الطراح يُصدر كتاب «الإسعافات الأولية النفسية»

نشر في 26-03-2024
آخر تحديث 25-03-2024 | 17:40
غلاف الإصدار
غلاف الإصدار

أصدر د. عباس الطراح كتاب «الإسعافات الأولية النفسية: الدليل الإرشادي المهني»، في 190 صفحة. وفي مقدمته، قال د. الطراح: «يتطرق الكتاب إلى موضوع على جانب كبير من الأهمية والحساسية في حياة الأفراد وذوي العلاقة أينما وجدوا وتفاعلوا بأهمية منهج الإسعافات في الحياة الخاصة والعامة للأفراد والمؤسسات، ومجمل جوانب الحياة البشرية، ليقودنا إلى تسليط الضوء على هذه الأهمية، وضرورة توظيفها، ليس فقط في بيئات الكوارث والأزمات والأوبئة، بل حتى في بيئات الحياة المدنية اليومية، وأوقات السلم، من متطلبات الحياة الأسرية، مروراً بالحياة الاجتماعية، فبيئات الأعمال، إضافة إلى ضرورة توظيفها في عملية إعداد المناهج الدراسية، ليتأقلم الطلبة مع أبجديات الإسعافات الأولية النفسية، وفوائدها الحياتية، وأوقات الكوارث والسلم، ضمن متطلبات مناهج التعليم العام والجامعي».

وأوضح أن الكتاب يتضمن سبعة فصول، هي: الإسعافات الأولية النفسية وسبل تحسين حياة الأفراد، وتقنيات التأقلم مع الضغوط النفسية أوقات الكوارث والأزمات والأوبئة، ومتطلبات عمل الإسعافات الأولية النفسية، وتشخيص الاضطرابات النفسية والنوعية والدعم المقدم، واستراتيجيات التكيف أثناء الأزمات والكوارث، وسيناريوهات مواجهة الأزمات والكوارث، وكيفية مواجهة الأزمات والاضطرابات النفسية أوقات السلم».

وذكر أنه «يتبين من عناوين الموضوعات المطروحة في هذا الكتاب مدى الحاجة لاستنهاض قدراتنا وإمكانياتنا، للاستفادة القصوى من المهارات التي يوفرها لنا مجال الإسعافات الأولية النفسية، والسعي لتكريس فوائدها المنظورة وغير المنظورة، واستثمارها في مجالَي الحروب والسلم بطريقة علمية منهجية مهنية مدروسة».

back to top