سفير ألمانيا: مستعدون للمساهمة في التنمية بالكويت

«تعاوننا الأمني محوري... ووزيرة خارجيتنا ستقدم عرضاً لإنهاء الحرب في غزة»

نشر في 26-03-2024
آخر تحديث 25-03-2024 | 17:39
السفير الألماني والإعلاميون خلال الغبقة
السفير الألماني والإعلاميون خلال الغبقة

أكد السفير الألماني لدى البلاد هانس كريستيان فرايهير فون ريبنيتس أن ألمانيا مستعدة للمساهمة في خطط التنمية، وفقا للرؤية المستقبلية لتطوير الكويت، كما أن الكويت وألمانيا تعملان على رفع العلاقات الثنائية إلى مستويات جديدة، من خلال حوار استراتيجي بين وزارتي خارجية البلدين، مشدداً على «أن مواصلة تطوير مجالات التعاون ستتطلب كل اهتمامنا، خصوصاً في زمن التغير المناخي، وتحديات تحول الطاقة، وندرة المياه العالمية، حيث هناك فرص عدة للنظر معاً في وضع حلول مشتركة».

وفي كلمة له خلال غبقة أقامها لممثلي وسائل الإعلام المحلية والأجنبية العاملة في الكويت، قال فون ريبنيتس، إن التعاون الدفاعي والأمنى بين البلدين يمثل نقطة محورية في العلاقات الثنائية، كاشفاً عن وجود مناقشات جارية الآن بين البلدين حول اتفاقية أمنية بين الجانبين، تتضمن التدريب والتعاون وتبادل المعلومات والتحليل المشترك.

وأضاف: «نولي القوات البحرية أهمية قصوى، حيث إن الوضع في الخليج يحتاج إلى مراجعة ثنائية بين البلدين»، لافتا إلى وجود مهمة أوروبية لتأمين حماية الملاحة في البحر الأحمر.

كما أعلن استعداد مركز التأشيرات الألمانية «لاستقبال جميع طلبات الكويتيين متعددة الدخول لموسم الصيف المقبل من الآن، لتفادي الازدحام، وهو ما تمت مناقشته مع وزارة الخارجية»، مشيرا إلى أن «المواطنين الكويتيين يستمتعون بإجازاتهم في ألمانيا وأوروبا، وهم ضيوف مرحب بهم لدينا».

وبينما شدد على ضرورة تقديم الطلبات مبكراً قبل السفر بوقت كاف مع إرفاق كل المستندات المطلوبة، لفت فون ريبنيتس إلى دعم بلاده لملف إعفاء الكويتيين من الشنغن، والذي توقع أن يأخذ مساراً طويلاً حسب قوله.

وحذر الراغبين في السفر إلى بلاده من التعامل مع المكاتب غير القانونية والأشخاص الذين يقومون بملء الاستمارات واستكمال الأوراق المطلوبة للفيزا نيابة عنهم، حيث إنهم يلجأون إلى بعض الحجوزات الوهمية للفنادق والتذاكر ويكون مصير الفيزا الرفض، مؤكداً أن السفارة لا تعمل مع مكاتب سفريات وإنما يتم التقديم عبر مكتب التأشيرات المعتمد فقط.

وحول حصول حاملي المادة 17 على تأشيرة الدخول إلى بلاده، قال إن «الوثائق التي يحملها البدون ليست جواز سفر معتمداً لدينا في ألمانيا، ولكن هناك حالات يمكن دراسة وضعها، كل على حدة».

وقال السفير الألماني لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، إن وزيرة خارجية بلاده أنالينا بيربوك ستزور المنطقة لتقديم عرض لجميع أطراف الصراع في غزة لإنهاء الحرب والمعاناة، موضحاً أن الوزيرة لديها ثلاثة مطالب رئيسية هي الوصول عاجلاً إلى هدنة، وإيجاد ممر إنساني لإدخال المساعدات، وإنهاء نقل سكان غزة.

وأوضح أن بيربوك ستصر على حل الدولتين، ونجاح هذا يتعلق بمدى تجاوب الطرفين، مؤكدا أن السلام هو الحل الوحيد الشامل في المنطقة.

وحول الانتخابات البرلمانية الكويتية الأسبوع المقبل، قال كريستيان إن الكويت تحتاج إلى حكومة مستقرة لكي تدفع بالكويت إلى المستقبل، لافتا الى أن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد على وعي تام بهذا الأمر.

وأضاف أن الكويتيين يريدون حلاً نهائياً للخلافات بين البرلمان والحكومة، وهذا يقود إلى الاستقرار، وسيكون دافعاً لتقدم العلاقات للتنمية.

زيارة 28 ديوانية
أشاد فون ريبنيتس بالديوانية الكويتية، لافتاً إلى أنه زار نحو 28 ديوانية حتى اليوم، مثنياً على المواضيع التي تتم مناقشتها في الدواوين والتي تشمل النواحي القانونية والسياسية والاجتماعية، وكشف أنه من المتوقع أن تتم تسمية سفير الكويت في برلين قبل هذا الصيف بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

back to top