخره بهدف أمام آيسلندا إلى فوز مستحق.

وتقدمت آيسلندا عبر ألبرت غودمندسون (30)، وردت أوكرانيا بهدفي فيكتور تسيغانكوف (54) وميخايلو مودريك (84).

وتلعب أوكرانيا في النهائيات ضمن المجموعة الخامسة بجانب بلجيكا وسلوفاكيا ورومانيا.

ولم يغب المنتخب الأوكراني عن كأس أوروبا منذ 2012 حين تأهل للمرة الأولى منذ الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي، وقد وصل في النسخة الأخيرة صيف 2021 الى ربع النهائي.

أما آيسلندا، فخاضت النهائيات القارية مرة واحدة فقط وذلك عام 2016 حين وصلت إلى ربع النهائي.

وتقدمت آيسلندا بفضل مجهود فردي من مهاجم جنوى الإيطالي غودموندسون الذي استغل تردد الدفاع الأوكراني ليتلاعب به عند حافة منطقة الجزاء ويسدد كرة قوية بقدمه اليسرى في شباك الحارس أندري لونين (30).

وبعد بداية الشوط الثاني، نجحت أوكرانيا في تسجيل هدف التعادل عبر تسيغانكوف نفسه إثر لعبة بدأها جورجي سوداكوف الذي استعاد الكرة من أمام منطقة فريقه وتقدم ومررها لمسافة 50 متراً وصلت إلى جناح جيرونا الإيطالي الذي وجد الشباك (54)، في هدفه الدولي الثاني عشر.

وينجح لاعب وسط تشلسي الإنكليزي مودريك في تسجيل الهدف الثاني لأوكرانيا بعدما وجد نفسه بمفرده داخل المنطقة ليترجم تمريرة سوداكوف إلى هدف التأهل إلى النهائيات (84).

بولندا آخر المتأهلين

وفي كارديف، كانت بولندا آخر المتأهلين إلى النهائيات التي بلغتها للمرة الخامسة توالياً، فيما فشلت ويلز بعد خسارتها بركلات الترجيح 5-4 في حجز بطاقتها للمرة الثالثة توالياً في البطولة القارية والرابعة في آخر خمس محاولات لها للتأهل الى بطولة كبرى بعدما شاركت نهاية 2022 في مونديال قطر حيث خرجت من الدور الأول.

ويخوض المنتخب البولندي رحلة شاقة في نهائيات ألمانيا، إذ يلعب في المجموعة الرابعة بجانب فرنسا وصيفة بطلة العالم وهولندا والنمسا.

وسام الشرف للاعبي جورجيا

أعلن رئيس وزراء جورجيا، إيراكلي كوباخيدزه، اليوم، أن جميع أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم، الذي تأهل لأول مرة في تاريخه لبطولة كأس الأمم الأوروبية، سيحصلون على وسام الشرف.

وقال رئيس الحكومة أمام الجماهير التي كانت تحتفل في ساحة الجمهورية بتأهل الفريقه الوطني لكأس اليورو 2024، «في هذا اليوم السعيد جداً الذي جمعنا، سأقول إن أولادنا أبطال»، مضيفاً أن «كل عضو في الفريق سيكون مرشحاً لنيل وسام الشرف».

من جانبها، كتبت رئيسة البلاد سالومي زورابيشفيلي عبر وسائل التواصل الاجتماعي «تهانينا، جورجيا الآن في أوروبا».

back to top