الأرجنتين تعود لرقصة «التانغو» بثنائية

ميسي يعادل رقم مارادونا

نشر في 27-11-2022
آخر تحديث 27-11-2022 | 01:00
ليو ميسي محتفلاً بهدف المباراة الأول
ليو ميسي محتفلاً بهدف المباراة الأول
أحيا منتخب الأرجنتين آماله في التأهل لثمن نهائي مونديال 2022 بقطر بفوزه الصعب على منتخب المكسيك بهدفين نظيفين في اللقاء الذي جمعهما أمس في ثاني جولات المجموعة الثالثة بالبطولة.

وعلى ملعب «لوسيل»، لم ترتق المباراة إلى طموحات الجماهير التي احتشدت في المدرجات لمؤازرة الفريقين، وبالنظر لحاجتهما الماسة إلى تذوق طعم الانتصار الأول في البطولة بعد الخسارة الصادمة لبطل العالم مرتين (1978 و1986) في مستهل المشوار (1-2) أمام السعودية، وتعادل المكسيك سلبيا أمام بولندا.

ولم يشهد شوطا المباراة فرصاً حقيقية على مرمى الحارسين، إلى أن جاء هدف فض الاشتباك في الدقيقة 64 بتوقيع ليو ميسي إثر تسديدة يسارية من خارج المنطقة مرت زاحفة على يسار الحارس المخضرم جييرمو أوتشوا.

ويعد هدف ميسي هو الـ93 له بقميص منتخب بلاده، ليواصل الابتعاد بصدارة الهدافين التاريخيين لـ«الألبيسيليستي»، والثامن له في المونديال، ليجاور في المركز الثاني الراحلين جييرمو ستابيلي ومارادونا في المركز الثاني بـ8 أهداف، بينما يتربع النجم السابق غابرييل عمر باتيستوتا في الصدارة بـ10 أهداف.

ثم في الدقيقة 88 أمّن البديل الواعد إنزو فرنانديز الانتصار بهدف آخر من تسديدة مقوسة رائعة ذهبت أقصى الزاوية اليسرى لمرمى أوتشوا.

إنعاش الآمال

وضرب رجال المدرب ليونيل سكالوني أكثر من عصفور بهذه النتيجة، حيث أنعشوا حظوظهم في التأهل لدور الـ16 بعد البداية «الصادمة» بالخسارة أمام المنتخب السعودي (1-2).

كما أن «راقصي التانغو» أكدوا تفوقهم على المكسيكيين في المونديال بانتصار رابع، ودون تلقي أي خسارة.

وحصد «الألبيسيليستي» أول 3 نقاط في البطولة، ليأتي في المركز الثاني بفارق الأهداف أمام السعودية، بينما ينفرد المنتخب البولندي بالصدارة بـ4 نقاط من تعادل أمام المكسيك، ثم فوز على السعودية بهدفين دون رد في وقت سابق على هذه المباراة.

أما «التريكولور» فيتذيل المجموعة بنقطة وحيدة.

وستشهد الجولة الختامية في دور المجموعات الأربعاء المقبل مواجهتين مصيريتين، لاسيما أن حظوظ المنتخبات الأربعة ما زالت قائمة في التأهل.

وستضرب الأرجنتين موعدا مع بولندا من أجل الصدارة والتأهل، بينما ستكون السعودية على موعد مع المكسيك بحثا عن أمل المنافسة على بطاقة التأهل للمنتخبين، وانتظار نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة.



ميسي يعادل رقم مارادونا

بعد مشاركته في مباراة منتخب بلاده أمام المكسيك في ثاني جولات المجموعة الثالثة بمونديال 2022 بقطر أمس السبت، عادل نجم وقائد منتخب الأرجنتين، ليونيل ميسي، رقم الأسطورة الراحل دييغو أرماندو مارادونا في عدد مباريات كأس العالم بإجمالي 21 مباراة لكليهما.

وكان صاحب القميص رقم (10) يمتلك 19 مباراة في مسيرته بالمونديال قبل هذه النسخة، حيث خاض 3 مباريات في مونديال 2006 بألمانيا، و5 في جنوب إفريقيا 2010، و7 في 2014 بالبرازيل، و4 في روسيا 2018.

وبإضافة مباراتي السعودية والمكسيك في المونديال القطري، يرتفع عدد مباريات ليو ميسي في كأس العالم إلى 21 مباراة، ليعادل رقم مارادونا.

وسيكون بمقدور نجم باريس سان جيرمان الفرنسي تحطيم هذا الرقم، حال مشاركته بشكل طبيعي في آخر مباريات دور المجموعات بالبطولة أمام بولندا.

وكان مارادونا قد شارك خلال مسيرته في الملاعب في 4 نسخ لكأس العالم، بواقع بطولة أقل من مواطنه، حيث خاض 5 مباريات في نسخة 1982 بإسبانيا، و7 بعدها بأربع سنوات في المكسيك، حيث توج بطلا للعالم، ونفس العدد في 1990 بإيطاليا، وهي النسخة التي اكتفى فيها «الألبيسيليستي» بمركز الوصافة لمصلحة ألمانيا، وأخيرا مباراتين في مونديال 1994 في الولايات المتحدة.
المباراة في سطور
  • المباراة: الأرجنتين- المكسيك 2- صفر
  • الملعب: لوسيل
  • الجمهور: 88966 متفرجاً
  • الدور الأول - الجولة الثانية
  • المجموعة الثالثة
  • الحكم: الإيطالي دانييلي أورساتو


الأهداف:

الأرجنتين: ليونيل ميسي (64)، إنسو فرنانديس (87)

الإنذارات:

الأرجنتين: غونسالو مونتييل (43)

المكسيك: نستور أراوخو (22)، إريك غوتييريس (50)، هكتور هيريرا (66)، روبرتو ألفارادو (89)

التشكيلتان:

الأرجنتين: إيميليانو مارتينيس - ماركوس أكونيا، ليساندرو مارتينيس، نيكولاس أوتامندي، غونسالو مونتييل (ناهويل مولينا، 63) - اليكسيس ماك أليستر (إيسيكييل بالاسيوس، 69)، غيدو رودريغيس (إنسو فرنانديس، 57)، رودريغو دي بول - ليونيل ميسي، أنخل دي ماريا (كريستيان روميرو، 69)، لاوتارو مارتينيس (خوليان ألفاريس، 63)، المدرب: ليونيل سكالوني.

المكسيك: غييرمو أوتشوا - خيسوس غاياردو، هكتور مورينو، سيسار مونتيس، نستور أراوخو - كيفن ألفاريس (راوول خيمينيس، 67)، لويس تشافيس، أندريس غواردادو (إريك غوتييريس، 42)، هكتور هيريرا - هيرفينغ لوسانو (روبرتو الفارادو، 73)، أليكسيس فيغا (أورييل أنتونا، 66)، المدرب: الأرجنتيني خيراردو مارتينو.

back to top