من السجن إلى رئاسة السنغال.. مسار ديوماي فاي الذي حسم السباق من الجولة الأولى

• موظف في إدارة الضرائب وينحدر من أسرة متواضعة
• لم يكن متوقعاً أن يترشح للانتخابات لولا رفض ترشح رفيقه عثمان سونكو

نشر في 27-03-2024 | 12:46
آخر تحديث 27-03-2024 | 17:48
أعضاء حملة باسيرو ديوماي فاي يعرضون كتاباً بعنوان «المشروع» أثناء عقده مؤتمراً صحفياً بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية السنغالية (AP)
أعضاء حملة باسيرو ديوماي فاي يعرضون كتاباً بعنوان «المشروع» أثناء عقده مؤتمراً صحفياً بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية السنغالية (AP)

لم يكن الاقتراع الرئاسي في 25 مارس الجاري في السنغال عادياً ليس لأنه جرى عقب أزمة سياسية فجّرها قرار الرئيس السنغالي ماكي سال بتأجيل موعد الانتخابات فحسب وإنما لأنه فجّر مفاجأة من العيار الثقيل تمثلت في فوز مرشح تحالف المعارضة باسيرو ديوماي فاي من الجولة الأولى.

ولم يكن ديوماي فاي «44 عاماً» معروفاً بما يكفي إذ لم يسبق له أن تولى منصباً سياسياً في الدولة عدا كونه موظفاً في إدارة الضرائب ولم يكن متوقعاً أن يترشح للانتخابات لولا رفض المجلس الدستوري ترشح رفيقه في حزب «باستيف» عثمان سونكو فاختار باسيرو فاي ليكون بديلاً عنه في انتخابات الرئاسة.

وتم ترشيح ديوماي فاي من داخل السجن حيث كان يقضي وزميله سونكو عقوبة وأفرج عنهما عشية الحملة الانتخابية إثر عفو عام أصدره الرئيس ماكي سال في مسعى لتهدئة المشهد السياسي ليخرجا من السجن ويمضيا رأساً إلى معترك الحملة الانتخابية لتدارك ما فاتهما منها والتنافس إلى جانب 19 مرشحاً بينهم مرشح التحالف الحاكم الوزير الأول السابق أمادو با.

واستطاع الرجل مدعوماً بأنصار المعارضة أن يجتذب فئات واسعة من الشباب المتعطش إلى التغيير من خلال خطاب سياسي يلامس المشاعر الوطنية ويلعب على التناقضات الاجتماعية والاقتصادية باستدعاء شعارات بشأن الحياة السياسية وتعزيز السيادة الوطنية وتوفير فرص العيش الكريم ما جعل خطابه يُحظى بقبول واسع لدى فئات الشباب الذين رأوا فيه ملهماً لأحلامهم فضلاً عن دعم الجماعات الإسلامية التي ترى فيه بديلاً لنخبة سياسية متمعنة في العلمانية بينما لا يخفي ديوماي فاي انتماءه إلى الظاهرة الإسلامية المنتشرة في السنغال.

وينحدر باسيرو ديوماي فاي الذي ولد عام 1980 من أسرة سنغالية متواضعة وتلقى تعليمه في المدارس السنغالية إلى أن حاز شهادة الماجستير في القانون ثم عمل مفتشاً للضرائب ليلتقي بملهمه وعرابه عثمان سونكو حيث نشأت بينهما صداقة وثيقة وتقارب في الرؤية والآراء ليؤسسا معاً حزب «باستيف» عام 2014 المناهض لنظام الرئيس ماكي سالا قبل أن يصبح ديوماي فاي الأمين العام للحزب عام 2022.

وفي أبريل 2023، وجّه له اتهام بالتشهير والقيام بأعمال من شأنها تعريض الأمن العام للخطر لانتقاده اعتقال رفيقه عثمان سونكو ليودع السجن دون محاكمة ومكث هناك إلى حين الإعلان عن ترشيحات الرئاسة عام 2024 ليفاجأ بترشيحه مكان رفيقه عثمان سونكو الذي رفض المجلس الدستوري ترشحه والتحق بالحملة الانتخابية عقب ستة أيام من انطلاقها مستفيداً هو ورفيقه من عفو رئاسي ليستقبله الشارع السنغالي بالأحضان ويقوده الناخبون إلى قصر الرئاسة بعد حسم السباق الرئاسي من الجولة الأولى بفارق كبير عن منافسيه.



وفي أول خطاب له عقب الانتخابات الرئاسية أعلن ديوماي فاي التزامه بتعزيز المصالحة الوطنية ومحاربة الفساد فيما طمأن المجتمع الدولي والدول «الشريكة والصديقة» بالتشديد على «بقاء السنغال دائماً شريكاً آمناً».

كما أعرب عن التزامه بوضع عمله في إطار المصالحة الوطنية وإعادة بناء المؤسسات وتعزيز سبل العيش المشترك وتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي للسكان

وتعهد فاي بتجاوز الأزمة التي شهدتها السنغال جراء تأجيل عملية الانتخابات والتي أدت إلى سقوط ضحايا وسجن آخرين أثناء احتجاجات خرجت على إثرها متعهداً «بطي هذه الصفحة والعمل بلا كلل من اجل الالفة والتصالح» وفق نهج يحقق الأمل الذي بعثه انتخابه رئيساً للبلاد.

وأكد للمجتمع الدولي والدول الشريكة والصديقة للسنغال أن بلاده «ستحتفظ بمكانتها دائماً وستظل البلد الصديق والحليف الآمن والموثوق لأي شريك في اطار الاحترام والمصالح المتبادلة».

وأشاد بموقف الرئيس الحالي ماكي سال المتمثل بإجراء اقتراع ديموقراطي حر وشفاف ما أدى إلى ضمان نتائج اعترفت بها جميع الأطراف.

وكان ماكي سال هنأ ديوماي فاي بفوزه بالانتخابات من الجولة الأولى بعدما أظهرت النتائج الأولية تقدمه بفارق كبير عن منافسيه معتبراً فوزه «انتصاراً للديمقراطية السنغالية»، مشيداً بالأجواء التي جرى فيها الاقتراع.



back to top