صاحب السمو: تعزيز الوعي بالهوية الوطنية والتراث الثقافي

الأمير زار ديوانية شعراء النبط برفقة رئيس الوزراء وأشاد بمسيرتها التاريخية
• «الديوانية شهدت زيارات تعكس ما تلقاه من اهتمام ودعم من قبل قيادة الكويت»

نشر في 25-03-2024 | 22:01
آخر تحديث 26-03-2024 | 17:06
دعا صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، وسائل الإعلام الحكومية والخاصة إلى تعزيز الوعي بالهوية الوطنية والتراث الثقافي لوطننا الحبيب وتعزيز التواصل الثقافي داخل المجتمع الكويتي.

جاء ذلك خلال زيارة سموه، مساء أمس الأول، بمعيته رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ د. محمد الصباح، ديوانية شعراء النبط، حيث كان في استقبال سموه وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبدالله، وأمين سر ديوانية شعراء النبط نصار الخمسان.

عرضة في استقبال الأمير عرضة في استقبال الأمير

الديوانية تهدف إلى حفظ هوية الآباء والأجداد وإرثهم من الشعر النبطي

وألقى سموه، كلمة بهذه المناسبة جاء في نصها: تشهد ديوانية شعراء النبط منذ تأسيسها في عهد المغفور له بإذن الله تعالى، أمير القلوب الراحل الشيخ جابر الأحمد، طيّب الله ثراه، زيارات تعكس ما تلقاه هذه الديوانية التراثية من اهتمام ودعم من قبل قيادة دولة الكويت.

وقال سموه: يسرنا في هذه الليلة المباركة زيارة رواد ديوانية شعراء النبط، لنهنئهم وجميع الإخوة والأبناء المهتمين بالشعر النبطي بشهر رمضان الفضيل، أعاده الله على الجميع باليمن والبركات والخير الوفير.

الخمسان : الانتهاء من إنجاز استديو تلفزيوني داخل الديوانية وبصدد إنشاء آخر للإذاعة



صرح متميز

وأضاف سموه: من بيت الشعراء... من هذا الصرح الأدبي الثقافي المتميز في المبنى والمعنى الذي يرمز إلى التاريخ والتراث والأصالة، يطيب لنا أن نسجل إشادتنا بمسيرة ديوانية شعراء النبط الممتدة من أواخر العقد السابع من القرن الماضي الهادفة إلى حفظ هوية الآباء والأجداد وإرثهم من الشعر النبطي؛ هذا الفن الأدبي الشعبي الذي يمثّل الشعب الخليجي، لاسيما الكويتي روحا ووجدانا وفكرا.

جانب من زيارة سمو أمير البلاد إلى ديوانية شعراء النبط جانب من زيارة سمو أمير البلاد إلى ديوانية شعراء النبط

نوصيكم بالتمسك بمبادئ وأسس وضوابط ديوانية شعراء النبط ومواصلة ربط المجتمع بتراثه

وأردف سموه: إننا نقدر للقائمين على هذه الديوانية ما يبذلونه من جهود في سبيل حفظ الهوية الوطنية ودعمهم للشعراء وتقديم البرامج الهادفة إلى تعريف الأجيال بما يتميز به هذا اللون الشعري من قوة تعبير ورقيّ كلمة وصدق مشاعر، مثمنين مواكبتهم للتطور السريع الذي يشهده عصرنا الحديث، ومؤكدين في الوقت ذاته مواصلة دعم الجهات المعنية للديوانية، لا سيما الديوان الأميري ووزارة الإعلام، وتوفير كافة متطلباتها التي تنفعها.

التمسك بمبادئ النبط

ووجّه سموه رسالة إلى الإخوة والأبناء المعنيين بديوانية شعراء النبط، قال فيها:

نوصيكم بالتمسك بمبادئ وأسس وضوابط ديوانية شعراء النبط ومواصلة ربط المجتمع بتراثه من خلال برامجكم وما تقدمونه من فعاليات ومشاركات شعرية، مع الحرص على استقطاب الشعراء الشباب والاهتمام بموهبتهم لتظل ديوانية شعراء النبط ملتقى الإبداع الشعري.

وفي ختام كلمته، قال سموه «إننا ندعو الله تعالى أن يوفقكم جميعا في أداء رسالتكم، وتحقيق رؤيتكم، وأن يديم على وطننا الغالي وأبنائه المخلصين التميز».

منارة الشعر

من جانبه، ألقى أمين سر شعراء النبط نصار الخمسان كلمة قال فيها: من بيت الكلمة ومنارة الشعر والشعراء من منبرٍ بقي حافلا بالعطاء الشعري، أتقدم بالامتنان والتقدير لسموكم لزيارتكم الكريمة لديوانية شعراء النبط، التي تعكس حرص سموكم على دعم الثقافة والشعر والأدب في كويتنا الحبيبة.

وأضاف: بمناسبة زيارتكم الكريمة التي تتزامن مع شهر رمضان المبارك، نتقدم من سموكم بالتهنئة القلبية بحلول هذا الشهر، داعين الله عز وجلّ أن يعيده على الكويت وشعبها بالخير واليمن والبركات.

احرصوا على استقطاب الشعراء الشباب والاهتمام بمواهبهم لتظل الديوانية ملتقى الإبداع الشعري

وعبّر عن امتنانه العميق لدعم سموه المتواصل للديوانية على امتداد تاريخها ومسيرة نجاحها، مشيرا إلى أن هذا الدعم يعكس رؤية سموكم الرائعة في بناء مستقبل زاهر للكويت وتعزيز مكانتها كمركز ثقافي في المنطقة والعالم.

وأعرب الخمسان عن فخره بأن يكون لديوانية شعراء النبط دور فعال في تعزيز الهوية الثقافية للكويت وتعزيز قيم الإبداع والتعبير الحر، قائلا: نحن نعمل بجد لتشجيع الشباب على تطوير مواهبهم الشعرية وإبراز صوتهم الفريد في المجتمع، وسوف نستمر بكل جهد لتعزيز الشعر والأدب بشكل عام في الكويت بدعم سموكم الكريم.

وشدد على أن مسيرة الشعر لن تنقطع والتطوير والتنوير متواصلان ومستمران، مستطردا: فاليوم نرى الأبناء والأحفاد يتواصلون ويعملون ويحملون راية الشعر وحب ديوانية شعراء النبط، وذلك انطلاقا من إحساسهم بالمسؤولية الوطنية تجاه الحفاظ على الإرث الأدبي والاجتماعي وحفظ هويتنا الوطنية وتراثنا الثقافي.

التطور التكنولوجي



وأوضح أن ديوانية شعراء النبط واكبت التطور التكنولوجي في آلية حفظ الشعر النبطي وتوثيقه طباعة وتسجيلا وتصويرا، مردفا أنه في إطار التطوير المستمر للديوانية تم الانتهاء من إنجاز استديو تلفزيوني داخل الديوانية مجهز بأحدث الأجهزة ومزود بأعلى المواصفات، في خطوة تطويرية تساعدنا في تحقيق أهداف الديوانية، مع احتفاظنا بقديمنا وبتراثنا وتاريخنا.

ولفت الخمسان إلى أن ديوانية شعراء النبط ميراث حضاري يحمل طابعنا الاجتماعي، وبموازاة هذا الإنجاز يجري العمل حاليا على إنشاء استديو الإذاعة داخل ديوانية شعراء النبط، وسيتم من خلاله تسجيل برامج الديوانية كاملة.

وتقدم بالشكر والعرفان للديوان الأميري والعاملين فيه، على تلبية متطلبات الديوانية، مستطردا: كما لا ننسى الدور الكبير لوزارة الإعلام على الدعم الذي تلقاه الديوانية في تعزيز دورها ومساعدتها في إيصال رسالتها وتسهيل أنشطتها الإعلامية في البرامج التلفزيونية والإذاعية.

ترسيخ الروح الوطنية

وتابع: نستذكر في هذه المناسبة الدور الكبير لسموكم عندما كنتم رئيسا لديوانية شعراء النبط عام 1977، ودور سموكم الكبير بوضع الأسس والأركان لبناء صرح شعري يحفظ الشعر والشعراء، قائلا: ونحن نعاهد سموكم على السير بنهجكم الكريم في الارتقاء بالشعر والحفاظ عليه حتى يبقى هذا الموروث المهم مع الأجيال جيلا بعد جيل، وستبقى رسالتنا الدائمة هي ترسيخ الروح الوطنية ومشاعر الولاء للوطن والأمير وتعزيز التلاحم الوطني والاجتماعي.

وشدد على أنه «لن ننسى وصايا سموكم خلال زيارتكم الأخيرة للديوانية بتعزيز الشعر النبطي واحتضان شعرائه وجذب شبابنا إليه، إلى جانب التمسك بمبادئ وأسس وضوابط ديوانية شعراء النبط ومواصلة التميز وتنظيم الأمسيات والمسابقات الشعرية».

الأمير يتابع أداء فن الفريسني من شعراء النبط خلال الزيارة الأمير يتابع أداء فن الفريسني من شعراء النبط خلال الزيارة

صاحب السمو : صرح أدبي ثقافي متميز في المبنى والمعنى ويرمز إلى التاريخ والتراث والأصالة



ثوب العز والفخر

ولفت إلى أنه في قلب كل شاعر منّا مخزون من الحب لسموكم وقصائد مفعمة بكلمات الولاء لقيادتكم الحكيمة، ونحن نعاهدكم يا صاحب السمو أن يبقى الشعر النبطي وضّاء يلبس ثوب العز والفخر في وطن ينعم بالأمن والاستقرار والازدهار تحت ظل قيادتكم، داعيا الله أن يحفظكم عزا وذخرا لوطننا الغالي، وأن يديم عليكم نعمة الصحة والعافية لمواصلة مسيرة الخير والتقدم والنماء لبلدنا العزيز.

بعدها ألقى الشاعران حامد زيد العازمي وفهد محمد الخس قصيدتين شعريتين، لاقتا استحسان الحضور.

كما قام أعضاء فرقة الجهراء للفنون الشعبية الكويتية بأداء فن الفريسني والمجيلسي.

وتم خلال هذه الزيارة إهداء سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة.

وقد رافق سموه في هذه الزيارة كبار المسؤولين بالدولة.

back to top