أولى «الفرعيات» بـ «أمة 24» في قبضة «الداخلية»

نفذتها في مصر قبيلة بني غانم عبر التواصل الهاتفي و«الإنترنت»
• النيابة تتهم 11 مواطناً بتنظيمها وتأمر بحبس اثنين منهم وضبط وإحضار الآخرين

نشر في 28-03-2024
آخر تحديث 27-03-2024 | 18:23
النيابة العامة
النيابة العامة

في أولى عمليات ضبط للفرعيات، وجهت النيابة العامة أمس إلى 11 مواطناً من قبيلة بني غانم في الدائرة الانتخابية الرابعة تهمة تنظيم انتخابات فرعية وأمرت بحبس اثنين منهم على ذمة التحقيق، وجارٍ ضبط وإحضار التسعة الآخرين.

وعلمت «الجريدة»، من مصادرها، أن المتهمين نظموا هذه الفرعية بطريقة مبتكرة، عبر سفر المرشحين إلى مصر بصحبة لجنة تتولى التنسيق بينهم وبين المصوتين في الكويت عن طريق خدمة «الفيس تيم»، وبعدها أعلن أحدهم فوزه عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي اعترف أمام النيابة بكتابة تغريدة فوزه عقب عملية التزكية.

وأضافت أن النيابة صادرت هواتف المتهمين المضبوطين وجار تفريغ محتوياتهما بعد اعترافهما بالواقعة وفقاً لما أثبتته التحريات.

وذكرت أن الإدارة العامة للمباحث الجنائية كانت قد تمكنت من ضبط هذه الفرعية من خلال متابعتها للساحة الانتخابية ورصدها عمليات شراء الأصوات والانتخابات الفرعية المجرمة قانونياً، بعد معلومات سرية بأن القبيلة أجرت قبل يومين «فرعية» بطريقة جديدة عبر إرسال عدد من أبنائها إلى مصر لإجراء الانتخابات عبر الاتصال بواسطة هواتف تحمل شرائح هواتف مصرية مع طرح أسماء المرشحين لناخبي الكويت لإبداء رأيهم فيمن يرونه مناسباً لخوض الانتخابات.

وأشارت إلى أن رجال المباحث تتبعوا الاتصالات وحصلوا على الأرقام التي استخدمت في العملية وتمكنوا من الوصول إلى أسماء منفذيها في الخارج، وتم ضبط اثنين منهم أمس الأول أثناء عودتهما إلى البلاد، موضحاً أن متهمين آخرين مازالوا في مصر وتم استصدار أوامر ضبط وإحضار بحقهم.

ولفتت إلى أن المباحث تمكنت من تحديد هوية عدد من القائمين على «الفرعية» في الكويت، والذين كانوا يرسلون القوائم المعدة للتصويت وأسماء المرشحين للمجموعة التي كانت في الخارج، وتم استصدار أوامر ضبط وإحضار بحقهم، مبيناً أن «المباحث الجنائية» أحالت المضبوطين إلى النيابة العامة.

back to top