«الشؤون»: ضبط 4 صناديق مخالفة للجمع النقدي بالمساجد

فرق التفتيش صادرتها وتحفّظت على الأموال بداخلها

نشر في 25-03-2024
آخر تحديث 25-03-2024 | 17:44
بعض صناديق التبرعات المخالفة المضبوطة سابقاً (أرشيف)
بعض صناديق التبرعات المخالفة المضبوطة سابقاً (أرشيف)

علمت «الجريدة» من مصادرها، أن فرق التفتيش الميدانية المشكّلة، من وزارة الشؤون الاجتماعية، لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال المشروع الـ 21 للجمع في شهر رمضان، ضبطت 4 صناديق لجمع الأموال من المصلين ومرتادي المساجد وضعت من مجهولين بدعوى إفطار صائم، مؤكدة أن الوزارة اتخذت على الفور الإجراءات اللازمة حيال المخالفة، وصادرت الصناديق وتحفظت على الأموال التي بداخلها، تمهيداً لتحديد الجهة التي ستؤول إليها سواء بيت الزكاة أو الجمعيات الخيرية.

ووفقاً للمصادر، فإن مثل هذه الأمور تعد من المخالفات الجسيمة للضوابط والاشتراطات المنظمة للعمل الخيري في البلاد، وقرارات مجلس الوزراء الصادرة بهذا الصدد، لاسيما القرار رقم 867 لسنة 2021، والقاضي «بمنع التبرعات النقدية بصورها كافة»، مشددة على أن جمع التبرعات النقدية (الكاش) ممنوع بأشكاله كافة.

12 «عمومية» وانتخابات تعاونية واحدة خلال الشهرين المقبلين

وأوضحت أن الجمع بالمساجد، يكون عبر الاستقطاع البنكي فقط، أو من خلال استخدام خدمة الـ «كي. نت»، مؤكدة أن ثمة التزاماً واسعاً من الجمعيات الخيرية المشهرة بضوابط التبرعات وجدول الجمع بالمساجد المعدّ سلفاً بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وأهابت «الشؤون» بالمصلين عدم الانصياع لمثل هذه الدعوات، والتأكد قبل التبرع من أن تلك الجهات مرخصة ومعتمدة لدى الوزارة، ضمانا لإيصال التبرعات إلى مستحقيها، وتجنبا لاستغلال الأموال في أمور بعيدة عن هدفها الأساسي أو إنفاقها في غير مصارفها المستحقة، مطالبة المتبرعين بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي شبهة جمع تبرعات مخالفة، سواء بالمساجد أو المجمعات التجارية، أو عبر مواقع التواصل، من خلال الخط الساخن المخصص لذلك.

انتخابات «التعاونيات»

في موضوع آخر، أنجزت الوزارة، ممثلة في إدارة شؤون العضوية وإشهار الجمعيات والاتحادات التعاونية بقطاع التعاون، الجدول الخاص بعقد عموميات وإجراء انتخابات مجالس إدارات الجمعيات التعاونية التي انتهت الولاية القانونية لأعضائها والمقرر عقدها خلال شهري أبريل ومايو المقبلين.

ووفقاً للمصادر، فإن ثمة 12 تعاونية ستعقد عمومياتها خلال الشهرين المقبلين، 10 منها في أبريل وهي جمعيات (جليب الشيوخ، عبدالله المبارك، الشامية والشويخ، النزهة، النعيم، بيان، الادخار، الدعية، الصباحية، الفحيحيل)، في حين تعقد تعاونيتا الشعب وعلي صباح السالم عموميتهما في مايو.

ولفتت المصادر إلى أن هناك انتخابات وحيدة سيتم إجراؤها في أبريل لمجلس إدارة جمعية الصليبيخات والدوحة التعاونية على 6 أعضاء من أصل 9، صدر بحقهم قرار وزاري بالعزل، على خلفية مخالفات مالية وإدارية جسيمة رصدتها لجان التحقيق والمراجعة المشكلة من الوزارة.

ساري: «الغارمين الأولى» سددت ديون 8000 مواطن

بينما أعلن وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة، رئيس لجنة سداد ديون الغارمين عبدالعزيز ساري، فتح باب التبرع لحملة الغارمين الثانية أمس في التاسعة مساءً بإشراف «الشؤون» والتعاون مع وزارات الإعلام والعدل والأوقاف واتحادي الجمعيات التعاونية والجمعيات والمبرات الخيرية، كشف أن الحملة الأولى نجحت في سداد ديون ما يزيد على 8000 مواطن غارم من النساء وكبار السن، مؤكدا أنها حققت أهدافها بصورة مشرّفة تعكس ما جُبل عليه الشعب الكويتي من الخير والعطاء ومد يد المساعدة للمحتاحين.

وأكد ساري أن الوزارة حريصة على استقرار الأسر الكويتية التى تتعرض لظروف مادية نتيجة أحكام نهائية تخص الغارمين لتفريج كربتهم وإسعادهم في الشهر الفضيل.

back to top