10 حالات تغيير للهدف الاستثماري لملكيات تزيد على 5%

بقصد التخارج الكلي أو الجزئي أو نقل الملكية
• ساهمت في زيادة صفقات الاستحواذ وتغيير قاعدة كبار الملّاك

نشر في 25-03-2024
آخر تحديث 25-03-2024 | 17:09
الاستثماري
الاستثماري

بلغ عدد حالات تغيير الهدف الاستثماري من كبار الملّاك في قوائم الشركات المدرجة نحو 10 حالات خلال عام 2023، ومنذ بداية العام الحالي حتى الآن.

ووفقاً لإحصائية أجرتها «الجريدة»، فإن تغيير الهدف الاستثماري تم من خلال الإعلان المباشر عنه من الأطراف المستفيدة على موقع بورصة الكويت للأوراق المالية، إذ يلتزم الشخص المستفيد بتعبئة نموذج محدد عند حدوث تغيير يتجاوز 5 بالمئة في مصلحة تمثّل 5 بالمئة أو أكثر من رأسمال شركة مدرجة بشكل مباشر أو غير مباشر، أو بالتحالف مع الآخرين، أو حدوث تغيير يؤدي الى انخفاض المصلحة عن 5 بالمئة من رأسمال شركة مدرجة، أو الإفصاح عن تغيير الهدف من تلك المصلحة.

ويتم تسليم هذا النموذج الى هيئة أسواق المال، وشركة بورصة الكويت للأوراق المالية، خلال 10 أيام عمل من نهاية اليوم الذي يتحقق فيه التغيير.

وبينت الإحصائية أن عمليات تغيير الهدف الاستثماري تضمنت أغلبها عمليات تخارج بهدف بيع جزء من ملكية، وتغيير الهدف من استثمار طويل الأجل الى قصير، إضافة الى التخارج الكلي أو الخروج من قائمة كبار الملّاك والاحتفاظ بحصة في رأسمال الشركة أو تخفيض الحصة عن طريق نقل الملكية.

وتضمنت الحالات التي أُعلن تغيير الهدف الاستثماري فيها التالي:

1 - تغير الهدف من تملّك المساهمة نعمة أحمد عبدالمحسن في شركة أصول للاستثمار.

2 - تغير الهدف من تملّك شركة مشاريع الكويت القابضة في شركة مجموعة الخليج للتأمين.

3 - تغير الهدف من تملك شركة الشايع المتحدة في شـركـة إنجازات للتنمية الـعـقـاريـة.

4 - تغير الهدف من تملك شركة نواصر للتجارة العامة والمقاولات في شركة التقدم التكنولوجي.

5 - تغير الهدف من تملك شركة مجموعة الخصوصية القابضة في شركة المعدات القابضة.

6 - تغير الهدف من تملك الشيخة موضى الصباح في شركة التعمير للاستثمار العقاري.

7 - تغير الهدف من تملك فلاح الهاجري في شركة كفيك للاستثمار.

8 - تغير الهدف من تملك شركة العوائد الوطنية للتجارة العامة والمقاولات في شركة رابطة الكويت والخليج للنقل.

9 - تغير الهدف من تملك شركة العوائد الوطنية للتجارة العامة والمقاولات في الشركة الوطنية للتنظيف.

10 - تغير الهدف من تملك شركة مجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار في شركة الأنظمة الآلية.

وقالت مصادر مطلعة لـ «الجريدة»، إن لجوء بعض الشركات الى إعلان تغيير هدفها الاستثماري في ملكيات الشركات المدرجة التي تزيد على 5 بالمئة، والتي اتسمت بأنها طويلة الأجل يرجع إلى عدة أسباب، منها تخارج الشركات من استثمارات وقنوات حققت منها الأهداف المنشودة، وتبحث عن تعظيم ايراداتها من خلال الدخول في استثمارات جديدة، لجوء بعضها الى إجراء عمليات تخفيض الملكية عن طريق نقلها الى أطراف ذات صلة، إضافة الى التخارج الجزئي بهدف تحقيق سيولة جديدة.

وأوضحت أن قرار التخارج من بعض الاستثمارات قرار جيد إذا اتُّخذ في الوقت الصحيح عندما يتحقق الهدف منه، للدخول في استثمارات جديدة أو تخفيض مخاطر جدّت، أو نتيجة تغيير في الاستراتيجية العامة للاستثمار وتغيير النشاط الاستثماري.

ولفتت المصادر الى أن كل إعلانات تغيير الهدف الاستثماري التي جرت في البورصة ساهمت في تحريك صفقات الاستحواذ والتخارج خلال العام الماضي، والتي أضافت نوعا من الحركة على العمليات الحيوية التي تسهم في زيادة ورفع معدلات التداول بالبورصة.

back to top