خبرة كرواتيا تصطدم بطموحات كندا

نشر في 27-11-2022
آخر تحديث 26-11-2022 | 22:10
مودريتش - كوفاسيتش - بيرسيتش - كايل لارين - كمال ميلير - بوتشانان
مودريتش - كوفاسيتش - بيرسيتش - كايل لارين - كمال ميلير - بوتشانان
يسعى المنتخب الكرواتي إلى تخطي عقبة نظيره الكندي عندما يلتقيان اليوم في الجولة الثانية من مباريات المجموعة السادسة بمونديال قطر 2022.

قبل صدامه المنتظر مع المنتخب البلجيكي في ختام لقاءاته بمرحلة المجموعات في بطولة كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا في قطر، يتعيّن على منتخب كرواتيا، خوض مواجهة أخرى محفوفة بالمخاطر، حينما يلتقي مع المنتخب الكندي.

ويلعب المنتخب الكرواتي مع نظيره الكندي اليوم، في الجولة الثانية لمباريات المجموعة السادسة من مرحلة المجموعات للمونديال، على ملعب خليفة الدولي. واستهل منتخب كرواتيا مسيرته في المجموعة بالتعادل من دون أهداف مع نظيره المغربي يوم الأربعاء الماضي، ليتقاسم المركز الثاني في ترتيب المجموعة مع منتخب «أسود الأطلس» برصيد نقطة واحدة، بفارق نقطتين خلف منتخب بلجيكا، الذي تغلّب 1 - صفر بصعوبة بالغة، على منتخب كندا، متذيل الترتيب بلا نقاط.

ورغم سيطرته على معظم مجريات المباراة أمام المغرب، فقد فشل منتخب كرواتيا، وصيف بطل النسخة الماضية للمونديال في روسيا عام 2018، في ترجمة الفرص التي سنحت له إلى أهداف، بسبب رعونة لاعبيه وبسالة الحارس المغربي ياسين بونو، ليصعب من موقفه فيما يتعلق باحتمالات التأهل للأدوار الإقصائية في البطولة.

فوارق كبيرة

ورغم أن الفوارق تبدو كبيرة (على الورق) بين منتخبَي كرواتيا وكندا، على المستوى الفني وكذلك بالنظر إلى تاريخ وعراقة المنتخبين، التي تصب بطبيعة الحال في مصلحة المنتخب الأوروبي، الذي يشارك في المونديال للمرة السادسة في تاريخه، مقابل مشاركتين فقط للمنتخب القادم من قارة أميركا الشمالية، فإن الأمور تبدو مغايرة تماما على الطبيعة. وكان منتخب كندا ندّا حقيقيا لنظيره البلجيكي في مستهل مبارياته بالمونديال، الذي يشارك فيه بعد غياب دام 36 عاما، حيث أحرج لاعبوه منتخب «الشياطين الحمر» في كثير من الأحيان، وكانوا قريبين من افتتاح التسجيل في الدقائق الأولى، لولا إهدار ألفونسو ديفيز ركلة جزاء في الدقيقة العاشرة.



ومن المتوقع أن تكون المباراة هجومية من كلا المنتخبين، اللذين يتعين عليهما حصد النقاط الثلاث إذا أرادا الابتعاد عن حسابات التأهل المعقدة إلى دور ال 16، ويدرك لاعبو المدرب زلاتكو داليتش أن مواجهة كندا تعد الفرصة الأخيرة أمامهم لتعزيز الحظوظ في اجتياز مرحلة المجموعات، لاسيما أن الفريق تنتظره مواجهة من العيار الثقيل ضد نظيره البلجيكي يوم الخميس القادم، في ختام لقاءاته بالمجموعة، والتي لن تكون نقاطها مضمونة. وقال المدرب الذي قاد منتخب كرواتيا لبلوغ المباراة النهائية في مونديال روسيا قبل 4 أعوام: «ينبغي علينا أن نستعد لمواجهة كندا، ونعرف كيفية تحقيق الانتصار الضروري عليهم». وأضاف داليتش: «نعلم أنه يجب أن نحصل على 4 و5 نقاط من أجل عبور دور المجموعات».

وما يعزز من التكهن بصعوبة المباراة، ما قام به الإنكليزي جون هيردمان، المدير الفني لمنتخب كندا، الذي اجتمع بلاعبيه داخل أرض الملعب عقب مواجهة بلجيكا مباشرة، من أجل تحفيزهم للجولتين المقبلتين في المجموعة. وصرح هيردمان لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): «إنني فخور بالأداء، ولكن كان يتعيّن عليك الحصول على النقاط الثلاث في اللقاء الأول. سنحت لنا الفرصة لكي نكون على قمّة المجموعة، لكننا أهدرناها». وشدد مدرب منتخب كندا على أن «كرواتيا هي مهمتنا القادمة، لقد خسرت مباراتي الأولى في أولمبياد لندن 2012 (حينما كان مدربا لمنتخب كندا للسيدات)، ثم واصلنا الفوز بأول ميدالية لنا منذ 86 عاما (حصل على الميدالية البرونزية)». وأكد هيردمان «هذه هي الطريقة التي نردّ بها الآن».


داليتش مدرب كرواتيا - هيردمان مدرب كندا داليتش مدرب كرواتيا - هيردمان مدرب كندا

داليتش يرد على تصريحات هيردمان المسيئة

رد المدير الفني للمنتخب الكرواتي، زالاتكو داليتش، على استخدام نظيره في المنتخب الكندي جون هيردمان لفظا (غير لائق) لوصف ما سيفعله فريقه للفوز على كرواتيا ضمن منافسات المجموعة السادسة بكأس العالم لكرة القدم في قطر.

وأكد داليتش أنهم يستحقون احترام الجميع، وذلك في ضوء التصريحات المهينة التي صدرت من مدرب كندا، جون هيردمان، بخصوص فريقه، والموعد الذي لُعبت فيه مباراة المنتخب البلقاني الأولى في المونديال ضد المغرب.

وأبدى داليتش استياءه من تصريحات هيردمان عقب الخسارة أمام بلجيكا، التي قال فيها مدرب كندا: «قلت للاعبين إننا سنضاجع كرواتيا».

وتعقيبا على هذا الأمر، قال داليتش «يستحق المنتخب الكرواتي احترام الجميع، بفضل مبارياته وما يفعله على أرض الملعب وسلوكه ونتائجه، وليس الآن فقط، بل منذ وُجد. نحترم الجميع وننتظر نفس المعاملة من البقية. أن تلعب كرواتيا في الواحدة ليس احتراما أيضًا، فهذه ليست الساعة التي تلعب فيها إنكلترا أو إسبانيا أو فرنسا أو البرازيل. نحن وصيف بطل كأس العالم. هذا ليس السلوك المطلوب مع كرواتيا. لن أولي أي تعليق اهتمامي. نستعد وسنلعب كرة القدم، وسنتحلى بالكرامة أمام كندا والبقية، لكننا نستحق الاحترام».

ويلتقي الفريقان اليوم بعد التعادل السلبي للمنتخب الكرواتي مع نظيره المغربي في المباراة الأولى، وخسارة كندا أمام بلجيكا صفر -1، وهاجمت الصحافة الكرواتية هيردمان على تصرّفه ونشرت صحيفة 24 ساتا صورة مركّبة لهيردمان وهو عار على غلافها.

وكانت صحيفة 24 ساتا قد رسمت صورة على صفحتها الأولى لهيردمان وورقة قيقب تغطي فمه وورقة أصغر تغطي مناطق حساسة في جسمه.

وتساءلت الصحيفة: «لديك الفم، فهل لديك أعضاء تناسلية؟»

وضحك هيردمان على الصورة المرسومة له على الصفحة الأولى للصحيفة.

وتابع: «كنا في حالة تعتيم إعلامي منذ يوم 14 نوفمبر، لذلك لم نرَ الكثير في وسائل الإعلام، لكن حينما تأتيك رسالة من زوجتك تخبرك بأنك في حاجة لبدء العمل قبل أن تصل إلى المنزل، تعلم أن هناك شيئا ما حدث».

المواجهة مع كندا

وبخصوص مباراة كندا، قال: «إنها مباراة مهمة جدا وصعبة. أن نلعب في الواحدة صباحا أضر بإيقاعنا البيولوجي. كان هذا سبب نقص الطاقة لدينا. علينا أن نتحلى بنجاعة وقوة أكثر مما كان عليه الأمر أمام المغرب».

وأضاف المدرب: «الفريق الكندي مفعم بالثقة، لأنّ لاعبيه أدوا بمستوى جيد جدا أمام بلجيكا. أمامنا مباراة صعبة».


إيفان بيريسيتش نجم منتخب كرواتيا إيفان بيريسيتش نجم منتخب كرواتيا

بيريسيتش: سنظهر بصورة قوية

أكد إيفان بيريسيتش نجم منتخب كرواتيا جاهزية منتخب بلاده لمواجهة كندا في الجولة الثانية من دور المجموعات بمونديال قطر 2022.

وقال بيريسيتش إن «مواجهة المغرب الأولى كانت صعبة وقوية... سيكون هناك بعض التعديلات بطريقة اللعب اليوم أمام منتخب كندا، بهدف إثبات أنفسنا وجدارتنا»، مؤكداً أن «الدفاع لم يكن مثالياً في المباراة الأولى، وسنعدل بعض الأمور واستراتيجية اللعب».

وشدد على أنه سيدخل بشخصية هجومية إلى المباراة، حيث ترك المواجهة الثالثة مع بلجيكا والحديث عنها إلى بعد مباراة كندا، مضيفاً «ألعب من قلبي، وسأعطي كل ما لدي من أجل كرواتيا، نحن ما زلنا كرواتيا وصيف بطل العالم الماضي، وسنظهر بصورة قوية».

back to top